fbpx
الرياضة

تراشق بسبب المغرب

مسؤول بـ “كاف” اتهم “فيفا” بعدم العدل وإنفانتينو يرد

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية “أ.ف.ب”، تصريحا للسويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قال فيه إنه يتحدى أي شخص أن يثبت وجود منظمة أكثر شفافية وعدلا وموضوعية من الجهاز الدولي في العالم.

وأضاف رئيس “فيفا” ردا على الانتقادات الأخيرة التي لحقته جراء تعديل في بعض مراحل اختيار منظم كأس العالم 2026 في آخر لحظة، ساعات بعد وضع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك ترشيحهم لاحتضان الحدث العالمي، “أقوم بتقييم ملفات الترشيح لأكثر من 20 سنة، وأتحدى أي شخص أن يجد منظمة تنظم عملية أكثر موضوعية وشفافية وعادلة”. وقال “المعايير تم تحديدها بوضوح في وثائق الترشيح التي نشرت في أكتوبر الماضي ولم تتغير. “فيفا” تعرض لانتقادات شديدة بسبب الطريقة التي أجريت لاختيار البلدان المضيفة في الماضي، وكان من واجبنا استخلاص الدروس وعدم ترك أي مجال للشك أو الذاتية”.

من جهته، قال مسؤول داخل الكونفدرالية الإفريقية “كاف”، رفض الإفصاح عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية، إن “هذه السلطة التي أعطيت للجنة المسماة  “تيسك فورس” في استبعاد ترشيح غير طبيعية”، مضيفا أن “حق اختيار البلد المضيف للمونديال انتقل في بلاتر من المجلس إلى الكونغرس (برلمان فيفا الذي يضم كل الأعضاء)، ليس من أجل العودة إلى عملية تقديرية”. ووجه مسؤول آخر ب”كاف” انتقادات كبيرة ل”فيفا” قائلا، ” إن “الهامش المفرط الذي تم تركه للجنة التقييم التي لا تخضع استنتاجاتها للطعن، هو إنكار واضح للعدالة وانتهاك لمبدأ الاختصاص المزدوج”.
وأضاف، “نظام التنقيط يوفر منهجية لتقييم وتوثيق كيفية استجابة المرشحين لطلبات الترشيح، ومعظم المعايير ليست شروطا لا غنى عنها تؤدي إلى استبعاد ترشيح ما، ولكنها عناصر موضوعية بسيطة تعتبر جزءا من ملف الترشيح”.

العقيد درغام 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى