fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> سرية
قال عزيز بنعزوز، رئيس فريق «البام» بمجلس المستشارين، إن لجنة تقصي الحقائق حول إفلاس صناديق التقاعد استمعت إلى 25 مسؤولا سياسيا، والموظفين السامين الذين تعاقبوا على رئاسة صندوق التقاعد. وأكد أن الجلسة الوحيدة التي وقع فيها التسريب كانت بعد الاستماع إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي كان مرفوقا بأحد الموظفين، ما جعل الشك يتجه إليه. لكن واقع الحال أظهر أن البرلماني النقابي عبد الحق حيسان، هو المسرب، لذلك سيضع تعديلا لرفع السرية عن مداولات تقصي الحقائق.
(أ.أ)
> طائرات
ندد برلمانيون بـ “سوء” الخدمات التي تقدمها الخطوط الملكية المغربية للمسافرين، والتي لا تناسب الأسعار الباهظة التي تفرضها على زبائنها. وشكل الموضوع محور سؤال شفوي للمستشار الاستقلالي طيب الموساوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، المنعقدة الثلاثاء الماضي، إلى وزير السياحة والنقل الجوي، قال من خلاله إن الحكومة سبق أن قدمت دعما ماليا مهما لتطوير خدمات “لارام”، لكن خدماتها السيئة ظلت تثير استياء كبيرا من قبل زبائنها المغاربة والأجانب.
(ن. ف)
> مسيرة
وزع النائب عدي بوعرفة، من الأصالة والمعاصرة، ليلة أول أمس (الخميس)، بشارع محمد الخامس بالرباط، مناشير المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها المنظمة الديمقراطية للشغل. وتابعت «الصباح» تفاعل المواطنين مع بوعرفة المثير للجدل، الذي يربط بين عمله النيابي ونضاله في النقابة رفقة آخرين، لتشجيع المواطنين على الاحتجاج، غدا (الأحد)، ضد سياسة حكومة سعد الدين العثماني.
(أ.أ)
> ميثاق
أفادت مصادر من قيادة الأغلبية أن التوقيع على الميثاق الذي ينظم عمل التحالف الحكومي، سيتم بداية الأسبوع المقبل. وأوضحت المصادر ذاتها أن زعماء الأغلبية يحرصون على حضور رؤساء الفرق البرلمانية في الاجتماع المذكور، بالنظر إلى المشاكل التي تواجه الأغلبية في البرلمان.
(ب. ب)
> تأمينات
قرر الاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمينات اللجوء إلى المحكمة الإدارية للنظر في قانونية دورية 16 يوليوز 2015، المتعلقة بكيفية استخلاص وإرجاع أقساط التأمين على ضوء مدونة التأمين (99/17). كما قرر الوسطاء مقاطعة التصريح عبر «ويب أنتر»، والدعوة إلى إضراب، بإغلاق الوكالات يوم 26 فبراير الجاري، إضافة إلى إعداد ملفات وكلاء ووسطاء متابعين قضائيا وموجودين في حالة مادية متردية، بعد توقيعهم اتفاقيات تسديد المتأخرات.
(ع. ل)
> بلافريج
قال عمر بلافريج، برلماني اليسار، وعضو مجلس الرباط، إن مشروع “الرباط مدينة الأنوار”، الذي أطلق في 2014، بميزانية تبلغ 9 ملايير درهم، يشوبه غموض كثير. وأضاف بلافريج، في ندوة صحافية، أمس (الجمعة)، أن مجلس مدينة الرباط يتهرب من مناقشة المشروع أو تقييمه، بدعوى أنه مشروع ملكي، مضيفا أنه سأل وزير الداخلية، لكن دون جدوى، فاضطر إلى مراسلة إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، لإجراء افتحاص للمشروع.
(أ.أ)
> هاتف
شنت المصالح الأمنية بالبيضاء، أول أمس (الخميس)، حملة أمنية واسعة، بعد سرقة هاتف محمول لأجنبية. وعاينت «الصباح» حلول المصالح الأمنية بدرب غلف بحثا عن الهاتف، اعتمادا على نظام تحديد الموقع، قبل الانتقال إلى محلات لإصلاح الهواتف بالحي الحسني، حيث تم الاستماع إلى أحد التجار الذي نفى معرفة مكانه، ثم الانتقال إلى منطقة الألفة.
(خ. ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى