fbpx
الرياضة

لجنة برلمانية تتعقب الجامعات الرياضية

صفقات الوزير السابق أوزين تحت مجهر النواب
وافق حبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، على تشكيل لجنة فرعية للقيام بمهمة استطلاعية لعدد من الجامعات الرياضية.
وعلم “الصباح الرياضي” أن المهمة الأساسية للجنة تتمحور حول مجموعة من الصفقات التي قامت بها الجامعات الرياضية، ضمنها صفقة تكسية 99 ملعبا بالعشب الاصطناعي، والتي كلفت 150 مليار سنتيم، وأشرفت عليها وزارة التجهيز بالتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية.
وبلغت تكلفة تكسية ملعب واحد بالعشب الاصطناعي حوالي مليار و250 مليون سنتيم.
وانتقد بعض النواب التكلفة الباهظة لتكسية الملاعب بالعشب الاصطناعي، في الوقت الذي عرفت وزارة الشباب والرياضة عملية مماثلة في عهد الوزير المقال محمد أوزين سنة 2013، لتكسية 39 ملعبا بالعشب الاصطناعي، وكلف الملعب الواحد 750 مليونا.
وتشكل صفقة الوزارة في عهد أوزين إحدى الصفقات التي ستخضع للافتحاص، ضمن 60 صفقة أعطى رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أوامره بافتحاصها ضمنها 13 تخص الإدارة المركزية.
واستنادا إلى مصادر من مجلس النواب، فإن البعض سعى إلى إقحام أشخاص يحملون قبعة البرلماني وعضو بجامعة الكرة، في اللجنة الفرعية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية، غير أن بعض زملائهم اعترضوا على ذلك، تطبيقا للفصل 362 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
كما تسعى اللجنة إلى إثارة مواضيع أكثر حساسية أثناء قيامها بالمهمة الاستطلاعية، ضمنها إثارة مشكل عضوية بعض الأعضاء الجامعيين، لتنافيها مع قانون الأخلاقيات للاتحاد الدولي لكرة القدم، بحكم أنهم يجمعون بين السياسة والرياضة، الشيء الذي يحذر منه “فيفا”، وقد يجر جامعة الكرة إلى المساءلة.
صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق