fbpx
وطنية

إطلاق مشاريع مهمة بتالوين

انتقل الحسين أمزال، عامل إقليم تارودانت مرفوقا بيوسف السعيدي، الكاتب العام بها ومجموعة من أطر العمالة، صباح أمس (الخميس)، إلى جماعة أسايس بدائرة تالوين، حيث أعلن عن إطلاق مشاريع تنموية في إطار برنامجين مهمين، الأول يعنى بتقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية، والثاني يندرج في مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ويهم محاربة الفقر بالوسط القروي.

وعلمت «الصباح» أنه جرت للمناسبة نفسها مراسم إعطاء الانطلاقة لبناء الطريق الرابطة بين مركز الجماعة الترابية لأسايس ودوار تسفاريوت، على مسافة 11 كيلومترا، وهو مشروع ممول من صندوق التنمية القروية (برنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية)، بغلاف مالي قدره 12.196.307,49 دراهم، وأعقب ذلك تقديم مشاريع تنموية بالجماعة ذاتها، والتي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومن ضمنها بناء نواة إعدادية بمركز جماعة أسايس، بغلاف مالي قدره 1.398.924 درهما،
وتشييد مأوى سياحي و قاعة لعرض المنتوجات المحلية بالمركز نفسه، بغلاف مالي يصل إلى 70 مليون سنتيم، ناهيك عن مشروع آخر يتعلق بتزويد دوار مزواض بالماء الصالح للشرب، بغلاف مالي يصل إلى 570 ألف درهم.

واستحسن سكان جماعة أسايس، مجهودات العامل والوفد المرافق،   الذي انتقل مباشرة بعد إنهاء تقديم المشاريع سالفة الذكر، إلى الجماعة الترابية  أكادير ملول، حيث  أعطيت انطلاقة أشغال الطريق الرابطة بين مركز الجماعة الترابية أكادير ملول ودوار أسراغ على مسافة 29  كيلومترا، بتمويل من صندوق التنمية القروية، بغلاف مالي قدره 920. 483. 22 درهما،  وإطلاق مشاريع تنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من بينها بناء ملعب لكرة القدم  بغلاف مالي يصل إلى 270 ألف درهم، وتزويد دوار اوزان بالماء الصالح للشرب بـ 481 ألف درهم، وبناء صهريج وتزويد بئر بآلة ضخ المياه بواسطة الطاقة الشمسية ومد القنوات  بدوار إغرمان بالجماعة نفسها بمبلغ 30 مليون سنتيم وتدشين مرقد لنزلاء دار الطالب والطالبة بمركز الجماعة بغلاف مالي قدره 200. 434 درهم، إضافة إلى مشاريع أخرى من شأنها الرقي بالمنطقة وضمنها إعطاء الانطلاقة لمشروع حفر أثقاب استكشافية بثلاثة دواوير.  

المصطفى صفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق