fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

رواية “عزوزة” تفتتح الموسم الثقافي لخزانة المعاريف

نظمت خزانة المعاريف الجهوية يوم الجمعة الماضي بمناسبة افتتاح موسمها الثقافي تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة بالدار البيضاء، لقاء ثقافيا حول رواية «عزوزة» للكاتبة الزهرة رميج.
وشارك في اللقاء، الذي تولت تقديمه العالية ماء العينين، محافظة الخزانة، نخبة من المهتمين بالمجال الثقافي منهم نجيب العوفي ويحيى بن الوليد ومحمد أقضاض والمصطفى ميكن.
وخلال اللقاء ذاته تحدثت الكاتبة الزهرة رميج عن أهم المواضيع التي تطرقت لها في روايتها، التي اختارت نسج أحداثها في البادية وجعلت منها فضاء غنيا يستحق سبر أغواره وكشف أسراره وعوالمه.
ومن بين ما تطرقت إليه الزهرة رميج تسليطها الضوء على تأثر بعض شخصيات الرواية بالموروث الثقافي ومكانة المرأة في محيط أحداث الرواية، والتي من خلالها تدافع عن حقوقها بل وتعتبر أن واجبها فتح نقاش حول طابوهات.
ومن بين التقنيات التي اعتمدتها الزهرة رميج في سرد أحداث روايتها تقنية «الفلاش باك» أو الاسترجاع، إذ جعلت القارئ يعيد ترتيب كثير من المواقف التي عاشتها شخصيات الرواية.
وتعتبر «عزوزة» أحدث روايات الزهرة رميج، التي سبق أن أصدرت العديد من المؤلفات منها المجموعات القصصية «أنين الماء» و»نجمة الصباح» ورواية «أخاديد الأسوار» و»الكتابة النسائية: التخيل والتلقي»، إضافة إلى العديد من الترجمات منها رواية «نساء في الصمت» لنفيسة السباعي ورواية «امرأة ليس إلا» لباهية طرابلسي.
أمينة كندي

نظمت خزانة المعاريف الجهوية يوم الجمعة الماضي بمناسبة افتتاح موسمها الثقافي تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة بالدار البيضاء، لقاء ثقافيا حول رواية «عزوزة» للكاتبة الزهرة رميج.وشارك في اللقاء، الذي تولت تقديمه العالية ماء العينين، محافظة الخزانة، نخبة من المهتمين بالمجال الثقافي منهم نجيب العوفي ويحيى بن الوليد ومحمد أقضاض والمصطفى

Assabah

يمكنكم مطالعة المقال بعد:

أو مجانا بعد


يمكنكم تسجيل دخولكم أسفله إن كنتم مشتركين

تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.