fbpx
حوادث

مختصرات

20 سنة لسارقين بالجديدة

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، متهمين ب10 سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهما من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة، طبقا للفصول 292 و293 و509 من القانون الجنائي.
وتبين من خلال مناقشة الملف، أن المتهم الأول تعرف على الثاني واتفق معه على تكوين عصابة إجرامية وعملا على كراء سيارة ونفذا على متنها عدة سرقات، ببوشان وجمعة اسحيم والجديدة ومدن أخرى،همت مواد غذائية وعلبا للسجائر وبطائق للتعبئة الهاتفية من عدة دكاكين، وعرضا الحراس الليليين للضرب والتكبيل والتنكيل. والتمس دفاع المتهمين استبعاد ما ورد في محضر الضابطة القضائية لغياب أدلة ملموسة، إذ تم الاستناد فيه على شهادة شهود والرجوع إلى محاضر سابقة بتت المحكمة ابتدائيا في شأنها بالحكم عليهما بمدة ست سنوات قبل تخفيضها استئنافيا.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)
إحالة مروجي “الماحيا” بتارودانت

أحالت الشرطة القضائية للمنطقة الأمنية بتارودانت، على النيابة العامة بمحكمة تارودانت، الخميس الماضي شخصين في حالة اعتقال لتورطهما في قضيتين منفصلتين، تتعلقان بصنع وترويج مسكر «ماء الحياة»وحيازة القنب الهندي ومسحوق التبغ المهرب وترويجهما. وتم إيقاف المشتبه فيهما، تباعا، بكل من حي «تركا ملالت» و»درب المعلم محماد»، وذلك في إطار العمليات الأمنية الرامية إلى محاربة الجريمة بمختلف أصنافها، بمختلف أحياء المدينة، والمناطق المحيطة بها، بهدف تجفيف منابع تزويد السكان بالمخدرات.
وأسفرت عمليات التفتيش التي أنجزت في إطار هاتين القضيتين عن حجز مواد تحضيرية تدخل في صنع مسكر «الماحيا»، إلى جانب كميات منه جاهزة للترويج، علاوة على ما يقارب كيلوغراما من القنب الهندي والتبغ المهرب، فضلا عن مبالغ مالية من عائدات ترويج هذه الممنوعات.وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.
وتمكنت مصالح الأمن بتارودانت، قبل ذلك، بساحة وقوف الحافلات والطاكسيات بباب الزركان، من إيقاف شخص وبحوزته كيلوغراما ونصف من القنب الهندي ونحو نصف كيلوغرام من التبغ المهرب كانت موجهة للترويج، ومبلغ مالي متحصل من نشاطه الإجرامي. وكشفت الأبحاث والتحقيقات أن المشتبه فيه، من ذوي السوابق القضائية. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختص، قبل إحالته على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لتارودانت من أجل حيازة وترويج المخدرات.
محمد إبراهمي (أكادير)

التحقيق في حريق بمستودع للخشب

تباشر عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، تحقيقاتها في اندلاع النيران بمستودع للخشب، بمقاطعة مراكش المدينة، مساء الأربعاء الماضي .
ودمر الحريق الذي لم يخلف خسائر في الأرواح، المستودع بالكامل، الأمر الذي استنفر مختلف الأجهزة الأمنية التابعة لولاية أمن مراكش، لإنجاز التحريات الأولية لمعرفة الأسباب الحقيقية، التي أدت إلى اندلاعه.
وأفاد مصدر مطلع، أن الحريق أسفر عن إصابة عنصر من عناصر الوقاية المدنية بحالة اختناق خلال عملية إخماده للنيران، وقدمت له الإسعافات الأولية، قبل أن يتم نقله إلى مستشفى ابن طفيل، لتلقي العلاجات الضرورية.
و أوضح المصدر ذاته، أن النيران اندلعت بعد صلاة المغرب، وامتدت بسرعة مهولة، لتشمل ورشة للأخشاب تابعة لجمعية الازدهار لفنون الصناعة التقليدية، أسفرت عن تكوين سحابة كثيفة من الدخان حولت أرجاء المجمع الحرفي للصناع التقليديين، إلى كتلة داكنة أدخلت الرعب في نفوس السكان القاطنين بالمنازل المجاورة للمجمع الحرفي، قبل أن تتمكن عناصر الوقاية المدنية، التي انتقلت على وجه السرعة إلى مكان الحادث، مستعينة بمعدات حديثة، من إخماد الحريق.
وتسبب الحريق في خسائر كبيرة، قدرت بملايين السنتيمات حسب التقديرات الأولية، في الوقت الذي عمل رجال الإطفاء على الحد منها، بعد المجهودات التي بذلوها من أجل السيطرة.
محمد السريدي (مراكش)

البحث عن أم تخلت عن توأمها في سيارة

سابقت عناصر الدرك الملكي بتيسة، الزمن للوصول إلى تشخيص هوية فتاة عشرينية تخلصت من توأم في سيارة للنقل السري بعد إيهام سائقها بنقلها إلى مفترق الطريق المؤدية إلى مركز تيسة والمتفرعة عن الطريق الوطنية رقم 8 بين فاس وتاونات، على بعد 33 كيلومترا من تاونات.
وتعقبت الخطوات التي سبقت ركوب الفتاة السيارة أملا في الوصول إليها، فيما يرجح أن تكون أما عازبا لجأت إلى تلك الطريقة للتملص من مسؤولية تربية التوأم الذي حملته بين أحشائها من علاقة جنسية غير شرعية، خوفا من العار، فيما سلم التوأم إلى مسؤولي جمعية بيت الرحمة بتاونات.
وكانت الفتاة واقفة في ساعة مبكرة من الصباح على الطريق بين تيسة والبسابسة في انتظار وسيلة نقل، بمحاذاة دوار الكعدة بجماعة امحمد بن لحسن البعيدة بنحو كيلومترين عن مركز تيسة، قبل حضور صاحب سيارة من نوع بارتنير واتفاقها معه على نقلها إلى مفترق الطريق الوطنية مقابل مبلغ مالي. لكن ما أن انتصفت مسافة الطريق، حتى التمست الفتاة من السائق العودة أدراجها إلى النقطة التي حملها منها، بداعي نسيانها بعض أغراضها الخاصة، فلبى طلبها، وعاد أدراجه. لكن الفتاة خرجت من السيارة ولم تعد رغم انتظاره لها طويلا، تاركة التوأم (رضيعتان) داخل المقعد الخلفي للسيارة.
وتوجه السائق بداية إلى المستوصف المحلي أملا في احتضان التوأم، لكن ممرضا نصحه بالتوجه إلى مقر سرية الدرك للإبلاغ ودراسة الحلول الممكنة لورطة وجد نفسها فيها، إذ استمع إليه من قبل أفراد الدرك الذين عاينوا الرضيعتين قبل إرسالهما إلى المستشفى الإقليمي بتاونات لإيوائهما من قبل الجمعية المذكورة.
حميد الأبيض (فاس)

المخدرات وراء اعتقال قاصر بفاس

وضعت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، تحت المراقبة، قاصرا عمره 17 سنة، بعد اعتقاله بتهمة المشاركة في مسك المخدرات وتسهيل استعمالها، فيما مازال البحث جاريا عن مشغله الذي لاذ بالفرار إلى وجهة مجهولة بعد مداهمة الوكر الذي يستعمله في ترويج المادة.
واستمعت في محضر قانوني إلى المشتبه فيه الذي تحصن بمنزل مشغله قبل محاصرته وإيقافه من قبل عناصر الشرطة بالمنطقة الثالثة للأمن بعين قادوس بن دباب، لمعرفة مصدر تزود مشغله بمختلف أنواع المخدرات، وعلاقاته المشبوهة، قبل إحالته على القاضي المختص بالمحكمة الابتدائية.
وداهمت عناصر الأمن بالمنطقة الأمنية مدعمة بفريق للأبحاث والتدخلات، الوكر المذكور الواقع بحي كريان الحجوي بمقاطعة المرينيين، بعد القيام بتحريات ميدانية حول استغلاله من قبل صاحبه في تخزين المخدرات وترويجها في صفوف المدمنين عليها، قبل جمع المعطيات اللازمة. وتمكنت من حجز 4 كيلوغرامات و500 غرام من مشتقات الكيف وكيلوغرام و300 غرام من مخدر المعجون ومبلغ مالي متحصل من مبيعات المخدرات، في عملية تأتي في إطار التدخلات الأمنية التي تقوم بها المنطقة الأمنية المذكورة، للحد من انتشار تجارة المخدرات بمختلف أنواعها.
ح . أ (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق