fbpx
وطنية

برلمانيون في سجون عكاشة وسلا وسوق الأربعاء

توصل أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بجواب كتابي من محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، بالموافقة على القيام بلجنة استطلاع لسجون عكاشة بالبيضاء، وسلا، وسوق الأربعاء، للوقوف على وضعية السجناء الذين يعانون استمرار ظاهرة الاكتظاظ وعدم تفعيل العقوبات البديلة في القضايا البسيطة. وأضافت المصادر أن أعضاء لجنة العدل والتشريع قرروا، للمرة الثالثة على التوالي، إنجاز مهمتهم الاستطلاعية، عوض إحداث لجنة تقصي الحقائق التي تتعقد مسطرتها في التشكل.
ولا تتعدى الطاقة الاستيعابية للسجون المغربية 40 ألف سجين، بينما وصل عدد السجناء إلى أزيد من 80 ألفا، جراء ارتفاع حجم المعتقلين الاحتياطيين بين 30 ألف سجين كل سنة و40 ألفا، ما يشكل عائقا أمام تطبيق سياسة تربوية ناجعة.
وسجلت جهة البيضاء سطات أعلى نسبة اكتظاظ بنسبة 54 في المائة، متبوعة بجهة الشرق بنسبة 50 في المائة، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 46 في المائة.
ويعاني بعض السجناء أمراضا عقلية، جراء تناولهم مختلف أنواع المخدرات، المدمرة للعقول، إذ ينتحر ستة سجناء سنويا في السجون. وأكدت المندوبية العامة للسجون أنها تعمل على تحسين ظروف الايواء، للحد من ظاهرة الاكتظاظ والرفع من المساحة المخصصة لكل سجين إلى حدود ثلاثــة أمتار مربعــة عـوض متر ونصف متر مربع، وجعل السجــون بمثابة فضاءات نموذجية للإصلاح والتأهيل، لتتماشى مع المعايير المنصوص عليهــا في العهود والمواثيق الدولية ذات الصلة.
أ. أ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى