fbpx
الصباح الفني

“الجزيرة” وباقة قنواتها المتنوعة

أضافت “الجزيرة” إلى قناتها الإخبارية الأم باقة من القنوات المتنوعة والمتمثلة في “الجزيرة الرياضية” و”الجزيرة للأطفال” و”الجزيرة الإنجليزية” و”الجزيرة الوثائقية” و”الجزيرة مباشر”.
هنا نبذة عنها:

الجزيرة الرياضية
«الجزيرة الرياضية»، قناة رياضية عربية دولية، انطلق بثها في سنة 2003، وتتمتع برؤية واضحة وتوجه محدد فيما يختص بالإعلام الرياضي، وسعت إلى تبوأ دور الريادة في هذا المجال بحيث أصبحت المصدر الرئيسي لكافة المهتمين بالرياضة من الناطقين باللغة العربية على اختلاف فئاتهم وتباين اهتماماتهم. ولترجمة هذه الرؤية إلى واقع ملموس تبنت الجزيرة الرياضية إستراتيجية سعت من خلالها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها تغطية الأحداث الرياضية العربية والعالمية على نحو مباشر بأعلى درجة ممكنة من المهنية والموضوعية والحياد. والمساهمة في نشر وتعميق الثقافة الرياضية بين الجمهور العربي. وتناول قضايا ومشكلات الرياضة العربية على نحو علمي منظم من حيث التشخيص والتحليل وطرح الحلول والبدائل. والعمل على تطوير الإعلام الرياضي العربي المرئي فكرا وممارسة. والإسهام في تأطير وتطوير فكر عربي رياضي يتسم بالوضوح والتميز بحيث يشكل إضافةً ذات دلالة إلى الفكر العالمي في هذا المجال. وتملك القناة حقوق بث مجموعة من البطولات في كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة وغيرها، كما تملك حقوق بث قنوات الأندية منها قنوات «ريال مدريد» و»أرسنال» و»توتنهام».

الجزيرة للأطفال
قناة «الجزيرة للأطفال» موجهة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 7 و15 عاما وإلى الأسرة عموما. وبدأت البث في التاسع من شتنبر 2005.
وفي بداية انطلاق القناة أنتجت 40 في المائة من برامجها، ويقال إن هذه النسبة هي الأعلى على مستوى العالم. ففيها برامج حوارية تحاور الطفل العربي في كل اهتمامته مثل برنامجي «نظرة على» و»جلسة»، وبرامج تثقيفية تبث بوتيرة يومية، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية والتعليمية في الوقت نفسه مثل برنامج «الدرب».

الجزيرة الإنجليزية
قناة إخبارية ناطقة باللغة الإنجليزية تبث برامجها على مدار اليوم، وتعتبر فرعا من شبكة قنوات الجزيرة، تهدف إلى تغطية الأحداث في الشرق الأوسط والعالم باللغة الأكثر انتشارا حاليا. كان من المقرر ان تبدأ البث في يونيو 2006 لكن البث تأخر حتى 15 نونبر 2006. غيرت القناة اسمها من الجزيرة الدولية إلى الجزيرة الإنجليزية قبل يوم واحد من بدء البث. تعتبر الجزيرة الإنجليزية أول قناة دولية إخبارية ناطقة بالانجليزية مركزها الرئيسي في الشرق الأوسط وتحاول التواصل بين هذه المنطقة وأكثر من مليار ناطق بالإنجليزية حول العالم.
وتمتلك الجزيرة الإنجليزية أكثر من 18 مكتبا خاصا بها حول العالم. وتستفيد القناة من مكاتب الجزيرة العربية مما يرفع عدد مكاتبها إلى ستين مكتبا. يتركز بث الجزيرة الإنجليزية على أربعة مكاتب رئيسية تتعاقب في البث على مدار اليوم (بدل الطريقة التقليدية في اعتماد مركز بث وحيد)، المكاتب الأربعة تقع في كوالالامبور والدوحة ولندن وواشنطن.

الجزيرة الوثائقية
قناة «الجزيرة الوثائقية»، هي أحدث فروع شبكة الجزيرة، فقد تم إطلاقها في يناير 2007. الـذي يصادف الذكرى العاشرة للانطلاق «الجزيرة». تهـدف هـذه القناة إلى تقديم برامج ثقافية وثائقية للمشاهد العـربي تتناول مواضيع شتـى في ميادين العلوم والتاريخ والسياسة والأدب والفن على مدار الساعة. وترمي إلى إنتاج ما يقارب 15 في المائة من ما تعرضه، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 20 في المائة في المستقبل القريب، أما الباقي، فستعتمد القناة على ترجمة برامج أخرى عالمية (ليست فقط أوربية وأمريكية). وقد أبدت القناة استعدادها لدعم المصورين والمخرجين العرب والأجانب حول العالم ذي الكفاءة المثبتة في مجال الأفلام الوثائقية لمحاولة نشر أعمالهم عبر شاشاتها. جاءت فكرة هذه القناة من أن الجزيرة تمتلك واحدة من أكبر المكتبات الوثاثقية المرئية على مستوى العالم، لكي تقدم للمشاهد كنزا وثائقيا مصورا هاما في حياة الأمة العربية والعالم.

الجزيرة مباشر
تعتبر قناة «الجزيرة مباشر» أو «الجزيرة لايف» تجربة غير مسبوقة عربيا، فهي قناة للبث المباشر دون تدخل تحريري. وتختص القناة في النقل المباشر للمؤتمرات والندوات والقاءات الفكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها دون مقص الرقيب التحريري. وتعتمد القناة على نقل الأخبار مباشرة لحظة وقوعها، عبر شبكة واسعة من المراسلين في شتى أقطار العالم.

أ ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى