fbpx
مجتمع

تأهيل مركز العيون بابن سليمان بمليارين

تلقى سكان العيون بجماعة عين تيزغة، التابعة لنفوذ الترابي ابن سليمان، بشرى موافقة المجلس الإقليمي لتمويل مشروع تأهيل مركز العيون، بـ4 ملايين درهم سنتيم لتصبح أول جماعة من بين 13 جماعة قروية بالإقليم، تستفيد من إنجاز شبكة الواد الحار وأشغال أخرى.
وحظي المشروع الذي تقدمت به جماعة عين تيزغة، بالموافقة بالإجماع، بعد أن هيأ رئيس الجماعة رفقة المكتب المسير جميع الدراسات التقنية ودفتر التحملات الخاص بالأشغال المتعلقة بالمشروع الذي سبق للجماعة ان أنجزت جزءا منه.كما وفر الاعتماد المالي المتبقي لتكملة المشروع والبالغ حوالي 5 ملايين درهم. بالإضافة إلى توفير الضمانات القانونية والفعلية المرتبطة بالوعاء العقاري، وكل التراخيص والوثائق الإدارية لإنجاز المشروع والإعلان عن الصفقات.
ويتضمن المشروع أشغال بناء الطرق بمركز العيون، بما فيها أشغال التبليط والإنارة العمومية واستكمال أشغال شبكة التطهير السائل وتهيئة المساحات الخضراء بالإضافة إلى بناء ملعب سوسيو رياضي للقرب، مع استكمال بناء حمام شعبي بالمركز.
ويشار إلى أن جماعة عين التيزغة قطعت أشواطا كبيرة في مجالات حيوية مثل الماء والكهرباء والتمدرس، إذ استطاعت توفير 20 سيارة للنقل المدرسي في إطار دعم التمدرس بالمجال القروي، سلمتها لجمعيات محلية ودعمتها بـ60 ألف درهم سنويا لكل جمعية من أجل تسهيل تدبير مأموريتها لهذا المرفق، الذي وضع رهن إشارة التلاميذ ونقلهم من وإلى ابن سليمان. كما عملت الجماعة على تشييد ثانوية إعدادية بالجماعة من ميزانيتها الخاصة.
وبقطــــاع الكهربـــــاء، هناك تطور كبير، إذ تم توسيع شبكة الربط الكهربائي للمنازل بنسبة تغطية تصل إلى 98 في المائة وتعذر عليها الباقي نتيجة مشاكل على مستوى العقار والبناء. أما الشبكة فإنها تغطي جميع تراب الجماعة. وتعد الجماعة من بين الجماعات القليلة التي ساهمت في تكلفة أشغال الكهرباء بمجالها كما تم أخيرا القضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي التي كانت شائعة من قبل إذ عملت الجماعة بوسائلها ومن ميزانيتها الخاصة على إضافة محولات كهربائية للتخفيف من الضغط الذي كانت تتحمله المولدات الكهربائية السابقة.
كمال الشمسي (ابن سليمان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى