fbpx
وطنية

ارتفاع أسعار الأصول العقارية بالبيضاء

سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفاعا بنسبة 7,6 في المائة خلال الفصل الأول من 2017، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وعزت مذكرة لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية هذا الارتفاع إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية بـ 7,1 %، والبقع الأرضية بـ 7,9 %، والعقار المخصص لأغراض مهنية بـ 11,7 %.

وعلى مستوى المدن، سجلت الأسعار بالبيضاء ارتفاعا، بنسبة 2 في المائة، مع زيادة بنسبة 0,6 في المائة بالنسبة إلى الشقق وبـ 5,8 % بالنسبة إلى المنازل، وبـ 4,3 في المائة بالنسبة إلى الفيلات، في المقابل، تراجعت أسعار الأراضي بـ0,3 في المائة .

كما تراجعت الأسعار في الرباط بـ 1,7 %، بسبب انخفاض بـ 7,5 في المائة بالنسبة إلى الأراضي، في المقابل حققت أسعار الشقق ارتفاعات بنسبة 1,1 في المائة.

وبالنسبة للمبيعات، تراجعت بنسبة 49,7 %، مع تسجيل انكماش بنسبة 51 في المائة للمعاملات التي تهم الشقق.
وبمراكش، ارتفعت الأسعار إجمالا بنسبة 2,9 في المائة، لتسجل زيادة بـ 3,3 في المائة بالنسبة إلى الشقق و1,9 في المائة بالنسبة إلى الأراضي، و5,8 في المائة بالنسبة إلى المكاتب .
وبخصوص المعاملات العقارية، أوضحت المذكرة أنها  تراجعت بـ 24,8 في المائة، مع تسجيل انخفاضات بنسبة 27,5 في المائة في الشقق وبـ 29,9 في المائة بالنسبة إلى الأراضي .  وفي طنجة، ارتفعت الأسعار بنسبة 4,4 في المائة نتيجة انتعاش أسعار الشقق بـ 10,6 في المائة والأراضي بـ 1,6 في المائة ، فيما تراجعت أسعار المحلات التجارية بـ 1,8 في المائة .

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى