fbpx
أســــــرة

مخاطر الإفراط  في استهلاك المكملات الغذائية

تناول فيتامين A  أو E بكمية كبيرة يسبب الإصابة بتسممات غذائية خطيرة

قالت الدكتورة أسماء زريول، اختصاصية في علم الحمية والتغذية، إن الإفراط في استهلاك بعض المكملات الغذائية، التي تحتوي على الفيتامين أو الأملاح المعدنية، أو مضادات الأكسدة، يمكن أن يسبب السرطان.
وأوضحت زريول في حديثها مع “الصباح”، أن القاعدة تؤكد أن الاستفادة من العناصر الغذائية، لابد أن تكون من خلال استهلاك المواد الغذائية الطبيعية، مشيرة إلى أنه في الحالات المرضية فقط، والتي يترتب عنها نقص في أحد المكونات الغذائية، من قبيل فقر الدم، ينصح باللجوء إلى المكملات الغذائية، لتعويض النقص.

وكشفت المتحدثة ذاتها، أنه يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية إذا كان النظام الغذائي للشخص غير متوازن، وهو الأمر الذي من الممكن أن تترتب عنه مشاكل صحية كثيرة “كما يمكن للحامل أو المرضع استهلاك المكملات، باعتبار أنها تحتاج إلى كمية كبيرة من بعض العناصر الغذائية والتي تساعدها على بقائها في صحة جيدة”، على حد تعبيرها.
ومن بين النصائح التي قدمتها الاختصاصية في التغذية والحمية الغذائية، اتباع التعليمات الطبية المتعلقة بالكمية المحددة لتناول المكمل الغذائي، مشددة على أهمية الاستشارة الطبية قبل استهلاك المكمل الغذائي، ودون المبالغة في تناوله، إذ أن الأمر يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة من قبيل الإصابة بالسرطان أو حدوث تسممات، سيما إذا أفرط الشخص في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين A   أو E.

كما تسبب المبالغة في تناول أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين D، ودون استشارة طبية، تكتل الكالسيوم في الأعضاء الحيوية في الجسم، وبالتالي  ظهور مضاعفات خطيرة.
الإصابة بالاكتئاب
من بين الأعراض التي من الممكن أن يسببها الإفراط في تناول المكملات الغذائية، الإصابة بالاكتئاب، إذ حسب الاختصاصين، فإنه عادة ما يحدث ذلك بسبب الاستخدام طويل الأمد لهذه المكملات، بالإضافة إلى معاناة نتيجة الأرق والقلق.

وفي بعض الحالات، قد يعاني الشخص، مشاكل في الكلي، والضعف الجنسي بالنسبة إلى الرجال ممارسي رياضة كمال الأجسام، إلى جانب مشاكل في الكبد. ومن أهم الآثار الجانبية للمكملات الغذائية، ظهور اضطرابات هضمية، وأعراض أخرى من قبيل الغثيان وآلام البطن، والإسهال والإمساك.
يشار إلى أن دراسة علمية قام بها فريق من الأطباء في الهند، أثبتت أن استهلاك النساء اللواتي لا يعانين فقر الدم، المكملات الغذائية التي تحتوي الحديد بشكل مفرط، يمكن أن يسبب انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة والنمو الضعيف للجنين.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق