fbpx
أخبار 24/24الأولى

15 دولة تبدأ حربا على غامبيا لاستعادة السلطة والمغرب يراقب

187041 Large 20140102111358 11

استعدت قوات من دول غرب افريقيا اليوم الخميس للتدخل في غامبيا بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس يحيى جامع وانهيار محادثات الليلة الماضية لإقناعه بترك السلطة.

ونشرت السنغال مئات الجنود على حدودها المشتركة مع جامبيا ونشرت نيجيريا طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر بعد أن قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إنها ستعزل جامع إذا لم يسلم السلطة لمنافسه أداما بارو الذي هزمه في انتخابات أجريت أوائل ديسمبر كانون الأول.

وخيم الهدوء على شوارع بانغول عاصمة جامبيا الليلة الماضية وصباح اليوم الخميس وحلقت طائرات هليكوبتر عسكرية في سمائها وجابت شاحنات الشرطة شوارعها شبه الخالية.

وستهاجم دول السنغال والرأس الأخضر وليبيريا ونيجيريا ومالي وغينيا كوناكري والنيجر والبنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو وسيراليون وغينيا بيساو، غامبيا من أجل ما اسمته “استعادة السلطة”.

وقاد محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا محادثات اللحظة الأخيرة مع جامع في بانجول أمس الأربعاء قبل أن يجتمع مع ماكي سال رئيس السنغال وبارو في داكار.

ولم تتضح بعد الخطوة التي يعتزم جامع اتخاذها بعد ذلك.

ويواجه الزعيم المخضرم عزلة دبلوماسية شبه كاملة وحكومة أوشكت على الانهيار بسبب استقالات أعضائها. وجاءت أحدث استقالة اليوم الخميس عندما قالت مصادر استقالة نائبة الرئيس من منصبها الذي شغلته منذ عام 1997.

وقال الاتحاد الأفريقي ومجموعة إيكواس إنهما لن يعترفا اعتبارا من الخميس إلا ببارو رئيسا لغامبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى