fbpx
اذاعة وتلفزيون

تتويج اليابان وفرنسا بورزازات

توج الشريطان الياباني “عودة” (Return) لمخرجه تاكوا إم والفرنسي “جيهان” لماريون كافاي، بالجائزة الكبرى للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب، الذي اختتمت فعاليات دورته الثانية بورزازات مساء السبت الماضي، في صنف الوثائقي.

كما فاز بجائزة لجنة التحكيم صنف الوثائقي فيلم ” لا نوقف الربيع ” لزهرة صادق من المغرب، و في صنف الفيلم القصير الروائي فاز بالجائزة نفسها ” شمان ديفير ” من تونس. بالنسبة إلى جائزة التميز التقني فاز بها في فيلم ” أمازيغي ” من المغرب لمخرجه مصطفى الكوش ، و فيلم “زمن ميت” (temps mort) ، لأرسن شاربيي من فرنسا في الصنفين.

وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة  من رئيسها المخرج المغربي مومن السميحي، وعضوية الروائية والأستاذة الجامعية زهرة المنصوري، والفرنسي غي شابويي، والأمريكي دون سميث، والسوداني سيد محمد عثمان  من جامعة البحرين.

 و تمحورت المسابقة حول الأفلام القصيرة التي لا تزيد مدتها عن 20 دقيقة، والأفلام الوثائقية ذات العلاقة بالتراث، التي لا تزيد مدتها عن 52 دقيقة.

يذكر أن المهرجان الذي ينظمه منتدى الجنوب للسينما و الثقافة و الكلية متعددة التخصصات بدعم من جامعة ابن زهر و جهات عديدة ، برمج أفلاما عديدة في عرضه بفضاءات و مناطق مختلفة خاصة بقصر المؤتمرات، واستوديو الكلية متعددة التخصصات، و قاعة العروض بالمعهد المتخصص للمهن السينمائية التابع لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، و دار الثقافة بتينجداد ، و قصر قيصر بقلعة أمكونة، كما نظمت بالموازاة مع المهرجان ندوة علمية دولية في موضوع ” السينما و التراث : التجليات و الاشتغال”، تم نشر أعمالها مسبقا في كتاب ، و ورشات عديدة انطلقت منذ 14 أكتوبر الماضي وهمت مجموعة من المحاور ذات العلاقة بالسينما والفنون، وذلك ضمن برنامج التكوين الفني المستمر للشباب وتعزيز الاشتغال على التراث .

وحضر الدورة مسؤولون وممثلون وأساتذة وطلبة عن جامعات وهران وسيدي بلعباس من الجزائر، والمدرسة العليا للسمعي البصري والسينما من تونس وجامعة البحرية، وجامعة شيكاغو، ومثلت أفلام المسابقة بلدان عديدة  منها اليابان والصين والمكسيك وإنجلترا، ومصر  والسعودية، وتمثلت أغلب الجامعات المغربية  في فعاليات المهرجان.

عرف اختتام الدورة تكريما خاصا للفاعل السينمائي سعيد أنظام ، تتويجا لمساره في خدمة الإنتاج و التكوين السينمائي، من مدخل الفعل السينمائي المسؤول سواء من خلال مسؤوليته في لجنة الفيلم بورزازات، أو مسؤوليته في منتدى الجنوب للسينما و الثقافة و المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب ، ومشاريع أخرى عديدة تهم الصناعة و التكوين السينمائيين بورزازات.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى