Page 8 - عدد السبت - الأحد 29 - 30 غشت 2020 لجريدة الصباح
P. 8
ﻣﻠﻒ اﻟﺴﺒﺖ -اﻷﺣﺪ 2020/8/30-29اﻟﻌﺪد6302 : www.assabah.ma 8
X¹dHŽ n vKŽ wÝ—bÄ ‰ušœ
«bFÐ sŽË W¹—uCŠ WOFÄUł U½UײÄ
½¢uÃ«Ë UMLNHÄ¢ ∫ÊËdýU
÷uLGÃ«Ë …dO(« tðeOÄË œU Jë t²LÝ wÝ«—œ rÝuÄ UÐuF «uHAÂ
«WOFÄU'« U ÝR*« w Í—uC(« ÊUײÄô«Ë bFÐ sŽ rOOI²Ã« wÄUE½ bL²Fð …—«“uÃ
إذ ﺣـﻞ ﻣـﻮﺳـﻢ 2020/2021واﻟـﻜـﺴـﺎد واﻟـﺠـﻤـﻮد ﻳﻌﻤﺎن ﺗﻮﺻﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺷﺮﻳﻦ ﺑﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ
ﺳـﻮق اﻟـﻜـﺘـﺐ اﳌـﺪرﺳـﻴـﺔ ،اﻟـﺘـﻲ ﻛـﺎن اﻧﺘﻌﺎﺷﻬﺎ اﳌﻮﺳﻤﻲ اﳌﻠﻒ ،ﺗﺴﺘﻌﺮض ﻣﻮﻗﻔﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺪﺧﻮل اﻟﺪراﺳﻲ اﳌﺮﺗﺒﻚ
ﻣﺮﺗﺒﻄﺎ ﺑـﺎﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻋـﺎدة .ﻓﺎﳌﻜﺘﺒﺎت ﺧﺎﻟﻴﺔ إﻻ وﻣﺨﺘﻠﻒ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﳌﺤﻴﺮة اﻟـﺬي ﺗﺆﻃﺮه .وﻧﻈﺮا ﻷﻫﻤﻴﺔ
ﻣـﻦ أﺻﺤﺎﺑﻬﺎ واﻟـﻜـﺘـﺐ ﻣـﻌـﺮوﺿـﺔ ﺑـﺪون ﻣـﻦ ﻳﺘﺼﻔﺤﻬﺎ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ وردت ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻘﺪﻣﻬﺎ ﻟﻠﻘﺮاء ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺰ اﻟﺘﺎﻟﻲ:
وﻳـﺒـﺤـﺚ ﻋـﻨـﻬـﺎ واﻟـﻄـﻠـﺐ اﻟـﻜـﺒـﻴـﺮ ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ ﻣــﻦ ﻗـﺒـﻞ أﺳـﺮ "ﺣــﻞ زﻣــﻦ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـــﺪرﺳـــﻲ ،2020/2021ﻗـﺒـﻞ أن
اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،اﻟﺬي ﻳﻤﻴﺰ ﺑﺪاﻳﺔ دﺧﻮل ﻣﺪرﺳﻲ ،ﺗﻮﻗﻒ اﻟﻴﻮم
أﻣﺎم وﺿﻊ ﺻﺤﻲ ﻣﺨﻴﻒ، ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻠﻤﻮﺳﻢ اﻟﺴﺎﺑﻖ.
وأﻣﺎم وﺿﻊ ﺗﺮﺑﻮي ﻏﺎﻣﺾ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ﻏﻴﺮ آﻣﻨﺔ. وﺑـﻌـﻴـﺪا ﻋــﻦ ﺷــﻌــﺎرات اﻹﺻـــﻼح واﻟــﺠــﻮدة اﻟـﺘـﻲ
ﻓﺈذا ﻛﺎن ﺳﻮق اﻟﻜﺘﺎب ﻳﺸﺘﻜﻲ داﺋﻤﺎ ﻣﻦ ﻧﺪرة اﻟﻘﺮاءة اﻋـﺘـﺎدت وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ رﻓـﻌـﻬـﺎ ﻣـﻊ ﻣـﻄـﻠـﻊ ﻛﻞ
و اﻟﻘﺮاء ﻋﻤﻮﻣﺎ ،وﻣﻦ ﺿﻌﻒ اﻹﻗﺒﺎل ﻋﻠﻰ اﳌﻨﺸﻮرات ،ﻓﺈن ﻣـﻮﺳـﻢ دراﺳــــﻲ ،ﻣـﺜـﻞ "ﻣــﺪرﺳــﺔ اﻟــﻨــﺠــﺎح" ،و"ﻣــﺪرﺳــﺔ
ﻫـﺬه اﻟﺴﻮق ﺗﻌﺎﻧﻲ اﻟﻴﻮم ﻏﻴﺎب اﻟﻄﻠﺐ اﳌﺪرﺳﻲ أﻳﻀﺎ، اﻟـﺤـﻴـﺎة" ،ﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ اﻟـﺪﺧـﻮل اﻟـﺤـﺎﻟـﻲ اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻴـﺎ ،ﻣﺜﻘﻼ
وﻣﻦ ﻗﺎرئ ﻛﺎن ﺣﻀﻮره اﻟﺪاﺋﻢ رﻫﺎﻧﺎ ﻟﺪور اﻟﻨﺸﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺑﺎﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺤﺎرﻗﺔ"- :ﻫﻞ ﺳﻴﻠﺘﺤﻖ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻟﺘﻠﻤﻴﺬات
دﺧﻮل ﻣﺪرﺳﻲ ،ﻫﻮ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ؟ وﻛﻴﻒ ﺳﺘﻜﻮن اﻟﺪراﺳﺔ واﻟﻮﺑﺎء
إن ﺗﺮك ﺣﻘﻞ ﻧﺸﺮ وﺗﻮزﻳﻊ وﺗﺮوﻳﺞ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﺪرﺳﻲ ﻻ ﻳـﺰال ﻣﻨﺘﺸﺮا ،ﺑﻞ ﻳﺰﻳﺪ وﻳﺴﺘﻔﺤﻞ؟ وﻣـﺎ ﻫﻲ اﻟﺼﻴﻐﺔ
ﻋـﻠـﻰ ﻫـﺬا اﻟـﻨـﺤـﻮ ،ﻛـﻲ ﻳـﺼـﺎب ﺑــﺪوره ﺑـﺂﻓـﺔ اﻟـﻜـﺴـﺎد ﻓﻲ
زﻣﻦ وﺑﺎء ﻛﻮروﻧﺎ ،ﺳﻴﺆﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺿﺮ وﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﳌﻤﻜﻦ ﺗﺒﻨﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺮاﻫﻦ؟
ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻫـﺬا اﻟﻘﻄﺎع وﺟﻤﻴﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﲔ ﻓﻴﻪ،ﺑﻞ وﻋﻠﻰ إﻧـﻬـﺎ اﻷﺳـﺌـﻠـﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻫـﻲ اﻟـﺘـﻲ ﺗﻄﺮﺣﻬﺎ دور ﻧﺸﺮ اﻟﺪراﺳﺔ
ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻜﺘﺎب اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻧﻔﺴﻪ " ،وﻫـﺬا ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺪه ﻛﻞ اﻟﻜﺘﺐ اﳌﺪرﺳﻴﺔ واﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وﺗﻮزﻳﻌﻬﺎ ،اﻟﺘﻲ ﺳﺘﻨﻄﻠﻖ
ذي روح ﻣﻮاﻃﻨﺔ ﺻﺎدﻗﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻳﺘﻄﻠﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﺠﻤﻴﻊ إﻟﻰ وﺟــﺪت ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ ،ﺑــﺪورﻫــﺎ ،ﻓـﻲ دﺧــﻮل ﻣـﺪرﺳـﻲ ﻏـﺮﻳـﺐ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ
إﺻﻼح أﺣﻮال ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ و اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻃﻦ اﻷﻃـﻮار واﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﺑﻜﻞ اﳌﻘﺎﻳﻴﺲ ،ﺳﻤﺘﻪ اﻟﻜﺒﺮى ﻫﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ
اﻟﻌﺰﻳﺰ". أﻛﺘﻮﺑﺮ
اﻟﻜﺴﺎد وﻣﻴﺰﺗﻪ اﻟﺤﻴﺮة واﻟﻐﻤﻮض.
XÂU ë nÝu¹ إن ﻛـﺴـﺎد اﻟـﻜـﺘـﺎب اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻫـﻮ أﺣــﺪ اﻻﻧـﻌـﻜـﺎﺳـﺎت )أرﺷﻴﻒ(
اﻟـﻜـﺒـﺮى ﻟـﻠـﻮﺿـﻊ اﻟــﺮاﻫــﻦ .ﻓـﺄﺛـﺮ ﻫــﺬا اﻟــﻮﺿــﻊ ﺳـﻠـﺒـﻲ ﻗـﺮرت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ
ﺑﻮﺿﻮح ﺑﺎرز ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻞ ﻧﺸﺮ و ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﺪرﺳﻲ، واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ واﻟـﺒـﺤـﺚ اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ ،ﻗـﻄـﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ،اﺗﺨﺎذ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ
VÃUÞ nÃ√ 728 W×BÐ dÄUG¹ Í“«eÄ√ ∫ÊuO½U*dÐ وأﻛــﺪ ﻋـﺒـﺪ اﻟـﺤـﻖ ﻏـﺮﻳـﺐ ،ﻋـﻀـﻮ اﻟـﻠـﺠـﻨـﺔ اﻹدارﻳــﺔ اﻟـﺼـﻴـﻐـﺘـﲔ اﻟـﺘـﺎﻟـﻴـﺘـﲔ أو ﻛـﻠـﺘـﻴـﻬـﻤـﺎ ،ﻓـﻲ إﺷـــﺎرة إﻟـﻰ ﻟﺘﻘﻠﻴﺺ اﻟﺤﺮﻛﻴﺔ واﻻﺧﺘﻼط داﺧﻞ اﻟﻮﺳﻂ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ.
ﻟﻠﻨﻘﺎﺑﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ،أن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ، اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت وﺗـﻌــﺰﻳــﺰا ﻟـﻠـﺒـﺮﻣـﺠـﺔ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـﻜـﻞ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺎت
وﻣﻨﺬ ﺗﺤﻤﻞ ﺳﻌﻴﺪ أﻣـﺰازي ،ﺣﻘﻴﺒﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺻﻐﻴﺮة ،ﻣﻊ ﻣﻮاﻛﺒﺔ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ، اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﻣـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ
أﺻـﺮ ﻋﻠﻰ ﺿـﺮب ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت وﺧـﺮق اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ ﺗﺎم ﻣﻊ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ اﳌﺨﺘﺼﺔ ،ﺑﻐﻴﺔ ﻟـﻠـﺠـﺎﻣـﻌـﺎت وﻣـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ اﻟـﺸـﺮﻳـﻜـﺔ،
«wÄuLFë vÃ≈ ’U)« sÄ cOLKð nÃ√ 200 ‰UI²½« WO½UJÄ≈ vÃ≈ `*√ d¹“uà ،00-01واﻟــــﺬي ﺗـﻨـﺺ اﳌــــﺎدة اﻟـﺨـﺎﻣـﺴـﺔ ﻣـﻨـﻪ ﻋـﻠـﻰ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ واﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ،ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ إﺟﺒﺎرﻳﺔ وﻣــﺆﺳــﺴــﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟــﻌــﺎﻟــﻲ اﻟــﺨــﺎص ،ﻓــﻲ إﻃــﺎر
اﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺣﻴﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺎت ،وﻣﻨﺢ ﻣﺠﻠﺲ ارﺗـﺪاء اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت داﺧـﻞ اﻟﻔﻀﺎءات اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ،وإﻗـﺮار اﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺘﻬﺎ ،واﺣـﺘـﺮاﻣـﺎ ﻟـﻘـﺮارات ﻫﻴﺂﺗﻬﺎ اﻟﺘﻘﺮﻳﺮﻳﺔ،
اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺼﺤﺔ اﻟﻄﻠﺒﺔ وﻧﻘﻞ اﻟﻌﺪوى إﻟﻴﻬﻢ. اﺗـﻬـﻢ ﺑـﺮﳌـﺎﻧـﻴـﻮن ﺳـﻌـﻴـﺪ أﻣــــﺰازي ،وزﻳـــﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ ﻓـﻲ اﳌـﺎدﺗـﲔ 11و ،12اﻟـﺼـﻼﺣـﺎﻳـﺔ اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ اﻟـﺘـﺒـﺎﻋـﺪ اﻟـﺠـﺴـﺪي ﺑـﲔ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ ﻋـﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ ﺗـﻔـﻮﻳـﺞ أو ﺳـﻴـﺘـﻢ اﻋـﺘـﻤـﺎد ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﻹﺟـــﺮاءات ،ﺗـﻬـﻢ اﻹﺟــﺮاءات
ورد اﻟـﻮزﻳـﺮ أﻧـﻪ "ﻻ ﻳـﻄـﺒـﻖ ﺳـﻴـﺎﺳـﺔ ﻋـﺸـﻮاﺋـﻴـﺔ ،ﻷن اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ،ﺑﺎﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻘﺮﻳﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﺴﻴﻴﺮ وﺗﺪﺑﻴﺮ اﻟﺆﺳﺴﺎت ﺗـﻘـﻠـﻴـﺺ اﻷﻋـــﺪاد ﻓــﻲ اﳌــﺪرﺟــﺎت واﻟــﻘــﺎﻋــﺎت ،وﻏـﺴـﻞ اﳌﻮاﻛﺒﺔ ﻻﺟﺘﻴﺎز اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟـﺪورة اﻟﺮﺑﻴﻌﻴﺔ اﳌﺆﺟﻠﺔ
ﺧﺒﺮاء وﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻟﻮزارة ﻳﻀﻌﻮن ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت ﺗﻮاﻛﺐ ﺑﺼﺤﺔ 728أﻟـﻒ ﻃﺎﻟﺐ ﺑﻔﺮض إﺟـﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت دون اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ. وﺗـﻄـﻬـﻴـﺮ اﻟـﻴـﺪﻳـﻦ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣـﻨـﺘـﻈـﻢ ،وﺗـﻌـﻘـﻴـﻢ ﻓـﻀـﺎءات ﻗﺼﺪ اﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ،2020 – 2019واﻟﺘﻲ
ﺗـﻄـﻮر اﻟـﻮﺿـﻌـﻴـﺔ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻴـﺔ ،وﻟـﺬﻟـﻚ ﻓـﺈن ﻫـﺬا اﻻﺗـﻬـﺎم ﻻ وأوﺿـــﺢ ﻏـﺮﻳـﺐ ﻓــﻲ ﺣـﺪﻳـﺚ ﻣــﻊ "اﻟــﺼــﺒــﺎح" أن
أﺳــﺎس ﻟــﻪ" ،ﻣـﻀـﻴـﻔـﺎ أﻧــﻪ ﻳـﺮﻓـﺾ أﻳـﻀـﺎ ﻓـﺘـﺢ اﻷﺣـﻴـﺎء ﺗﻄﺒﻴﻖ اﺣﺘﺮازات ﺻﺤﻴﺔ. اﻟـﻮزﻳـﺮ أﺻـﺒـﺢ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺎ ﻳـﺴـﻤـﻰ ﻧــﺪوة رؤﺳـﺎء اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ. ﺳﻴﺘﻢ إﺟﺮاؤﻫﺎ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ أواﺋﻞ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻞ.
اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﺳﻴﺠﺘﺎزون اﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ،ﻷن وﻗــــﺎل ﺟــﻤــﺎل ﺑــﻨــﺸــﻘــﺮون ﻟــﻜــﺮﻳــﻤــﻲ ،ﻣــﻦ اﻟـﺘـﻘـﺪم اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ،ﻓﻲ اﻟﺘﺸﺎور ،ﺑﻞ وﺻﻴﺎﻏﺔ ﺑﻼﻏﺎت ﺗﺸﻴﺮ وﻳﺄﺗﻲ اﻹﻋـﻼن ﻋﻦ ﻫـﺬا اﳌﺨﻄﻂ ،ﻓﻲ وﻗـﺖ ﻳﺴﻮد وأﻛــــﺪت اﻟــــــﻮزارة ﻓــﻲ ﺑـــﻼغ ﻓــﻲ اﳌـــﻮﺿـــﻮع ،أن
ذﻟﻚ ﺳﻴﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻞ ﻋﺪوى ﻛﻮروﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﻐﺮﻓﺔ اﻟﻮاﺣﺪة واﻻﺷﺘﺮاﻛﻴﺔ ،إن اﻟﻮزارة ﻗﺮرت ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﺠﻬﻮي إﻟﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺪوة ﻏﻴﺮ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ،ﻓﻲ ﺗﻬﻤﻴﺶ ﻣﻘﺼﻮد اﻟـﻘـﻠـﻖ اﻷوﺳـــﺎط اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻴـﺔ أﺳــﺎﺗــﺬة وﻃــﻼﺑــﺎ ،ﺟـﺮاء اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ذات اﻻﺳﺘﻘﻄﺎب اﳌﺤﺪود ﺳﻴﺘﻢ
ﻟﻠﺴﻨﺔ أوﻟـﻰ ﺑﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ أزﻳـﺪ ﻣﻦ 100 ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت اﳌﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮن. اﻟـﻐـﻤـﻮض اﻟـﺬي ﻇـﻞ ﻳـﻠـﻒ اﻟـﺪﺧـﻮل اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ ،ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻘﻴﻴﻢ اﳌﻌﺎرف واﻟﻜﻔﺎﻳﺎت ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،أﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ
اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ أرﺑﻌﺔ ﻃﻠﺒﺔ أو ﺧﻤﺴﺔ. أﻟﻒ ﺗﻠﻤﻴﺬ ،وﺑﺎﳌﻘﺎﺑﻞ ارﺗﺄت أن ﺗﺨﺎﻃﺮ ﺑﺼﺤﺔ 728أﻟﻒ وأﻛــﺪ اﻷﺳـﺘـﺎذ ﻓـﻲ ﻛـﻠـﻴـﺔ اﻟـﻌـﻠـﻮم ﺑـﺎﻟـﺠـﺪﻳـﺪة ،أن اﺳﺘﻔﺮاد اﻟـﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ ﺑﺎﳌﻠﻒ ،وﻋـﺪم إﺷـﺮاك ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺎت ذات اﻻﺳﺘﻘﻄﺎب اﳌﻔﺘﻮح ،ﻓﺴﻴﺘﻢ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ
واﻧﺘﻘﺪ اﻟﺒﺮﳌﺎﻧﻴﻮن اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺼﺤﺔ اﻷﺳﺎﺗﺬة دون ﻃﺎﻟﺐ ﺟﺎﻣﻌﻲ ﺑـﺈﺟـﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺎت ﺻﻐﻴﺮة، اﻟـــﻮزارة اﺗـﺨـﺬت ﻗــﺮارا ﻓـﻲ ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ اﳌـﻮﺳـﻢ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ، اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ ،وﻻ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻴـﺔ اﳌـﻮﻛـﻮل ﺣـﻀـﻮرﻳـﺎ ﻣـﻊ رﻓــﻊ ﻋــﺪد ﻣـﺮاﻛـﺰ إﺟـــﺮاء اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت
ﺣـﻤـﺎﻳـﺔ ،داﻋـﲔ اﻟـﻮزﻳـﺮ إﻟـﻰ إرﺟــﺎء اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ إﻟـﻰ أو ﻣﺪرﺟﺎت ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ اﳌﻮاﺻﻔﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﺈرﺟﺎء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت إﻟﻰ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻞ ،ﺑﺴﺒﺐ إﻟﻴﻬﺎ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮن 00-01اﳌﻨﻈﻢ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ،
ﻏﺎﻳﺔ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﺎم اﻟـﺠـﺎري ،اﻟـﺬي ﻳﺘﻮﻗﻊ ﻓﻴﻪ إﻃـﻼق ﻟﻘﺎح ﺗﺪاﻋﻴﺎت اﻧﺘﺸﺎر وﺑـﺎء ﻛـﻮروﻧـﺎ ،ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﺆﺳﺴﺎت وﺗﻘﺮﻳﺒﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻄﻠﺒﺔ.
ﻣﻀﺎد ﻟﻜﻮروﻧﺎ ،ﻓﺮد اﻟﻮزﻳﺮ أﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻠﺰم اﻷﺳﺎﺗﺬة ﺑﺈﺟﺮاء ﺻﺤﺔ اﻟﻄﻠﺒﺔ. ﻗﻠﻴﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺮرت إﺟﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻣﺸﻴﺮا ﻓﻲ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت. ﻛﻤﺎ ﻗـﺮرت اﻟـﺸـﺮوع ﻓﻲ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ
ﺗﺤﻠﻴﻼت ﻛﻮروﻧﺎ ،وﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ إﺿﺎﻓﺔ ﻋﺐء اﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ وﻫﺎﺟﻢ ﺑﻨﺸﻘﺮون ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﻮزﻳﺮ ،ﻓﻲ اﺟﺘﻤﺎع ﻟﺠﻨﺔ إﻟـﻰ أن ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣـﻮﻻي إﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻤﻜﻨﺎس ،وﻓـﻲ إﻃﺎر وأﻛـﺪ اﳌﻜﺘﺐ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻟﻠﻨﻘﺎﺑﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺠـﺪد ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﻋـﺒـﺮ اﳌـﻨـﺼـﺎت اﻹﻟـﻜـﺘـﺮوﻧـﻴـﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ
أﻛﺘﺎﻓﻬﻢ ،وأن اﻟﻮﻻة واﻟﻌﻤﺎل ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﻓﺮض إﺟﺮاء ﻣـﺒـﺎدرة ﺧـﺎﺻـﺔ ،ﻗـﺮرت إﺟـﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻓـﻲ ﻣﺮاﻛﺰ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ ،أن اﻟـــﻮزارة اﺳـﺘـﻔـﺮدت ﺑـﺎﻟـﺘـﻬـﻴـﻲء ﻟـﻠـﺪﺧـﻮل ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ،ﻋﻠﻰ أن ﻳﺴﺘﻜﻤﻞ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻣﻊ
ﻫﺬه اﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ اﳌﺪرﺳﲔ ،ﻷن ذﻟﻚ ﻣﻦ اﺧﺘﺼﺎﺻﻬﻢ، اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻤﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب ،اﻟﺬي اﺳﺘﻐﺮق اﻟـﻘـﺮب اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ،وﻫـﻲ اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟـﺘـﻲ ﺳـﺎرت اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ،وﻣﻼءﻣﺘﻪ ﻣـﻊ اﻟـﻈـﺮوف اﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺴﻴﻂ اﳌـﺴـﺎﻃـﺮ اﳌـﻌـﻤـﻮل ﺑـﻬـﺎ ﺣـﺴـﺐ ﺟـﺪوﻟـﺔ زﻣﻨﻴﺔ
ﺣـﺴـﺐ ﻣـﺮﺳـﻮم ﺣـﺎﻟـﺔ اﻟـﻄـﻮارئ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ ،ﻣﻀﻴﻔﺎ أن ﺧـﻤـﺲ ﺳـــﺎﻋـــﺎت ،اﻷرﺑـــﻌـــﺎء اﳌــﺎﺿــﻲ، ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣـﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت وﻟـﻮ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ رﺳﻤﻲ، ﺗﻌﻴﺸﻬﺎ اﻟـﺒـﻼد ،ﺑـﺴـﺒـﺐ ﺟـﺎﺋـﺤـﺔ ﻛـﻮروﻧـﺎ ،ﻓـﻲ ﻏﻴﺎب
5ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ اﻷﻗـﺴـﺎم ﻓـﻘـﻂ ﻣـﻦ ﻳـﺘـﺠـﺎوز ﻓﻴﻬﺎ ﻋـﺪد واﺻﻔﺎ إﻳﺎﻫﺎ ﺑﺎﻟﻌﺸﻮاﺋﻴﺔ واﻟﺘﺨﺒﻂ، ﻓﻴﻤﺎ ﻗـﺮرت ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ ﻣـﺮاﻛـﺶ إرﺟــﺎء اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت إﻟـﻰ أي إﺷـﺮاك ﻟﻸﺳﺎﺗﺬة اﻟﺒﺎﺣﺜﲔ وﻣﻤﺜﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﺐ ﺗﻌﻠﻦ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪة.
اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ 40ﺗـﻠـﻤـﻴـﺬا .وﺑـﺨـﺼـﻮص اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺨـﺎص، ﻣـﻀـﻴـﻔـﺎ أﻧــﻪ ﺳـﺒـﻖ ﻟـﻪ أن ﻧـﺒـﻪ اﻟـﻮزﻳـﺮ ﺗﺎرﻳﺦ ﻻﺣﻖ. وﻣﺠﺎﻟﺲ اﳌﺆﺳﺴﺎت وﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ،ﻣـﻦ أﺟﻞ وﺳﺘﻨﻄﻠﻖ اﻟـﺪراﺳـﺔ اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ أﻛﺘﻮﺑﺮ
ﻗـﺎل إﻧـﻪ اﺳـﺘـﺸـﺎر ﻣـﻊ ﺷـﺮﻛـﺎت اﻟـﺘـﺄﻣـﲔ وأﻛـﺪت ﻟﻪ إﻟﻰ ﺿـﺮورة إﺟـﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﺠﻬﻮي w½U¹“uÐ uŠdÐ اﺗـﺨـﺎذ اﻟـﺘـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻟـﻼزﻣـﺔ ﻋـﻠـﻰ أرﺿـﻴـﺔ ﻗــﺮاءة واﻗـﻌـﻴـﺔ اﳌـﻘـﺒـﻞ ،ﻣـﻊ إﻋـﻄـﺎء اﻹﻣـﻜـﺎﻧـﻴـﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ ﻻﺧـﺘـﻴـﺎر إﺣـﺪى
أن أﻗﺼﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻟـﻮاﺟـﺐ اﻟﺘﺄﻣﲔ ﻓﻲ واﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ،ﻓﻲ وﻗﺖ واﺣﺪ، وﺻـﺤـﻴـﺤـﺔ ﻟـﺘـﺠـﺮﺑـﺔ اﻻﺳــﺘــﻤــﺮارﻳــﺔ اﻟـﺒـﻴـﺪاﻏـﻮﺟـﻴـﺔ
اﳌـــﺪارس اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﻻ ﻳـﺘـﺠـﺎوز 50 ﺟـﺮاء وﺿﻊ إﺟـﺮاءات اﺣﺘﺮازﻳﺔ ﺻﺤﻴﺔ
درﻫـﻤـﺎ ،ﻓﺴﺨﺮ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﺟﻴﺪة ﺑﻤﻼﻋﺐ ﻛﺒﺮى ،ﻟﻜﻦ اﻟﻮزﻳﺮ رﻓﺾ، واﻹدارﻳﺔ ،اﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ.
ﻣﻀﻴﻔﺎ أﻧﻪ ﻓﺘﺢ ﻧﻘﺎﺷﺎ ﻣﻊ أرﺑﺎب دون ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺒﺮر ﻣﻌﻘﻮل ،ﻟﻴﻘﺮر ﺑﻌﺪﻫﺎ
اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟــﺨــﺎص وﻧـﺼـﺤـﻬـﻢ إرﺟـﺎء اﻟـﺠـﻬـﻮي إﻟـﻰ ﻣـﻮﻋـﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪد، U½UײÄô« jD Ä q¹eMð w dšQð
ﺑـﻌـﺪم رﺑــﻂ أداء رﺳـــﻮم أﺧــﺮى وﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺑـﻮاﺟـﺐ اﻟـﺘـﺄﻣـﲔ .ﻛـﻤـﺎ أﳌـﺢ إﻟـﻰ ﻳﻄﺮح ﻣﻘﺘﺮح إﺟﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﺧﺎرج اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ،واﻋﺘﻤﺎد ﻣﺮاﻛﺰ اﻟﻘﺮب اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ ،ﻋﺪدا ﻣﻦ اﻹﺷﻜﺎﻻت ﺣﻮل ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﻌﻨﻴﲔ ﺑﻬﺎ وﻛﻴﻔﻴﺔ اﻹﺷﺮاف ﻋﻠﻴﻬﺎ ،ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻷﺳﺎﺗﺬة
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺘﺢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ. وﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﺧﺎرج ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ،وﻣﺸﻜﻞ اﻟﺰﻣﻦ ،ﺧﺎﺻﺔ أن ﺷﻬﺮ ﺷﺘﻨﺒﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﺑﻮاب.
ﳌـــﻦ ﻛـــﺎن ﻳــــﺪرس ﻓـــﻲ اﻟـﻘـﻄـﺎع ﻛﻤﺎ ﻫﺎﺟﻢ اﻟﻮزﻳﺮ ﺑﺮﳌﺎﻧﻴﻮن
اﻟـﺨـﺎص ،ﺑﻨﻘﻞ 200أﻟـﻒ ﺗﻠﻤﻴﺬ وﻳﺮى اﻷﺳﺘﺎذ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ أن أﻏﻠﺐ رؤﺳﺎء اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ﻇﻠﻮا ﻳﻨﺘﻈﺮون ﻗـﺮارات اﻟـﻮزارة ،وﻏﻴﺮ ﻗﺎدرﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ ،ﻓﻲ إﻃﺎر ﺗﻔﻌﻴﻞ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ اﳌﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ
إذا اﻗﺘﻀﻰ اﻷﻣﺮ√ذﻟŠﻚÂUÁ—_« b.L ﻣـــﻦ اﻷﺻـــﺎﻟـــﺔ واﳌــﻌــﺎﺻــﺮة، ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮن ،ﻣﻦ ﻋﻤﺪاء ورؤﺳﺎء ﻣﺠﺎﻟﺲ ورؤﺳﺎء اﻟﺸﻌﺐ ،إذ ﺗﺴﻴﺮ أﻏﻠﺐ اﳌﺆﺳﺴﺎت ذات اﻻﺳﺘﻘﻄﺎب اﳌﻔﺘﻮح ﻣﻦ ﻛﻠﻴﺎت اﻵداب واﻟﺤﻘﻮق ،إﻟﻰ اﻋﺘﻤﺎد ﺻﻴﻐﺔ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻓﻲ ﻣﺮاﻛﺰ اﻟﻘﺮب.
اﻟــﺬﻳــﻦ اﺳـﺘـﻐـﺮﺑـﻮا ﻓـﺮض وأوﺿﺢ ﻏﺮﻳﺐ أن ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻌﻴﺐ اﻟﺪﻛﺎﻟﻲ ﺑﺎﻟﺠﺪﻳﺪة ﺗﺄﺧﺮت ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﳌﻮﺿﻮع ،إذ اﺳﺘﺪﻋﻰ رﺋﻴﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻌﻤﺪاء إﻟﻰ اﻻﺟﺘﻤﺎع ﺑﺪاﻳﺔ اﻷﺳﺒﻮع اﻟﺠﺎري ،ﳌﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﺿﻮع اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت،
اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ أﺳﺒﻮع ﻓﻘﻂ ﻋﻦ ﻣﻮﻋﺪ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻛﻠﻴﺘﻲ اﻟﺤﻘﻮق واﻵداب ،وﻫﻮ زﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺎف ﻟﺘﺪﺑﻴﺮ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﻓﻲ اﳌﺮاﻛﺰ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻺﻗﻠﻴﻢ ،وﻫﻲ وﺿﻌﻴﺔ أﺛﺎرت اﺳﺘﻴﺎء واﺳﻌﺎ ﻓﻲ ﺻﻔﻮف اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ
ﻓـــــﻲ ﻏــــﻴــــﺎب اﻷﺣــــﻴــــﺎء
اﻟــﺠــﺎﻣــﻌــﻴــﺔ ،ﻣـﻌـﺘـﺒـﺮﻳـﻦ ﺧﺎرج اﻟﺠﺪﻳﺪة .واﺧﺘﺎر اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺳﺨﻄﻬﻢ وﺣﺠﻢ اﻟﻘﻠﻖ اﻟﺬي ﻳﻨﺘﺎﺑﻬﻢ ،ﻣﻊ ﻗﺮب ﻣﻮﻋﺪ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت وﺗﺪاﻋﻴﺎت ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ.
أن اﻟـــــﻮزارة ﺗـﺴـﻌـﻰ إﻟـﻰ »»Æ
ﻣﻴﻜﺮﻭﻃﺮﻭﻃﻮﺍﺭ
وأﻣـﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻓﻨﺤﻦ ﻓﻲ اﳌﺒﺎﺷﺮ ،و اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﻮﻓﺮ ﺣﻤﺎﺳﺎ واﺟﺘﻬﺎدا أﻛﺒﺮ ،أﺿﻒ إﻟﻰ ذﻟﻚ ،أن ﺟﻤﻴﻊ اﻷﺳﺮ {qOłQ²Ã« …—Ëd
،2020وﻣـﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺟـﺪا ،أن ﻧﻌﺘﻤﺪ ﻫـﺬه اﻟﺼﻴﻐﺔ، ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻣﻦ ﺣﻮاﺳﻴﺐ وﻟﻮﺣﺎت إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ وأﻧﺘﺮﻧﻴﺖ .ﺗﺄﺟﻴﻞ اﳌﻮﺳﻢ
ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓــﻲ ﻇــﻞ اﻟـﺘـﻄـﻮر اﻟـﺘـﻜـﻨـﻮﻟـﻮﺟـﻲ ،اﻟـــﺬي ﻛـﺎن
ﺳﻴﻔﺮض ﻫﺬا اﻷﻣـﺮ ﻋﺎﺟﻼ أم آﺟـﻼ ،ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ اﻟﺪراﺳﻲ ،أﻋﺘﻘﺪ أﻧﻪ ﺻﻌﺐ ﺟﺪا ،ﻷن اﻻﻧﻘﻄﺎع اﻟﻄﻮﻳﻞ ﻋﻦ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻳﻀﻴﻊ اﳌﻜﺘﺴﺒﺎت اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ. ﻳﺒﺪو أن ﺑﻴﺎن وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻳﻨﻄﻮي ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎرﻗﺔ واﺿﺤﺔ ،إذ ﻳﻌﺰى اﻷﻣﺮ إﻟﻰ ﺻﻌﻮﺑﺔ
* w½bÄË wÝUOÝ qŽU اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ،ﺣﺮﺻﺎ ﻣﻦ اﻟﻮزارة ﻋﻠﻰ اﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻔﻀﻠﻰ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤﲔ.
إﻟـﻰ اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﲔ ،اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺰاوﺟـﻮن ﺑـﲔ اﻟـﺪراﺳـﺔ
واﻟﻌﻤﻞ. «—dC²Ä ÍËdIë rÃUFà ﻟﻜﻦ ﺑـﻨـﺎء ﻋﻠﻰ ﻟﻐﺔ اﻷرﻗــﺎم اﻟـﺘـﻲ ﺗﺒﲔ أن اﳌـﺼـﺎﺑـﲔ ﻓـﻲ ارﺗـﻔـﺎع ،وﻷن
ﻣـﺆﺳـﺴـﺎﺗـﻨـﺎ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ ﻟـﻴـﺲ ﻟـﺪﻳـﻬـﺎ ﻣـﺎ ﻳـﻜـﻔـﻲ ﻣﻦ
وأﻣـﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ أﻃـﻔـﺎل اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﻻﺑـﺘـﺪاﺋـﻴـﺔ، اﳌﺆﻫﻼت ﻟﻀﻤﺎن اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ ﺑﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،وﻛﻞ أﺷﻜﺎل
ﻓﺈن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺳﻴﺼﻘﻞ ﻣﻬﺎراﺗﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ
ﻣـﻊ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎت ،واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻋـﺎﻣـﺔ ،ﻟﻜﻦ اﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ أﺛـﺎر اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ اﻟـﺠـﺪﻳـﺪ ،ﻧﻘﺎش ﺣـﺎدا ﺑﲔ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ .وﺑﻤﺎ أن ﺑﻴﺎن اﻟـﻮزارة وﺿـﻊ اﻟﻜﺮة ﻓﻲ ﺳﻠﺔ
ﻣـﻜـﻮﻧـﺎت اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣـﻦ ﻧـﻘـﺎﺑـﺎت وأﺣــﺰاب ورأي ﻋـﺎم ﻣﻦ اﻷﺳــﺮة ،اﻟـﺘـﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ أن ﺗﺘﺨﺬ اﻟـﻘـﺮار وﺗﺘﺤﻤﻞ ﻓﻴﻪ
اﳌـﻄـﺮوﺣـﺔ ﺣـﻮل ﻫـﺬه اﳌـﺴـﺄﻟـﺔ ،ﻫـﻮ أن ﺑـﻌـﺾ اﻷﺳـﺮ ﻻ ﺟـﻬـﺔ ،واﻟــــﻮزارة اﻟـﻮﺻـﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺟـﻬـﺔ أﺧــﺮى .وﻣــﻦ ﺑﲔ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻬﺎ ،وﻟﻌﻠﻪ ﺗﻮﺟﻪ ﻳﺆﻛﺪ ﻣﺨﺎوف اﻟﻮزارة
ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻮﻣﺎت ﻫﺬا اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﺤﻀﻮري .وﻫﻨﺎ
ﻳﻄﺮح اﻟﺴﺆال ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺘﻌﺎﻣﻞ اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻊ ﺟﻬﺎز ﺧﻄﻴﺮ، اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ اﻟﺘﻲ أﻓﺮﺟﺖ ﻋﻨﻬﺎ اﻟـﻮزارة ،أن اﻷﺳﺘﺎذ ﻳﺠﺐ ﻣﻦ ﺗﺪاﻋﻴﺎت إﺻﺎﺑﺔ اﳌﺘﻌﻠﻤﲔ ،ﻓﺈن اﻟﺘﻮﺟﻪ اﻷﺻﺢ ﻫﻮ
أﺻﺒﺢ ﻳﻔﺮض ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ،ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻏﻴﺎب ﻣﺮاﻗﺒﺔ أن ﻳﻜﻮن ﺣﺎﺿﺮا ﻓﻲ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ،ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻘﻴﺎم ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ،إﻟﻰ ﻣﺘﻢ أﻛﺘﻮﺑﺮ ،ﻓﻲ اﻧﺘﻈﺎر
“* ÍdŽ“ VM¹ ﺑﻤﻬﺎﻣﻪ ،ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺣﻀﻮرﻳﺔ أو ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻋﻠﻤﺎ ﺗـﺄﻛـﺪ ﻓـﺮﺿـﻴـﺔ اﻟـﻌـﺜـﻮر ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻠـﻘـﺎح ،أو ﺗـﺮاﺟـﻊ ﻧﺴﺒﺔ
اﻵﺑﺎء؟ ﻛﻤﺎ أﻧﻪ ﻓﻲ اﳌﻨﺎﻃﻖ اﻟﻘﺮوﻳﺔ ،ﻧﺠﺪ أن أﻏﻠﺐ اﻷﺳﺮ ﻻ ﺗﺠﻴﺪ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻣﻦ أن ﻫﻨﺎك ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻘﺮوي ،ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻬﺮﺑﺎء اﳌﺼﺎﺑﲔ.
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.
ﺧﻼﺻﺔ اﻟﻘﻮل ،إن ﺑﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﻀﺮوري ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﺎرﻳﺨﻬﺎ ،واﻟﺘﺄﺟﻴﻞ ﻟﻴﺲ وﻻ ﻣﺎء ،ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺘﻢ إﻧﺠﺎح ﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ؟ ﻓﻌﻠﻰ وﺑـﻤـﺎ أن ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻷﻣـﻦ اﻟﺼﺤﻲ ﳌـﻼﻳـﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ
ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل ،ﻧﺠﺪ ﺟﻤﺎﻋﺔ "ﺗﺎﻣﺪا ﻧﻮﻣﺮﺻﻴﺾ" ،ﻻ ﺗﺒﻌﺪ ﻣـﻦ ﺻﻠﺐ اﻟـﻨـﻈـﺎم اﻟـﻌـﺎم ،ﻓـﻼ ﺷـﻚ أن ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟـﺪﺧـﻮل
ﺣﻼ ،ﻷﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻣﺘﻰ ﺳﻴﺨﺘﻔﻲ ﻛﺎﺑﻮس اﻟﻔﻴﺮوس ،ﻛﻤﺎ أن وﺿﻊ ﻣﺼﻴﺮ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﻳﺪ أﺳﺮﻫﻢ، ﻋﻦ إﻗﻠﻴﻢ أزﻳـﻼل ﺳﻮى ﺑﺨﻤﺴﺔ ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮات ،ﻟﻜﻦ أﻏﻠﺐ اﳌـﺪرﺳـﻲ ووﺿـﻮح رؤﻳـﺔ اﻟــﻮزارة ،أﺿﺤﻴﺎ ﺿﺮورﻳﲔ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺋﺒﺎ ﻓﺎﻷﻏﻠﺒﻴﺔ ﻻ ﺗﺠﻴﺪ اﻻﺧﺘﻴﺎر.
* wÝUOÝ q «uðË WOÝUOÝ ÂuKŽ W³ÃUÞ اﻷﺳــﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ ﺗـﺘـﻮﻓـﺮ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻜـﻬـﺮﺑـﺎء ،وﻻ ﺗـﻮﺟـﺪ ﻓﻴﻬﺎ * ÍeMFë bOFÝ ﺳﻴﻤﺎ ﻣـﻊ اﻟﻘﻠﻖ اﻟـﺸـﺪﻳـﺪ ،اﻟـﺬي ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ اﻟـﺮأي اﻟﻌﺎم
ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻟﻸﻧﺘﺮﻧﺖ. ﻋﺎﻣﺔ ،واﻷﺳﺮ ﺗﺤﺪﻳﺪا ،ﺑﺨﺼﻮص ﻣﻮﻋﺪ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺷﺘﻨﺒﺮ.
* œU¹“Ë√ dLŽ وﻫــﻨــﺎك ﺑـﻌـﺾ اﳌـﻨـﺎﻃـﻖ اﻟـﺘـﻲ ﻟـﻴـﺴـﺖ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﺗﻐﻄﻴﺔ وأﻋﺘﺒﺮ أن اﻟﻮزارة ﻣﻠﺰﻣﺔ ﺑﺎﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار ﻋﺎﺟﻼ ،دون إرﺑﺎك ﺣﺴﺎﺑﺎت اﻷﺳﺮ ﺑﺄﺳﻠﻮب إﺷﺮاﻛﻲ
WÝ«—bë ·UI¹≈ sJ1 ô ﻟﻸﻧﺘﺮﻧﺖ ،ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ .وأﻣـﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻷﺳـﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻄﻦ ﻗﺎس وﺻﻌﺐ .
ﺑﺎﳌﺪن ،وﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻮﺑﻮءة ،وﻣﻦ اﳌﻔﺮوض ﻋﻠﻴﻬﺎ أن ﺗﺪرس أﺑﻨﺎءﻫﺎ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻓﺴﻴﻄﺮح ﻋﻠﻴﻬﺎ * ÊU ½ù« ‚uIŠ sŽ ŸU bë WOFL' wMÞuë fK−*« uCŽË WOŽUL²łô« ÂuKFë w YŠUÐ
ﻣﺸﻜﻞ اﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎت اﳌﺎدﻳﺔ ،وأﻋﺒﺎء ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﺠﻬﻴﺰات إﻧﺠﺎح اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،وﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺪوﻟﺔ أن ﺗﺠﺪ
ﺑﻌﺪ أزﻳـﺪ ﻣﻦ ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻇﻬﻮر ﻓﻴﺮوس ﺣﻠﻮﻻ ﻟﻬﺬه اﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺎت. jGCë X% —«dÁ
ﻛﻮروﻧﺎ ،ﺗﺒﲔ أﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﻣﻌﻪ، أﻗﺘﺮح أن ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﺗﺄﺟﻴﻞ ﻟﻠﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ،أو أن ﻳﻜﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ،أو أن
ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ ﻏـﻴـﺎب رؤﻳــﺔ واﺿـﺤـﺔ ﻟـﺘـﺎرﻳـﺦ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺗﻘﺮ اﻟﻮزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ،ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ أن اﻟﺸﻮاﻃﺊ واﻷﺳﻮاق ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﳌﻮاﻃﻨﲔ ،ﻓﻠﻤﺎذا ﻧﺴﺘﺜﻨﻲ
ﻫـﺬا اﻟـﻮﺑـﺎء ،ﻟﺬﻟﻚ وﺟـﺐ ﻋﻠﻰ اﻷﻃـﻔـﺎل اﻟـﺬﻫـﺎب إﻟﻰ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ،ﻓﻌﻠﻰ ﻛﻞ ﻃﻔﻞ أن ﻳﻀﻊ ﻛﻤﺎﻣﺘﻪ وﻳﻠﺘﺤﻖ ﺑﺎﳌﺪرﺳﺔ ،وأرﻓﺾ أن ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﺗﺒﺎﻳﻦ وﺗﻤﻴﻴﺰ أﻇــﻦ أن اﻟـﻘـﺮار اﻷﺧـﻴـﺮ ﺗـﻢ أﺧــﺬه دون ﺗﻘﻴﻴﻢ
اﳌــﺪرﺳــﺔ ،إذ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ اﻧـﺘـﻈـﺎر ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ ﻓـﻴـﺮوس ﺑﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻀﻤﻦ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟﻔﺮص. ﺟﻴﺪ ﻟﻠﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ .ﻻ ﻳﻌﺮف اﳌﻐﺎرﺑﺔ اﻟﺘﻄﻮرات
ﻛﻮروﻧﺎ ،ﺧﺎﺻﺔ أﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﻴﺶ ﻣﻌﻨﺎ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ * ÍuFLł qŽU اﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻻﻧﺘﺸﺎر ﻓﻴﺮوس ﻛﻮﻓﻴﺪ ،19وﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮن
ﺳﻨﺔ ،ﻓﻬﻞ ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﻧﻮﻗﻒ اﻟﺪراﺳﺔ ﻃﻴﻠﺔ ﻫﺬه ﺳﻮى اﻷرﻗﺎم اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺮأ ﻛﻞ ﻳﻮم ،وﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﺒﺆر
WOÃËR *« sÄ hK9 اﻟﻨﺸﻴﻄﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ،ﻗـﺮار وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ،
اﳌﺪة. اﺗـﺨـﺬ ﺗـﺤـﺖ اﻟـﻀـﻐـﻂ وﺗـﺤـﺖ إﻛــﺮاﻫــﺎت اﻹﻣـﻜـﺎﻧـﻴـﺎت
**w×rFë —·UÞUH≈Ž ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ ،اﻋﺘﻤﺎد إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ رﻏـﻢ اﻟﻀﺠﺔ اﻟﺘﻲ أﺛـﻴـﺮت ،ﺑﻌﺪ ﺑـﻼغ اﻟــﻮزارة ﺣـﻮل اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﺨﺬﻫﺎ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ * kOHŠ ‚œUBë b³Ž œ«dÄ اﻻﺳﺘﺸﻔﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﻤﻐﺮب ،ﻟﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ أﻣﺎم اﻟﻮزارة ﺳﻮى
Íd UMë ÂUBŽ ∫U¼UI²Ý« º واﺿﺤﺔ ،ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺣﻀﻮرﻳﺎ ﻣﻊ اﺣﺘﺮام اﻟﺠﺪﻳﺪة ،إﻻ أﻧﻪ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﻀﺮوري ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺂﻟﻬﺎ ،ﺧﺎﺻﺔ وأﻧﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎرف ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﻄﻠﺔ اﻟﺼﻴﻔﻴﺔ.
ﻣـﻌـﺎﻳـﻴـﺮ اﻟـﺴـﻼﻣـﺔ ،وﺗـﻤـﻜـﲔ اﻷﺳـﺎﺗـﺬة ﻣـﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ وأرى أن ﺗﻮﻗﻴﺖ اﻟـﺒـﻼغ ﻛـﺎن ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ،ﺧﺎﺻﺔ أن أﻏﻠﺐ اﻷﺳـﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺴﺎءل ﺣـﻮل اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﻞ.
ﻗﺒﻠﻲ ،ﺣﻮل اﻟﻔﻴﺮوس وﻃﺮق اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ واﻟﻌﺪوى ،وﻫﺬا ﺳﺘﻌﺘﻤﺪﻫﺎ اﻟﻮزارة ،ﻟﺒﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ .أﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﻣﻀﻤﻮن اﻟﺒﻼغ ،واﻟﺬي ﺷﻜﻞ ﻣﺤﻮر وأﻋﺘﻘﺪ أن اﳌـﻮاﻃـﻦ ﻳﺠﺎﺑﻪ ﻛـﻞ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻫـﺬا اﻟﻮﺑﺎء
ﺗﺴﺎؤﻻت ﻋﺪﻳﺪة ﺣﻮل اﺧﺘﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ أو اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ ،و ﺗﺤﻤﻴﻞ اﻷﺳﺮ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻟﻮﺣﺪه اﻗﺘﺼﺎدﻳﺎ واﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ ،وزادت اﻟـﻮزارة ﻣﻦ ﻫﺬا
اﻷﻣﺮ ﺳﻬﻞ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ. اﻟﻀﻐﻂ اﻟﺬي ﻳﻮاﺟﻬﻪ اﳌﻮاﻃﻦ ،ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺮك اﻻﺧﺘﻴﺎر
* ≈w× —UÞ اﻻﺧﺘﻴﺎر ،ﻓﺄﻋﺘﻘﺪ أن ﻓﻴﻪ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﻠﺺ ﻣﻦ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ،إذا ﻇﻬﺮت ﺑﺆر دراﺳﻴﺔ. ﻟـﻪ .وﻻ أﻇـﻦ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻓﺮ اﳌﺴﺘﻮى ﻧﻔﺴﻪ
ﻣـﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ،ﻷن ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﻷﺳـﺘـﺎذ وﺗﺘﺒﻌﻪ
.