Page 4 - عدد السبت - الأحد 29 - 30 غشت 2020 لجريدة الصباح
P. 4
ﻓﺴﺤﺔ ﺍﻟﺼﻴﻒ اﻟﺴﺒﺖ -اﻷﺣﺪ ٢٠٢٠/8/٣٠-٢٩اﻟﻌﺪد٦٣٠٢ : www.assabah.ma 4
ﺣﻜﺎﻡ ﺍﳴﻐﺮﺏ ﻭﺍﻷﻭﺑﺌﺔ ...ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﳴﺮﻳﺮ ﻣﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﳲ ﺯﻣﻦ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ
ﻫﺎﺟﺴﺎن اﺛﻨﺎن ﺗﺤﻜﻤﺎ ﰲ ﺗﻌﺎﻃﻲ ﺳﻼﻃﻴﻦ وﻣﻠﻮك اﳌﻐﺮب ﰲ ﺣﺎﻻت اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﻘﺼﻮى ،ﺳﻮاء ﺗﻌﻠﻖ ﺗﺸﻬﺪ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺤﺎﻛﻤﺎت ﻃﺮاﺋﻒ وﻣﺴﺘﻤﻠﺤﺎت ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﻣﻠﻒ ﻵﺧﺮ ﻏﻴﺮ أن ﻫﺬه اﻟﻨﻮادر اﻟﺘﻲ راﻓﻘﺖ ﻋﺪدا ﻣﻦ اﳌﻠﻔﺎت ﰲ زﻣﻦ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ أو ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺗﺨﻔﻴﻔﻪ،
اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺠﻮاﺋﺢ واﻟﻜﻮارث اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ،أو ﺗﻤﺮدات اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ،أو اﻻﻧﺘﻔﺎﺿﺎت اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ،ﻫﻤﺎ:
ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻨﻜﻬﺔ ﻣﻐﺎﻳﺮة وﺗﺤﻤﻞ ﻃﺎﺑﻊ ﻛﻮروﻧﺎ .ﻫﻲ ﻗﺼﺺ ﳌﺤﺎﻛﻤﺎت اﺧﺘﻠﻄﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺎﻋﺮ اﻟﺨﻮف ﺑﺎﻟﺪﻫﺎء وﺑﺎﺳﺘﻐﻼل اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻓﺄﻧﺘﺠﺖ ﻣﺤﺎﻛﻤﺎت ﻓﻮق اﻟﻌﺎدة.
اﻟﻬﺎﺟﺲ اﻟﺼﺤﻲ وﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﺪاﺑﻴﺮ وﻗﺎﺋﻴﺔ واﺣﱰازﻳﺔ ،واﻟﻬﺎﺟﺲ اﻷﻣﻨﻲ اﻟﺬي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ
ﺗﺘﻤﻜﻦ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺤﺎﺿﻨﺔ ﻣﻦ ﺿﺒﻄﻪ واﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ،ﺑﻤﺤﺎﴏة وﻣﻌﺎﻗﺒﺔ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ اﳌﺘﻤﺮدة" .ﰲ ﻫﺬه ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﺼﲇ )اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ(
اﻷوراق ﻳﻌﻮد ﺑﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ أﻛﺮﻳﺮان ،اﻟﺒﺎﺣﺚ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﳌﻐﺮﺑﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ،ﻣﻦ أﻣﻬﺎت اﻟﻜﺘﺐ واﻟﺤﻔﺮ ﰲ
اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ،ﻟﻴﻀﻌﻨﺎ ﰲ ﺻﻮرة ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻷزﻣﺎت اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ واﻷﻣﻨﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﻋﻬﺪ اﳌﺨﺰن اﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻲ إﱃ اﻟﻴﻮم. ﺣـﺠـﺮ ﻓـﻲ اﻟﺴـﻴـﺎرة
إﻋﺪاد :ﻳﻮﺳﻒ اﻟﺴﺎﻛﺖ 5
اﻟﻌﻄﺎرون ﻳﺴﺪون اﻟﺨﺼﺎص ﺧﺎرﻗﺔ ﻟﻠﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ ادﻋﺖ أن ﻣﻦ ﺣﻘﻬﺎ اﻟﺘﺠﻮل رﻓﻘﺔ ﻛﻠﺒﻬﺎ
ﺗﻮﻗﻒ اﻷﺳﻮاق واﳌﺒﺎدﻻت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻧﺘﺸﺎر اﻟﻠﺼﻮص )أﺣﻤﺪ ﺟﺮﻓﻲ( اﻟﻨﻴﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ اﺳﺘﻤﻌﺖ إﻟﻴﻬﺎ وأﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﳌﺤﺎﻛﻤﺔ ﺑـﻌـﺪ ﻓـﺮض اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ ،ﻛـﺎن
ﻟﻢ ﺗﺨﺮج ﻣﻨﻬﺎ. ﻟﺰاﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﻮاﻃﻨﲔ اﻻﻟـﺘـﺰام ﺑﻪ،
أﻓــﺮزت اﻷوﺑـﺌـﺔ ﻓـﻲ ﺗـﺎرﻳـﺦ اﳌـﻐـﺮب إﻧـﺘـﺎﺟـﺎ ﻃﺒﻴﺎ وأدﺑـﻴـﺎ وﻓـﻘـﻬـﻴـﺎ ،ﺗـﻤـﺤـﻮر ﺑﺎﻟﺨﺼﻮص ﻣﻌﻨﻰ ﺗﺼﺮﻳﺤﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻄﺄ ﻗﺪﻣﺎﻫﺎ اﺳﺘﻔﺴﺮﻫﺎ ﻋـﻦ ﺳﺒﺐ وﺟـﻮدﻫـﺎ أﻣـﺎﻣـﻪ، ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ اﳌﺘﺎﺑﻌﺔ ﺑﺠﻨﺤﺔ ﺧﺮق ﺣﺎﻟﺔ
ﺣـﻮل اﻟﺠﺎﻧﺒﲔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻷزﻣـﺎت .إﻧـﻪ ،ﺣﺴﺐ اﻟﺒﺎﺣﺚ اﳌﻮﺳﺎوي ﻇﻠﺖ ﺗﺮدد ﺗﻠﻚ اﻟﻌﺒﺎرة رﻏﻢ ﻣﺤﺎوﻟﺔ اﻟﺸﺎرع ،ﻓﻲ ﺣﲔ أﻧﻬﺎ ﺗﺨﺮج ﻛﻞ ﻳﻮم ﻓﻲ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ أﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ داﺧﻞ ﺳﻴﺎرﺗﻬﺎ رﻓﻘﺔ اﻟﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ .ﻣﺪى اﻟﺘﺰام اﳌﻮاﻃﻨﲔ
اﻟﻌﺠﻼوي ،ﺳـﺆال اﻟـﻬـﺰات اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺐ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﺳﻜﻪ واﻧﺴﺠﺎﻣﻪ وﺗﺪﺑﻴﺮه ﻻﻗﺘﺼﺎد ﻣﻤﺜﻞ اﻟﺤﻖ اﻟﻌﺎم إﻗﻨﺎﻋﻬﺎ أن ﻣﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻪ ﻛﻠﺒﻬﺎ وﺗـﻢ إﻳﻘﺎﻓﻬﺎ ،ﻟﻴﻘﺎﻃﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮل ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻵﺧـﺮ ،رﻏـﻢ أﺳﻠﻮب
ﻳﺸﻜﻞ ﺧﺮﻗﺎ ﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ وﻳﺴﺘﻮﺟﺐ أﻛﺪت أن ﻗﺪﻣﻴﻬﺎ ﻟﻢ »واش ﻫﺎد ﺷﻲ ﻣﺎ ﻣﻜﻴﺪﺧﻠﺶ ﻓﻲ ﺧﺮق اﻟﺮدع اﳌﺘﺒﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﳌﺨﺘﺼﺔ،
اﳌﻌﻴﺶ اﻟﻴﻮﻣﻲ ،وﻓﻲ اﻋﺘﻘﺎداﺗﻪ واﺧﺘﻼف ﻓﻘﻬﺎﺋﻪ ﺣﻮل رأﻳﲔ. اﳌـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ ،ﻷﻧـﻬـﺎ ﻟـﻢ ﺗـﻠـﺘـﺰم ﺑــﺎﻹﺟــﺮاءات ﺗﻄﺂ اﻟﺸﺎرع ﻣﻨﺬ ﺑﺪء ﺗﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ؟« ،ﻓﻜﺎن ﺟﻮاﺑﻬﺎ
ﻫﻞ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻗﺪر ﻳﺠﺐ اﻻﺳﺘﺴﻼم ﻟﻪ؟ أم ﻫﻮ واﻗﻊ ﻳﺠﺐ اﻟﻬﺮوب ﻣﻨﻪ؟ اﳌﺘﺒﻌﺔ ،ﻛﻤﺎ أﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻟﻄﻮارئ وأﻧﻬﺎ ﺗﺮﻛﺐ أﻛﺜﺮ ﻏﺮاﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﻲ ،إذ أﻛـﺪت أن ﻗﺪﻣﻴﻬﺎ واﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ اﳌﺮاﻗﺒﺔ.
وﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﻔﻘﻬﺎء وﺗﻔﺎﺳﻴﺮﻫﻢ ﻟﻮاﻗﻊ اﻷوﺑﺌﺔ داﺧﻞ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﻐﺮﺑﻲ ،ﻓﺈن ذﻟﻚ ﻟـﻠـﺘـﻨـﻘـﻞ اﻻﺳــﺘــﺜــﻨــﺎﺋــﻲ ﻟــﻠــﺨــﺮوج ﻣـﻦ ﺳﻴﺎرﺗﻬﺎ ﻣﻦ اﳌﺮأب ﻟﻢ ﺗﻄﺂ اﻟﺸﺎرع ﻣﻨﺬ ﺑﺪء ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ، ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﺪى رﻏﻢ أﻧﻬﺎ ﻣﻮﻇﻔﺔ وﻋﻠﻰ
ﻛﻠﻪ ﻳﺒﺮز دﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ،ﻣﺴﺘﻨﺪة إﻟﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ دﻳﻨﻴﺔ ﻓﻘﻬﻴﺔ ﻟﺘﺄﻃﻴﺮ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺎوﻣﺔ اﳌﻨﺰل ،ﻟﻢ ﺗﺘﻘﺒﻞ ﺣﺪﻳﺜﻪ وﻗﺎﻃﻌﺘﻪ وﻫﻲ وأﻧﻬﺎ ﺗﺮﻛﺐ ﺳﻴﺎرﺗﻬﺎ ﻣﻦ اﳌﺮأب ،وﺗﺨﺮج وﻋـﻲ ﺗـﺎم ﺑـﺎﻹﺟـﺮاءات اﳌـﺘـﺨـﺬة ،ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ
اﻷوﺑﺌﺔ ،وﻣﻦ ﻫﻨﺎ أﻫﻤﻴﺔ اﳌﻨﺎﻇﺮات اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ اﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ. ﻏـﺎﺿـﺒـﺔ ﺑـﺎﻟـﻘـﻮل "واش اﻟـﻜـﻠـﺐ دﻳـﺎﻟـﻲ ﻧﺰﻫﺔ ﻣﻊ ﻛﻠﺒﻬﺎ ،ﻓﺄﻋﺎدت اﻟﺠﻮاب ﻧﻔﺴﻪ، ﻓـﻲ ﺟﻮﻟﺔ رﻓﻘﺔ ﻛﻠﺒﻬﺎ ﻟﺴﺎﻋﺔ ﺛـﻢ ﺗﻌﻮد ﺑﺎﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ،واﺳـﺘـﻤـﺮت ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ
ﺑﻴﺪ أن ﻇﺎﻫﺮة اﻟﻮﺑﺎء اﻟﺘﻲ ﺷﻤﻠﺖ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮص ﺣﻮاﺿﺮ اﳌﻐﺮب ،ارﺗﺒﻄﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﻳـﻤـﻮت ﺑﺎﻟﺨﻨﻘﺔ ﺑـﺎش ﻧﺘﺴﻤﻰ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ﻣﻌﺘﺒﺮة أن ﻣﻦ ﺣﻘﻬﺎ أن ﺗﺮﻛﺐ اﻟﺴﻴﺎرة إﻟـﻰ اﳌﻨﺰل دون أن ﺗﻘﺎﺑﻞ أي ﺷﺨﺺ أو اﻟﺤﺎل إﻟﻰ أن ﺗﻢ إﻳﻘﺎﻓﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺪ ﻗﻀﺎﺋﻲ،
ﺑﺎﻟﺤﺠﺮ" ،ﻟﻴﺠﻴﺒﻬﺎ ﻣﻤﺜﻞ اﻟﺤﻖ اﻟﻌﺎم "ﻻ وﺗـﺨـﺮج ﻓـﻲ ﻧﺰﻫﺔ ﻃﺎﳌﺎ أن ﻗـﺮار اﻟﺤﺠﺮ إذ ﺗﻤﺖ ﻣﻄﺎﻟﺒﺘﻬﺎ ﺑﺘﺮﺧﻴﺺ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ
اﻟﺪﻳﻤﻐﺮاﻓﻲ ،ﻣﻤﺎ ﻟﻸوﺑﺌﺔ ﻣﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺪد اﻟﺴﻜﺎن. داﺑﺎ ﻧﻐﻴﺮو اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻠﻮ" ،ﻗﺒﻞ أن ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟـﺴـﻴـﺎرات ،ﻛﻤﺎ أﻧﻬﺎ ﺗﺘﺤﺪث ﻣﻊ أي ﻛﺎن. ﻟﻠﺘﻨﻘﻞ ،ﻓﺄﻛﺪت أﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻴﻪ ،وﻟﻢ
وﺗﺤﺪث اﻟﺮﺣﺎﻟﺔ اﻷورﺑﻴﻮن ﻓﻲ اﻟﻘﺮون اﻷﺧﻴﺮة، ﻳﺴﻄﺮ اﳌﺘﺎﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﺎ وﻳﺤﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛــﺎﻧــﺖ ﺗــﺘــﺤــﺪث ﺑــﺘــﻠــﻘــﺎﺋــﻴــﺔ ﻋـﻦ ﺗﺴﻊ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻴﻪ ،ﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺟﻪ.
اﻟـﺘـﺰاﻣـﻬـﺎ ﺑﺎﻟﺤﺠﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ ،ﻟﻴﻘﺎﻃﻌﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺮق ﺗﻠﻚ اﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎت رﺟﻞ اﻷﻣﻦ
ﺧﺎﺻﺔ اﻷﻃﺒﺎء ﻣﻨﻬﻢ ،ﻋﻦ اﻷﻣﺮاض واﻷوﺑﺌﺔ اﻟﺘﻲ اﳌﺤﺎﻛﻤﺔ. ﻧـﺎﺋـﺐ وﻛـﻴـﻞ اﳌـﻠـﻚ ،ﻣﺴﺘﻔﺴﺮا إﻳـﺎﻫـﺎ ﻋﻦ اﻟـﺬي أﻛـﺪ ﻟﻬﺎ أﻧﻬﺎ ﻓﻲ وﺿﻌﻴﺔ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ
ﻋـﺎﻳـﻨـﻮﻫـﺎ ﻟـﺪى اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ وﺗـﺄﺛـﻴـﺮﻫـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻨﻤﻮ ﻟـﻠـﻘـﺎﻧـﻮن ،وأﻧـﻬـﺎ ﺗـﺨـﺮق ﺗـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻟﺤﺠﺮ
اﻟﺪﻳﻤﻐﺮاﻓﻲ. اﻟــﺼــﺤــﻲ ،ﻟــﻢ ﺗـﺘـﻘـﺒـﻞ ﺣـﺪﻳـﺜـﻪ راﻓـﻀـﺔ
ﻛـﺎن ﻟﻠﺘﺄﺛﻴﺮات اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وﻗـﻊ ﻋﻠﻰ ﺗـﻤـﻜـﻴـﻨـﻪ ﻣــﻦ وﺛــﺎﺋــﻖ اﻟــﺴــﻴــﺎرة ،ﺑـﺤـﺠـﺔ
ﻣـﻌـﻴـﺶ اﳌــﻐــﺎرﺑــﺔ ،ﻓـﺎﻟـﻨـﺼـﻮص ﺗـﺘـﺤـﺪث أﻧـﻬـﺎ ﻧﺴﻴﺘﻬﺎ ﻓـﻲ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ ،ﻓﻤﺎ ﻛـﺎن ﻣﻦ
ﻋﻦ اﻟﺘﻮﻗﻴﻒ اﳌﺆﻗﺖ ﻟﻸﺳﻮاق واﳌﺒﺎدﻻت اﻟـﻀـﺎﺑـﻂ اﳌـﺸـﺮف ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺴـﺪ اﻟﻘﻀﺎﺋﻲ
اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻧﺘﺸﺎر اﻟﻠﺼﻮﺻﻴﺔ ،وﺗﻨﺎﺛﺮت ﺳــﻮى اﺗــﺨــﺎذ اﻹﺟــــــﺮاءات اﻟـﻘـﺎﻧـﻮﻧـﻴـﺔ
اﻷﺳﻤﺎء ﻟﺘﻮﺻﻴﻒ اﻟﺪاء وﻇﻮاﻫﺮه. ﺑﺎﺳﺘﻘﺪاﻣﻬﺎ إﻟـﻰ ﻣﻘﺮ اﻟﺸﺮﻃﺔ ،وﺗﺒﻠﻴﻎ
ﻧﺠﺪ ،أﻳﻀﺎ ،ﻓﻲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﻟﻨﻴﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺎﻟﻮاﻗﻌﺔ ﻻﺗﺨﺎذ اﻹﺟﺮاء
ﻧـﺼـﻮﺻـﺎ ﺣــﻮل اﻷدوﻳــــﺔ واﳌــﺮاﻫــﻢ اﳌـﺴـﻬـﻠـﺔ اﳌـﻨـﺎﺳـﺐ ،اﻟــﺬي ﻟـﻢ ﻳـﺨـﺮج ﻋـﻦ وﺿﻌﻬﺎ
ﻟﻌﺒﻮر اﻟﺪاء ،أو ﻣﻘﺎوﻣﺘﻪ ﻣﻦ أﺷﺮﺑﺔ وﻣﻌﺠﻮﻧﺎت ﺗـﺤـﺖ ﺗـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻟـﺤـﺮاﺳـﺔ اﻟـﻨـﻈـﺮﻳـﺔ ،ﻓﻲ
اﻧﺘﻈﺎر ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ أﻣﺎم اﻟﻨﻴﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ،ﻣﻊ
وأدﻫﺎن وأﻛﺤﺎل وﻓﺴﻮﻻت وأرواح وأﻣﻼح واﻟﻮدك
واﻷﺳــﺮب واﳌـﺮﺗـﻚ واﳌـﺤـﺮوق واﻟـﺘـﻨـﻜـﺎر وﻫـﻮ ﻧـﻮع ﻣﻦ إﺷﻌﺎر ﻋﺎﺋﻠﺘﻬﺎ.
اﳌﻠﺢ واﻟﻜﺒﺮﻳﺖ واﻟﺘﻮﺗﻴﺎ واﻟﺸﺐ واﻷﻣﻼح ،واﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻣـــــﺮت 24ﺳـــﺎﻋـــﺔ وﻫـــــﻲ رﻫـــﻦ
ﻣﺼﻄﻠﺤﺎت ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻣﺮاﺣﻞ إﻋـﺪاد " اﻟﺘﺮﻳﺎق" ﻛﺎﻟﺘﻘﻄﻴﺮ واﻟﺘﺼﻌﻴﺪ واﻟﺘﻜﻠﻴﺲ واﻟﻌﻘﺪ اﻟـﺤـﺮاﺳـﺔ اﻟـﻨـﻈـﺮﻳـﺔ ﻟﻴﺘﻢ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ أﻣـﺎم
اﻟـﻨـﻴـﺎﺑـﺔ اﻟــﻌــﺎﻣــﺔ ،اﻟـﺘـﻲ ﺷــﺮع ﻣـﻤـﺜـﻠـﻬـﺎ
واﻟﺘﺮﻛﻴﺐ واﻟﺤﻴﻞ واﻟﺘﻔﻜﻴﻚ وﺑﻴﺎن اﻟﺘﺪﺑﻴﺮ. ﻓـﻲ اﻻﺳـﺘـﻤـﺎع إﻟـﻴـﻬـﺎ ،ﺑـﻌـﺪ اﻟـﺘـﺤـﻘـﻖ ﻣﻦ
وﻟﻌﺐ أﻫﻞ اﻟﺤﺮف واﻟﻌﻄﺎرون دورا ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻫﺬه "اﳌﺮاﻫﻢ" ،ﻛﻤﺎ اﺳﺘﻌﻤﻞ زﻳﺖ اﻟﺰﻳﺘﻮن ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻬﺎ وإﺧـﺒـﺎرﻫـﺎ ﺑﺎﻟﺘﻬﻤﺔ اﳌﻮﺟﻬﺔ
إﻟﻴﻬﺎ ،وﻋـﻮض أن ﺗﺒﺪي ﻧﺪﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﻓﻲ دﻫﻦ اﻟﺠﺴﻢ ﺑﻜﺎﻣﻠﻪ ،إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﺨﻠﻮل ،واﻟﺜﻠﺞ ،إن وﺟﺪ ،واﳌﺎء اﻟﺒﺎرد. اﻗـﺘـﺮﻓـﺘـﻪ ،أﺻــﺮت ﻋـﻠـﻰ أﻧـﻬـﺎ ﻟـﻢ ﺗـﺮﺗـﻜـﺐ
ﻓﻲ رﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ أﺣﻤﺪ اﳌﻨﺼﻮر اﻟﺴﻌﺪي ﻻﺑﻨﻪ أﺑﻲ ﻓﺎرس ،ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮاﻛﺶ ،ﺟﻮاﺑﺎ ﻋﻠﻰ أي ﺟـﺮم ،ﻷﻧـﻬـﺎ ﺗـﻌـﺮف ﺟـﻴـﺪا أن اﻟﺤﺎﻟﺔ
ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﻪ إﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﻮﺑﺎء اﻟـﺬي ﻇﻬﺮ ﺑﺴﻮس وﻣـﺮاﻛـﺶ ،ﻫﻞ ﻳﻔﺮ ﻣﻨﻪ أم ﻻ؟ وﻳﻨﺼﺢ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻴـﺔ ﻓـﺮﺿـﺖ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﻋﻠﻰ
أﺣﻤﺪ اﳌﻨﺼﻮر اﺑﻨﻪ أﺑﻲ ﻓﺎرس ﺑﺎﻟﺨﺮوج ﻣﻦ اﳌﺪﻳﻨﺔ "أن أول ﻣﺎ ﺗﺒﺎدرون ﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻫﻮ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ،وأﻧﻬﺎ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ﺑﻪ وﻟﻢ ﺗﺨﺮﻗﻪ،
ﻓﻤﺎ ﻛـﺎن ﻣﻦ ﻣﻤﺜﻞ اﻟﻨﻴﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ إﻻ أن
ﺧﺮوﺟﻜﻢ إذا ﻻح ﻟﻜﻢ ﺷﻲء ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎت اﻟﻮﺑﺎء وﻟﻮ أﻗﻞ اﻟﻘﻠﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﺑﺸﺨﺺ واﺣﺪ."....
وﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻋﺪم إﻏﻔﺎل اﺳﺘﻌﻤﺎل "اﻟﺘﺮﻳﺎق" وﻳﺼﻒ أﺣﻤﺪ اﳌﻨﺼﻮر ﻛﻤﻴﺎت اﻟﺘﺮﻳﺎق اﻟﺘﻲ
ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮاﻛﺶ وﻃـﺮق اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ )أﺣﻤﺪ اﻟﻨﺎﺻﺮي ،اﻻﺳﺘﻘﺼﺎ ،اﻟﺠﺰء ،5اﻟﺨﺎﻣﺲ ،ص
178و.(179
ﺳﻴﺮﺓ ﻃﺒﻴﺐ ﻣﺨﻀﺮﻡ ﻟﻴﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ...ﻧﺠﻤﺔ ﻣﻐﺎﺭﺑﻴﺔ ﳲ ﺍﻟﺸﺮﻕ 8
)اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ( اﻟﺤﻠﻘﺎت ﺗﺒﺤﺮ ﻣﻌﻜﻢ "اﻟﺼﺒﺎح" ﰲ ذﻛﺮﻳﺎت ﻟﻴﲆ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ ﻛﺎن ﻇﻬﻮرﻫﺎ ﺧﺎﻃﻔﺎ ﰲ اﻟﺴﻴﻨﻤﺎ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ إﱃ ﺟﺎﻧﺐ أﺳﻤﺎء
وﺗﺴﺘﺤﴬ ﻗﺼﺼﺎ وأﴎارا ﺗﻨﴩ ﻷول ﻣﺮة ﻋﻦ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﻓﻨﻴﺔ ،أﻣﺜﺎل ﻓﺮﻳﺪ اﻷﻃــﺮش وأﻧــﻮر وﺟـﺪي وﺻﺒﺎح وﻧﻮر
ﻏﺎدرﻧﺎ اﻟﱪوﻓﻴﺴﻮر أﺣﻤﺪ ﺑﻮرا ،ﰲ ﻋﺰ اﻟﺤﺠﺮ ﺑﻔﺮﻳﺪ اﻷﻃﺮش ،اﻟﺬي ﺧﺼﻬﺎ ﺑﻤﻌﺰوﻓﺔ ﺗﺤﻤﻞ اﺳﻤﻬﺎ، اﻟﻬﺪى وﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم اﻟﻨﺎﺑﻠﴘ ،ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺪ ﺑﻀﻊ ﺳﻨﻮات
اﻟﺼﺤﻲ ،وﻧﺎب اﻟﻬﺎﺗﻒ ،ﻋﻦ اﻟﺤﻀﻮر ﰲ ﻋﺰاء رﺟﻞ، وﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎب وأم ﻛﻠﺜﻮم وأﻧـﻮر ﺧﻼل اﻟﻨﺼﻒ اﻷول ﻣﻦ اﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎت ،ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎن
ﻋﺮف ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ وﻣﻬﻨﻴﺎ ،وﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺣﻜﺎﻳﺎت ﻧﺠﺎح وﺟﺪي وﻳﻮﺳﻒ وﻫﺒﻲ وﺻﺒﺎح وﻧﻮر اﻟﻬﺪى ﻛﺎﻓﻴﺎ ﻟﻴﻨﻘﺶ اﺳﻤﻬﺎ ﺑﺄﺣﺮف ﻣﻦ ذﻫﺐ" .ﻟﻴﲆ
داﺧﻞ اﻟﻮﻃﻦ وﺧﺎرﺟﻪ .ﺑﻮرا اﻟﻄﺒﻴﺐ ورﺋﻴﺲ وﺗﺤﻴﺔ ﻛﺮﻳﻮﻛﺎ وﻣﺤﻤﺪ ﻓﻮزي وﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ" اﺳﻢ ﻣﻦ زﻣﻦ اﻟﺴﻴﻨﻤﺎ اﻟﻔﻀﻴﺔ اﺧﺘﺎرت
اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ دﻳﺮﻣﺎﺳﺘﻴﻚ ،ﻋﺮف أﻳﻀﺎ ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﻨﺎﺑﻠﴘ وﻣﺤﻤﺪ ﻓﻮﻳﺘﺢ وﺳﻠﻴﻢ اﻟﻬﻼﱄ وﺑﻘﻴﺔ اﻻﻧﺰواء ﰲ ﻓﱰة ﻣﺒﻜﺮة ﻣﺒﺘﻌﺪة ﻋﻦ اﻷﺿﻮاء واﻟﺸﻬﺮة،
اﻟﺴﻴﺎﳼ ،إﱃ ﺟﺎﻧﺐ رﻓﺎﻗﻪ ﰲ ﺣﺰب ﻋﲇ ﻳﻌﺘﺔ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ أن رأت ﰲ ارﺗﺒﺎﻃﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﻢ اﻟﻜﺮوي اﻟﺮاﺣﻞ ﻋﺒﺪ
اﻻﺗﺤﺎد اﻟﺪﺳﺘﻮري" ...اﻟﺼﺒﺎح" ﺗﺨﺘﺎر ﻟﻜﻢ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻧﺠﻮم اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺠﻤﻴﻞ. اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻠﻤﺤﺠﻮب ﻣﺎ ﻳﻐﻨﻴﻬﺎ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻫﺬا .ﻋﱪ ﻫﺬه
ﻣﻦ ﻣﴩوع ﻣﺬﻛﺮات ﻣﺎزال ﻣﺴﻮدة أﻋﺪﻫﺎ اﻟﺮاﺣﻞ إﻋﺪاد :ﻋﺰﻳﺰ اﳌﺠﺪوب
ﻗﺒﻞ رﺣﻠﺘﻪ اﻷﺧﻴﺮة وﻣﺎزاﻟﺖ ﺑﻴﺪ اﻷﺑﻨﺎء ﻳﻔﻜﺮون
ﰲ ﻃﺮﻳﻘﺔ إﺧﺮاﺟﻬﺎ ﻟﻸﺿﻮاء... "ﻋﺎﻳﺰة أﺗﺠﻮز" وﺻﻌﻮﺑﺎت اﻟﺒﺪاﻳﺔ
ﻟﻘﺎء ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻃﺐ اﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء )ﺧﺎص( إﻋﺪاد :اﳌﺼﻄﻔﻰ ﺻﻔﺮ
وﻟﻮج ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ ﻟﻴﻮﻃﻲ ﺧﻼل إﻗﺎﻣﺘﻲ اﻷوﱃ ﺑﻤﴫ ﻛﺎن اﻟﺴﺎدات ﺿﺎﺑﻄﺎ ﻣﻜﻠﻔﺎ ﺑﻤﺮاﻗﺒﺘﻲ
ﻛﻨﺖ أوزع اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻴﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ دروﳼ واﻻﺷﺘﻐﺎل ﻧﺎدﻻ ﺧﻼل اﻟﻌﻄﻞ وإﻋﻄﺎء دروس اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻠﻴﻠﻴﺔ واﺷــﺘــﺮﻃــﺖ أم ﻛــﻠــﺜــﻮم وﻋـﺒـﺪ ﻟـــﻢ ﻳــﻜــﻦ اﻟـــﻀـــﺎﺑـــﻂ اﻟـــﺬي
اﻟــﻮﻫــﺎب اﻟــﻠــﺬان ﺗــﺪﺧــﻼ ﺑـﺎﺳـﻢ ﻋﻴﻨﺘﻪ اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﳌـﺼـﺮﻳـﺔ ﳌﺮاﻗﺒﺔ
ﺻـﻔـﺤـﺔ اﻟــﺒــﺎﻛــﻠــﻮرﻳــﺎ اﻷوﻟــــﻰ ﻃــﻮﻳــﺖ ،وﻓـﺘـﺤـﺖ ﻷﻧـﻀـﻢ إﻟـﻴـﻬـﻢ ﻟـﻠـﻌـﺐ ﻣـﺒـﺎراة وﻧـﺰﻟـﺖ ﻋـﻨـﺪ رﻏـﺒـﺘـﻬـﻢ، ﻧـﻘـﺎﺑـﺔ اﻟـﻔـﻨـﺎﻧـﲔ ،ﻋـﻠـﻰ ﻓـﺮﻳـﺪ أن ﺗـﺤـﺮﻛـﺎﺗـﻲ ،ﺧــﻼل أﻳــﺎﻣــﻲ اﻷوﻟــﻰ
ﺑـﺪﻟـﻬـﺎ ﺻـﻔـﺤـﺔ اﻟـﺒـﺎﻛـﻠـﻮرﻳـﺎ اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ ،اﻟـﺘـﻲ ﻗﻀﻴﺘﻬﺎ رﻏـﻢ أﻧـﻲ أﺑـﺪﻳـﺖ اﻋـﺘـﺬارا ﻟـﻢ ﻳـﺘـﻘـﺒـﻠـﻮه ،ﻛـﺎن اﻟـﻔـﺮﻳـﻖ ﺑﻤﺼﺮ ﺳـﻮى أﻧـﻮر اﻟـﺴـﺎدات ،اﻟﺬي
ﺑـﲔ ﻓـﺼـﻮل وأﻗـﺴـﺎم ﺛـﺎﻧـﻮﻳـﺔ ﻟـﻴـﻮﻃـﻲ ،اﻟـﺘـﻲ وﻟﺠﺘﻬﺎ ﺧﺼﻤﺎ ﻋﻨﻴﺪا ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ اﳌﺒﺎراة ﺗﻌﺮف ﻧﺪﻳﺔ ،ﺑﻠﻐﺖ اﻧـﺘـﻘـﻞ ﻟـﻺﻗـﺎﻣـﺔ ﻓـﻲ ﻓـﻨـﺪق ،ﻷﻧـﻪ ﺳـﻴـﺘـﺪرج ﺑـﺴـﺮﻋـﺔ إﻟــﻰ واﺣـــﺪ ﻣﻦ
ﻛـﺎن ﻋـﺎزﺑـﺎ ودرءا ﻟﻠﻘﻴﻞ واﻟـﻘـﺎل، رﺟﺎﻻت اﻟﺰﻋﻴﻢ ﺟﻤﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﻨﺎﺻﺮ،
ﺿﻤﻦ ﺷﻌﺒﺔ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﺑﺘﻮﺟﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺴﻴﺪ ﺣﺪ اﻟﺨﺸﻮﻧﺔ اﻟﺰاﺋﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺖ ﺑﻌﺾ ﻣﺸﺎﻫﺪﻫﺎ ﻓﺎﻧﻔﺠﺮ ﻓﻲ وﺟﻬﻴﻬﻤﺎ ﻗﺎﺋﻼ إﻧﻪ ﻗﺒﻞ أن ﻳﺼﻴﺮ رﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ
اﻟـﻌـﺮﺑـﻲ ﺑـﺎﻟـﻌـﺮﺑـﻲ ،اﻟــﺬي أﺻـﺒـﺢ ﻓـﻲ ﻣـﺎ ﺑـﻌـﺪ ﻣـﺪﻳـﺮا اﻟـﻌـﻨـﻴـﻔـﺔ ﺑـﺈﺻـﺎﺑـﺘـﻲ ﺑـﻜـﺴـﺮ ﺑـﻴـﺪي اﻟـﻴـﺴـﺮى ،واﻧـﺘـﻬـﺖ
ﺑﻲ إﻟﻰ ﻗﺴﻢ اﳌﺴﺘﻌﺠﻼت ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ اﺑﻦ رﺷﺪ... ﻋﺎﻣﺎ ﺑﺸﺮﻛﺔ "ﺻﻮﻣﺎﻛﺎ". ﻳـﻘـﻴـﻢ وﺳــﻂ أﺳـﺮﺗـﻪ وﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ.
ﻷي أﺣـﺪ أن ﻳﻠﻤﺢ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻲء ﻟﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺄﺷﻴﺮة إﻗﺎﻣﺘﻲ ﺑﻤﺼﺮ
ﻛـﻨـﺖ أوزع اﻟـﻮﻗـﺖ ﺑـﲔ ﻣـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ دروﺳـــﻲ ،وﺑـﲔ وأﺷـﺪ ﻣـﺎ أﻏـﺎﺿـﻨـﻲ أﻧـﻨـﻲ ﻟـﻢ أﺣـﻆ ﺑـﺤـﻀـﻮر ﻟﻴﻠﺔ أو ﻟﻲ. ﻻ ﺗﺘﻌﺪى ﺛﻼﺛﺔ أﺷﻬﺮ ،ﻛـﺎن ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﻣـﺴـﺆوﻟـﻴـﺘـﻲ ﻣـﺸـﺮﻓـﺎ ﻋـﻠـﻰ داﺧـﻠـﻴـﺔ ﺛـﺎﻧـﻮﻳـﺔ ﻣــﻮﻻي إﻋﻼن ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ﻛﻤﺎ اﻟﻌﺎم اﻟﻔﺎﺋﺖ ،وﻟﻢ أﻋﺶ أن ﻧــﺪﺑــﺮ ﻓـﻴـﻬـﺎ أﻣــﻮرﻧــﺎ ﻣــﻦ أﺟـﻞ
اﻟـﺤـﺴـﻦ ،واﻻﺷـﺘـﻐـﺎل ﻧــﺎدﻻ ﺑـﻤـﻘـﻬـﻰ ﺧــﻼل ﻧـﻬـﺎﻳـﺎت أﺟﻮاء ﻫﺎ اﳌﺘﻮﺗﺮة ،وﻛﻴﻒ ﻟﻲ أن أﻓﻌﻞ ﺑﻌﺪ أن أﺟﺮﻳﺖ واﺻــﻠــﺖ ﺗـﺼـﻮﻳـﺮ اﻟـﻔـﻴـﻠـﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻓﻴﻠﻢ "ﻋﺎﻳﺰة أﺗﺠﻮز" ﺧﻼل
وﻫﻮ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻗﺼﺔ وﺣﻮار أﺑﻮ ﻫـﺬه اﳌـﻬـﻠـﺔ ،إﻻ أﻧـﻬـﺎ اﻧﻘﻀﺖ ﻓﻘﻂ
اﻷﺳـﺒـﻮع واﻟـﻌـﻄـﻞ ،وإﻋـﻄـﺎء دروس اﻟﺘﻘﻮﻳﺔ واﻟـﺪﻋـﻢ ﻟـﻲ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ ﺟـﺮاﺣـﻴـﺔ وﺷـﻠـﺖ ﺣـﺮﻛـﺘـﻲ ﺑـﺜـﻘـﻞ اﻟـﺠـﺒـﺲ. اﻟـﺴـﻌـﻮد اﻹﺑــﻴــﺎري ،وﺳـﻴـﻨـﺎرﻳـﻮ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﺤـﻀـﻴـﺮات دون أن ﻳﻨﻄﻠﻖ
اﻟـﻠـﻴـﻠـﻴـﺔ ﺑـﺎﳌـﺠـﺎن ﻟـﻠـﻄـﻠـﺒـﺔ ،اﻟـﺮاﻏـﺒـﲔ ﻓـﻲ ﺳـﺪ اﻟﻨﻘﺺ وأذﻛــﺮ أن ﺻـﺪﻳـﻘـﺎ ﻟـﻲ اﺳـﻤـﻪ ﻣـﺤـﻤـﺪ ﻟـﺒـﻴـﻀـﺔ ﻋـﺎدﻧـﻲ
ﺑـﺎﳌـﺴـﺘـﺸـﻔـﻰ ﻗــﺮاﺑــﺔ اﻟـﺴـﺎﻋـﺔ اﻟـﺜـﺎﻟـﺜـﺔ اﻟـﺤـﺎﺻـﻞ ﻟـﺪﻳـﻬـﻢ ﺑــﻤــﻮاد اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻴـﺎت وإﺧﺮاج اﺣﻤﺪ ﺑﺪرﺧﺎن وﺷﺎرﻛﺖ )ﺧﺎص( اﻷﻃﺮش ﻳﺘﻮﺳﻂ ﻟﻴﻠﻰ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ وﻧﻮر اﻟﻬﺪى اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ.
ﺻـﺒـﺎﺣـﺎ وﻫـﻨـﺄﻧـﻲ ﺑـﻌـﺒـﺎرة ﻫـﺰﻟـﻴـﺔ ﻣـﺎ واﻟـﻔـﻴـﺰﻳـﺎء واﻟـﻜـﻴـﻤـﻴـﺎء ،ﻣـﻤـﺎ ﻗــﻮى ﺑـﲔ ﻓــﻲ ﺑـﻄـﻮﻟـﺘـﻪ إﻟـــﻰ ﺟــﺎﻧــﺐ ﻓـﺮﻳـﺪ ﻓﻜﻠﻒ اﻹذاﻋﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻮان ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻲ دروﺳﺎ ﻛﻨﺖ ﻣﻘﻴﻤﺔ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺑﻤﻨﺰل ﻓﺮﻳﺪ اﻷﻃﺮش
زاﻟــــﺖ ﺗـــﺮن ﺑـﻤـﺴـﻤـﻌـﻲ ﺣــﺘــﻰ اﻟــﻴــﻮم ﻛﴪ ﰲ ﻳﺪي اﻟــﻘــﺎﺋــﻤــﲔ ﻋــﻠــﻰ اﻟــﺪاﺧــﻠــﻴــﺔ واﳌـﻘـﻴـﻤـﲔ اﻷﻃــــﺮش واﳌــﻄــﺮﺑــﺔ ﻧــﻮر اﻟـﻬـﺪى ﻓﻲ اﻟﻠﻬﺠﺔ اﳌﺼﺮﻳﺔ وإﻟﻘﺎﺋﻬﺎ ،وﺗﻌﺮﻓﺖ ﺧﻼل رﻓﻘﺔ أﺳﺮﺗﻪ اﳌﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺷﻘﻴﻘﻪ ﻓﺆاد وزوﺟﺘﻪ،
وﺳـﻠـﻴـﻤـﺎن ﻧـﺠـﻴـﺐ وﻋـﺒـﺪ اﻟـﺴـﻼم اﻟـﻨـﺎﺑـﻠـﺴـﻲ ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة أﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺎﻋﺮ اﻟﻐﻨﺎﺋﻲ ﻣﺄﻣﻮن وأﺧﺘﻬﻤﺎ ﻣﻴﻤﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﺸﻘﻴﻘﺔ ،وﻛـﺎن اﳌﻨﺰل
":ﻫــﻨــﻴــﺔ ﻋـﻠـﻴـﻚ أﺣــﻤــﺪ ﻫــﺎذ اﻟـﻬـﺮﺳـﺔ، اﻟﻴﴪى اﻧﺘﻬﻰ ﺑـﻬـﺎ ﻟـﺤـﻤـﺔ اﻻﻧـﺴـﺠـﺎم اﻟـﺘـﺎم واﻟـﺼـﺪاﻗـﺔ وزﻳـﻨـﺎت ﺻـﺪﻗـﻲ وﺳــﺮاج ﻣـﻨـﻴـﺮ ،وﻏـﻨـﻰ ﻓﻴﻪ اﻟﺸﻨﺎوي اﻟﺬي ﻛﺎن ﻳﻤﺎزح ﻓﺮﻳﺪ اﻷﻃﺮش ﻗﺎﺋﻼ ﻋـﺒـﺎرة ﻋـﻦ ﺷـﻘـﺔ ﺑـﺸـﺎرع ﻋــﺎدل أﺑــﻮ ﺑـﻜـﺮ ،إﻻ
وﻣﺒﺮوك ﻋﻠﻴﻚ اﻟﺒﺎك". ا ﳌﺘﻴﻨﺔ . . اﻷﻃـــﺮش ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ رواﺋــﻌــﻪ اﻟـﻐـﻨـﺎﺋـﻴـﺔ ﻣـﺜـﻞ "ﻫﻞ ﺟﻠﺒﺖ ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺎة ﻣﻦ دﻳﺮ اﻟﺮاﻫﺒﺎت؟" ﻓﻲ أن اﻧـﻘـﻀـﺎء ﺻـﻼﺣـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺄﺷـﻴـﺮة ﻛـﺎن ﻧـﺬﻳـﺮا
ﻓـــﺎﺿـــﺖ دﻣـــﻮﻋـــﻲ ورﺣـــــﺖ أﺑــﻜــﻲ وﻣــــﻦ ﺻــــﺪاﻗــــﺎت اﻟـــﻔـــﺘـــﺮة ﻣـــﺎ ﺑـﲔ إﺷـﺎرة ﻣﻨﻪ إﻟـﻰ أﻧﻨﻲ ﻟـﻢ أﻛـﻦ أدﺧـﻦ أو أﺷـﺮب ﺑـﻤـﺸـﺎﻛـﻞ ﻋـﺪﻳـﺪة ﺗـﺴـﺒـﺒـﺖ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎر
ﻓﺮﺣﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻢ أﺑﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ،ﻓﺮﺣﺎ ﺑﻠﻴﻞ ﺑﻲ إﱃ ﻗﺴﻢ 1959و 1961ﻫـﻨـﺎك اﻷﺳـﺘـﺎذ ﺳـﻜـﻴـﺮج "أﻳــﺎﻣــﻲ اﻟــﺤــﻠــﻮة" و"ﻳـــﺎ ﻣــﺎ ﺟــﻮا اﻟـــﺪوﻻب اﻟﺨﻤﺮ ،ﺣﺘﻰ اﻟﺴﻬﺮ اﻟـﺬي ﻛـﺎن ﻋﻨﺼﺮا ﺛﺎﺑﺘﺎ
"ﻣﻫﻌ ّﻪﻞ اﻟﻬﺪى ﻣﻦ أﻟﺤﺎﻧﻪ ﻣﻈﺎﻟﻴﻢ" ﻛﻤﺎ ﻏﻨﺖ ﻧﻮر اﻟﻌﺮﺑﻲ.
ﻗـﺎﺗـﻢ اﻧـﺠـﻠـﻰ وﻣـﺸـﻮار ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺮﻳﺮ ﻋـﺒـﺪ اﻟـﺤـﻲ اﻟــﺬي ﺷـﻐـﻞ ﻣـﻨـﺼـﺐ ﻣـﺪﻳـﺮ ﺛﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺸﺘﺮك ﻫﻼل اﻟﻌﻴﺪ" و"زﻋﻼﻧﺔ" ﻓﻲ اﻟﻮﺳﻂ اﻟﻔﻨﻲ ﻟﻢ أﻛﻦ أﻗﻮى ﻋﻠﻴﻪ. اﻗـﺘـﺮح ﻋـﻠـﻲ ﻓـﺮﻳـﺪ اﻷﻃــﺮش ﻓـﻲ اﻟـﺒـﺪاﻳـﺔ
اﳌـﺤـﺎﻓـﻈـﺔ اﻟـﻌـﻘـﺎرﻳـﺔ ﺑـﺎﻟـﺪار اﻟـﺒـﻴـﻀـﺎء، "ﺧﻠﻴﻨﻲ أﺧﺮج ﻣﻦ ﻫﻨﺎ" و"ﻋﺎﻳﺰة أﺗﺠﻮز". ﻓﻲ أﺣﺪ اﻷﻳﺎم أﺧﺒﺮﻧﻲ ﻣﺄﻣﻮن اﻟﺸﻨﺎوي ﺗﻐﻴﻴﺮ اﺳـﻢ "ﻟﻴﻠﻰ ﺣﻜﻴﻢ" اﻟـﺬي ﻛﻨﺖ أﺣﻤﻠﻪ
اﻧﺘﻬﻰ ﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﺘﺒﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﺒﺸﺮاﳌﺴﺘﻌﺠﻼت وﻟﻢ واﻟـﺪﻛـﺘـﻮر أوﺗـﻜـﻨـﺰة أﺣـﻤـﺪ ﻣـﻦ أﻛـﺎدﻳـﺮ أن ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎب ﻳﺮﻳﺪ ﻣﻘﺎﺑﻠﺘﻲ ﻓﺨﻔﺖ أن ﺑـﺪﻋـﻮى أن ﻋـﺒـﺎرة "ﺣـﻜـﻴـﻢ" ﺗـﻌـﻨـﻲ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺐ
ﺑﺎ ﻟﺨﻴﺮ . أﺣﻆ ﺑﺤﻀﻮر واﳌـﺮﺣـﻮم اﻟـﻐـﺎﻧـﻤـﻲ اﻟـﺘـﻴـﺠـﺎﻧـﻲ اﻟـﻜـﺎﺗـﺐ ﺗـﻮﺟـﻬـﺖ ﺑـﻌـﺪ ذﻟــﻚ إﻟــﻰ ﺑــﺎرﻳــﺲ ﺣـﻴـﺚ ﻳﻜﻮن اﳌﻮﺳﻴﻘﺎر ﻏﺎﺿﺒﺎ ﻣﻨﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻔﻀﻴﻠﻲ اﻟـﺸـﻌـﺒـﻲ ﻟــﺪى اﳌــﺸــﺎرﻗــﺔ ،ﻓـﺎﻗـﺘـﺮح ﻫــﻮ ﻟـﻘـﺐ
ﻛـﻨـﺎ ﻣـﻦ ﺟـﻴـﻞ ﻻ ﻧـﻌـﺘـﺒـﺮ ﻧـﺠـﺎﺣـﻨـﺎ ﻟﻴﻠﺔ إﻋﻼن ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﻌﺎم اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻮزارة اﳌﻼﺣﺔ ،وﺣﻤﻮدة ﻗـﻀـﻴـﺖ ﺷـﻬـﺮا ﻗـﺒـﻞ أن أذﻫــﺐ إﻟــﻰ اﻟـﺠـﺰاﺋـﺮ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻣﻊ ﻓﺮﻳﺪ اﻷﻃﺮش ﺑﺪﻻ ﻋﻨﻪ ،وﻗﺎﺑﻠﺖ "ﺳـﻠـﻄـﺎﻧـﺔ" ﻓـﺄﺟـﺒـﺘـﻪ أن ﻫـﺬا اﻻﺳــﻢ ﻻ ﻧﻄﻠﻘﻪ
ﻣـــﺠـــﺮد ﺿـــﺮﺑـــﺔ ﺣـــﻆ ﺣــﺎﻟــﻔــﺘــﻨــﺎ ،ﺑـﻞ اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻟـﻘـﺎﻳـﺪ ،واﻟـﻲ اﻟــﺪار اﻟـﺒـﻴـﻀـﺎء اﻟـﻜـﺒـﺮى، ﺑـﺎﻗـﺘـﺮاح ﻣـﻦ ﻣـﻨـﺘـﺞ ﺟــﺰاﺋــﺮي ﺑـﻬـﺪف ﺗـﻘـﺪﻳـﻢ ﻋﺒﺪ اﻟـﻮﻫـﺎب ﻓـﻲ ﻣﻜﺘﺒﻪ وﻓـﺎﺟـﺄﻧـﻲ أن أﺗﺼﻞ ﺳﻮى ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺪم ﻓﻲ اﻟﺠﺰاﺋﺮ ،إﻟﻰ أن اﺳﺘﻘﺮ
ﻛـﻨـﺎ ﻧـﻌـﺘـﺒـﺮ ﻓـﺮﺣـﺔ اﻟـﺘـﻔـﻮق ﺗـﺘـﻮﻳـﺠـﺎ وﺣـﺴـﲔ اﻟــﻜــﺄس ،رﺟــﻞ أﻋــﻤــﺎل وإﻃــﺎر ﻓﻴﻠﻢ"ﻋﺎﻳﺰة أﺗﺠﻮز" إﻟـﻰ اﻟﺠﻤﻬﻮر اﻟﺠﺰاﺋﺮي ﻣـﻦ ﻫـﻨـﺎك ﺑـﺄم ﻛﻠﺜﻮم ،وﻣـﺪ ﻟـﻲ اﻟﺴﻤﺎﻋﺔ ﻟﻜﻲ
ﻟـﺤـﺼـﻴـﻠـﺔ ﺳــﻨــﻮات ﻣــﻦ ﺟــﺪ ﺑــﻼ ﻣـﻠـﻞ اﻟــﺬي ﺧـﺼـﻨـﻲ ﺑـﺎﺳـﺘـﻘـﺒـﺎل ﻣـﻨـﻘـﻄـﻊ اﻟـﻨـﻈـﻴـﺮ أﺗـﺤـﺪث ﻣﻌﻬﺎ ﻓﺴﺄﻟﺘﻨﻲ ﻋـﻦ ﺣـﺎﻟـﻲ ﺑـﻌـﺒـﺎرات اﻟﺮأي ﻋﻠﻰ ﻟﻘﺐ"ﻟﻴﻠﻰ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ".
وﺟـﻨـﻴـﺎ ﻟـﺜـﻤـﺎر ﺟـﻬـﺪ ﺑــﻼ ﻛـﻠـﻞ ،وﻛـﻨـﺎ ﺳﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺐ اﻟﺘﺒﻎ. ﻣﻌﺘﺒﺮا أﻧﻨﻲ ﻣﺜﻠﺘﻪ ﺧﻴﺮ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻟﻄﻴﻔﺔ ،وإن ﻛﻨﺖ أواﺟﻪ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻓﺄﺟﺒﺘﻬﺎ ﻧﻌﻢ، ﻛـﻤـﺎ وﺟــﺪت ﺻـﻌـﻮﺑـﺔ ﻓـﻲ ﻧـﻄـﻖ اﻟﻠﻬﺠﺔ
ﻧـﻨـﺴـﺐ اﻟـﻔـﻀـﻞ ﻓـﻲ ﺗـﻮﻓـﻘـﻨـﺎ ﺑـﻌـﺪ اﻟـﻠـﻪ ﻛﻨﺖ ﺣﻴﻨﻬﺎ أﺟﻴﺪ وأﻫﻮى ﻟﻌﺒﺔ ﻛﺮة اﻟـﻌـﺮﺑـﻴـﺔ ،وﻛــﺎن اﻟـﻔـﻴـﻠـﻢ ﻗـﺪ ﻋــﺮض ﺑﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﻄﻤﺄﻧﺘﻨﻲ ﺑﺄن ﻛﻞ ﻣﺸﺎﻛﻠﻲ ﺳﺘﺤﻞ وﻟﻦ أواﺟﻪ اﳌـﺼـﺮﻳـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ أﻧـﻨـﻲ ﻛـﻨـﺖ أﺗـﺤـﺪث ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ
إﻟـﻰ ﻛـﻞ اﻟـﻘـﻮى اﳌـﺨـﻠـﺼـﺔ ﻣـﻦ ﻣـﺪﻳـﺮﻳـﻦ اﻟﻘﺪم ﻗﺪر إﺟﺎدﺗﻲ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﻌﺔ وﻫﻮاﻳﺘﻲ اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﻓـﻲ ﺑـﺎرﻳـﺲ وﻋﻼﻗﺘﻲ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ
ﻟﻠﺴﻴﻨﻤﺎ ،وﻗﺪ ﻟﻌﺒﺖ ﻟﻔﺮﻳﻖ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻮﻟﺪي وﻧﺸﺄﺗﻲ ،وأﺳـــﺎﺗـــﺬة وإدارﻳــــــﲔ وﻋــﺎﻣــﻠــﲔ ،اﻟـــﺬﻳـــﻦ ﺳـﺎﻫـﻤـﻮا "ﻣـﺎﺟـﺴـﺘـﻴـﻚ" ﺑـﺎﻟـﺠـﺰاﺋـﺮ اﻟـﻌـﺎﺻـﻤـﺔ ،ﻛـﻤـﺎ راﻗـﻪ أي ﻣﻀﺎﻳﻘﺎت ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ. اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ ،ﻓﺎﻗﺘﺮﺣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻠﺠﻮء إﻟﻰ
أﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ أﻗﺪم ﻧﻔﺴﻲ ﺑﺎﺳﻢ "ﻟﻴﻠﻰ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ". وﻫـﻜـﺬا ﺣـﺼـﻠـﺖ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﺄﺷـﻴـﺮة ﺟـﺪﻳـﺪة اﻟﺪﺑﻠﺠﺔ إﻻ أن ﻓﺮﻳﺪ اﻷﻃﺮش ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻨﻊ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮة،
وﻛــﻨــﺖ أﺟـــﺪ ﺗــﻘــﺪﻳــﺮا ﺿــﻤــﻦ ﻓـــﺮق ﻛـــﻞ اﳌــﺆﺳــﺴــﺎت ﺑـﺮﻋـﺎﻳـﺘـﻬـﻢ اﻟـﻔـﺎﺿـﻠـﺔ ﻓـﻲ دﻋــﻢ ﻣـﺸـﻮارﻧـﺎ اﻟــﺪراﺳــﻲ، وﺧﻼل ﻋﻮدﺗﻲ إﻟﻰ ﺑﺎرﻳﺲ ﺗﻠﻘﻴﺖ اﺗﺼﺎﻻ
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺪرﺟـﺖ ﺑـﻬـﺎ .وأذﻛـﺮ أن ﻟﻴﻠﺔ إﻋـﻼن وﻛـﺬا إﻟﻰ ﺷﺪﻳﺪ رﻏﺒﺔ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﻮغ ذاك اﳌﺒﺘﻐﻰ
ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ اﻟــﺒــﺎﻛــﻠــﻮرﻳــﺎ اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ ﺳـﻌـﻰ ﺑـﻌـﺾ رﻓـﺎﻗـﻲ اﳌﻀﻲء. ﻣـﻦ ﻓـﺮﻳـﺪ اﻷﻃــﺮش ﻟـﺘـﺤـﻀـﻴـﺮ ﻧـﻔـﺴـﻲ ﻟﻠﻔﻴﻠﻢ
اﻟﺜﺎﻧﻲ وﻫﻮ ﺷﺮﻳﻂ "ﻟﺤﻦ ﺣﺒﻲ".
.