Page 5 - عدد السبت - الأحد 29 - 30 غشت 2020 لجريدة الصباح
P. 5
اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ أﻣﺰازي :ﺳﻨﻀﻊ
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﺣﻀﻮرﻳﺔ
وﻋﻦﺑﻌﺪ8دﺧﻮل ﻣﺪرﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻒ ﻋﻔﺮﻳﺖ ﺗﺤﺖ اﳌﺮاﻗﺒﺔ7
www.assabah.ma اﻟﺴﺒﺖ -اﻷﺣﺪ ٢٠٢٠/8/30-29اﻟﻌﺪد6302 :
ﻗﺮارات واﺧﺘﻴﺎرات وﺗﻮﺿﻴﺤﺎت واﺣﺘﺠﺎﺟﺎت ﻗﺒﻞ أﺳﺒﻮع ﻣﻦ ﺑﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ
ﻟﻢ ﺗﺘﻀـــﺢ ﺑﻌـــﺪ ﻣﻌـــﺎﻟﻢ اﳌﻮﺳـــﻢ اﻟـــﺪراﳼ اﳌﻘﺒـــﻞ
) ،(2020/2021رﻏـــﻢ ﺳـــﻴﻞ اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﺎت اﻟﺘـــﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ وزﻳﺮ
اﻟﱰﺑﻴـــﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴـــﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳـــﻦ اﳌﻬﻨـــﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴـــﻢ اﻟﻌﺎﱄ
واﻟﺒﺤـــﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ،ﻣﻨﺬ اﻟﺴـــﺒﺖ اﳌﺎﴈ ،ﻣﺒـــﺎﴍة ﺑﻌﺪ ﺻﺪور
ﺑﻼغ اﻋﺘـــﻤﺎد ﺻﻴﻐﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـــﻦ ﺑﻌﺪ ،وإﻣﻜﺎﻧﻴـــﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
اﻟﺤﻀـــﻮري ،ﺣﺴـــﺐ رﻏﺒـــﺎت ﻣﻌﱪ ﻋﻨﻬـــﺎ ﻛﺘﺎﺑﻴـــﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
اﻵﺑـــﺎء وأوﻟﻴـــﺎء اﻷﻣﻮر.
ﺑﺎﻟﻨﺴـــﺒﺔ إﱃ اﻟﺤﻜﻮﻣـــﺔ ،إن اﻟﻘﺮار اﳌـــﺰدوج »ﻣﻔﻬﻮم«،
وﻳﺘﻤﺎﳽ ﻣـــﻊ ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻏﻴﺮ اﳌﺴـــﺘﻘﺮة اﻟﺘﻲ
ﻳﻤﺮ ﻣﻨﻬـــﺎ اﳌﻐﺮب ،وﻣﻘـــﺮر أن ﺗﺴـــﺘﻤﺮ أﻳﺎﻣﺎ أﺧـــﺮى ،ﻛﻤﺎ
ﻳﻌﺘﱪ اﻟﻘـــﺮار ﺗﻨﺰﻳﻼ ﻟﻠﻔﺮﺿﻴـــﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣـــﻦ اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت
اﻟﺜـــﻼث اﻟﺘﻲ وﺻﻠﺖ إﻟﻴﻬـــﺎ اﻟﻮزارة اﻟﻮﺻﻴـــﺔ ﻋﲆ اﻟﻘﻄﺎع،
ﺑﻌـــﺪ »ﻣﺎراﺛـــﻮن« ﻣـــﻦ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋـــﺎت ﺣﴬﻫﺎ ﻣﻔﺘﺸـــﻮن
وﻣﺨﺘﺼﻮن وﻓـــﺮق ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ وﻣﺴـــﺆوﻟﻮ أﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت ﺟﻬﻮﻳﺔ
وﻣﺪﻳﺮﻳـــﺎت ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ.
ورﻏـــﻢ أن اﻟـــﻮزارة ﴍﻋـــﺖ ﰲ ﺗﻨﺰﻳـــﻞ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎت
اﻟﻘـــﺮار اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ وﺧـــﺮوج اﺳـــﺘﻤﺎرة اﻻﺧﺘﻴـــﺎرات إﱃ
اﻟﻮﺟـــﻮد ،واﻻﻗﱰاب ﻣﻦ وﺿـــﻊ اﻟﻠﻤﺴـــﺎت اﻷﺧﻴﺮة ﻋﲆ
اﻟﱪوﺗﻮﻛـــﻮل اﻟﺼﺤـــﻲ ،اﻟـــﺬي ﺳـــﻴﻮزع ﻋـــﲆ اﳌﺪارس
اﻟﻌﻤﻮﻣﻴـــﺔ ،ﻓـــﺈن اﻷﻣﻮر ﻟﻢ ﺗﺤﺴـــﻢ ﺑﻌﺪ ﻟﺴـــﺒﺒﻴﻦ ﻋﲆ
ا ﻷﻗﻞ :
اﻷول ،اﻟﺼﻴﻐـــﺔ اﻹﺟﺒﺎرﻳـــﺔ اﻟﺘـــﻲ اﻋﺘﻤﺪﺗﻬﺎ ﺑﻌﺾ
اﳌﺆﺳﺴـــﺎت اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿـــﺖ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري
ﻋﲆ اﻵﺑـــﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣـــﻮر ،ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﻘﺪﻳـــﻢ ﻋﺪد ﻣﻦ
اﻹﻏـــﺮاءات ﻟﻬﻢ ،ﰲ ﺷـــﻜﻞ ﺣﺮص ﺻﺎرم ﻋـــﲆ اﺣﱰام
اﻟﱪوﺗﻮﻛـــﻮل اﻟﺼﺤـــﻲ ﻟﻠﻮزارة ،واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﲆ ﺳـــﻼﻣﺔ
اﻟﺘﻼﻣﻴـــﺬ ﰲ ﻛﻞ ﻣﺮاﺣﻞ وﺟﻮدﻫﻢ ﺑﻬﺬه اﳌﺆﺳﺴـــﺎت ،أو
ﰲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣـــﻦ /وإﻟﻴﻬﺎ.
)أرﺷﻴﻒ( واﻟﺜـــﺎﻧﻲ ،ﻣﻮﻗـــﻒ اﻟﻔﺪراﻟﻴـــﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴـــﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ
ﻟﺠﻤﻌﻴـــﺎت آﺑـــﺎء وأﻣﻬـــﺎت وأوﻟﻴـــﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴـــﺬ ،اﻟﺘﻲ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﺎﺷﻠﺔ "ﻋﻦ ﻗﺮب" اﻧﻀﻤـــﺖ إﱃ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴـــﺎت اﻟﺮاﻓﻀـــﺔ ﻟﻠﻘـــﺮار اﻟﻮزاري
ﺑﺨﺼـــﻮص ﺻﻴﻐﺘـــﻲ اﻟﺪﺧـــﻮل اﳌﺪرﳼ ،ﻣﻌـــﱪة ﻋﻦ
رﻓﻀﻬـــﺎ ﻟﻠﺘﺎرﻳـــﺦ اﳌﺤـــﺪد ﻟﻠﺪﺧﻮل اﳌـــﺪرﳼ اﳌﻘﺒﻞ،
ﺧﺒﻴﺮ ﺗﺮﺑﻮي اﻋﺘﱪ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺟﺎﻓﺔ ودون روح وورﺷﺎ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺪوﻟﺔ ودﻋﺖ اﻟـــﻮزارة اﻟﻮﺻﻴـــﺔ ،إﱃ ﺗﺄﺧﻴﺮه ﳌـــﺪة ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ
ﺗﺴـــﻤﺢ ﺑﺎﻹﻋـــﺪاد اﻟﺠﻴـــﺪ ،ووﺿـــﻊ ﺣﻠـــﻮل ﺗﻼﺋـــﻢ
ﻣـﻦ اﻷﺳـﺮ ﺗﺎﺑﻊ أﺑﻨﺎؤﻫﺎ اﳌﺘﻤﺪرﺳـﻮن ﻓﻲ اﳌﺴـﺘﻮى 4ﻣـﻼﻳـﲔ ﺗـﻠـﻤـﻴـﺬ وﺗـﻠـﻤـﻴـﺬة ،ﻋـﻠـﻤـﺎ أن اﻟـﻔـﺘـﺮة اﻷوﻟـﻰ ﺗﻔﻮق ﻣﻠﻴﻮﻧﻲ ﻣﺘﻤﺪرس وﻣﺘﻤﺪرﺳﺔ. أوﺿﺢ ﻋﺒﺪ اﻟﺮزاق ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺞ ،ﺧﺒﻴﺮ ﺗﺮﺑﻮي، اﻟﻮﺿﻌﻴـــﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴـــﺔ ،وﺗﻀﻤـــﻦ اﻟﺘﻤـــﺪرس ﰲ ﺟﻮ
اﻻﺑﺘـﺪاﺋﻲ اﻟـﺪروس ﻋـﻦ ﺑﻌـﺪ ﺑﺎﻧﺘﻈـﺎم ،ﺑﺎﺳـﺘﺨﺪام ﻟﻠﺤﺠﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ ﻛـﺎﻧـﺖ ﺗـﻌـﺮف ﺣـﻤـﺎﺳـﺎ ﻣـﻦ اﻟﺠﻤﻴﻊ وﺗـﺤـﺪث ﺑـﻦ ﺷـﺮﻳـﺞ ،ﻓـﻲ اﺗـﺼـﺎل ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"، أﻧـﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﳌـﻘـﺎرﻧـﺔ ﺑـﲔ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ اﻟﺤﻀﻮري ﺳﻠﻴﻢ .
ﻣﺨﺘﻠـﻒ اﳌﻨﺼـﺎت اﻟﺮﻗﻤﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗـﻢ إﻧﺸـﺎؤﻫﺎ ،وﺗﺒﻠـﻎ ﻹﻧﺠﺎح اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ .وﺣﺴﺐ اﻟﺒﺤﺚ ﻧﻔﺴﻪ ،ﻧﺠﺪ 18ﻓﻲ ﻋـﻦ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﻌـﻮاﻣـﻞ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺠـﻌـﻞ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋﻦ واﻟــﺘــﺪرﻳــﺲ ﻋــﻦ ﺑــﻌــﺪ ،ﻷن ﻫـــﺬا اﻷﺧــﻴــﺮ ﻳـﻘـﺪم
اﳌﺎﺋﺔ ﻣـﻦ اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻌـﻮن اﻟـﺪروس ﻋـﻦ ﺑﻌـﺪ ﺑﻌﺪ ﻏﻴﺮ ﻋﻤﻠﻲ ،ﻣﻨﻬﺎ وﺟـﻮد ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺟﻐﺮاﻓﻴﺔ دون وﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﻔﺼﻠﻨﺎ ﺳـــﻮى أﻳﺎم ﻋـــﻦ اﻟﺘﺤﺎق اﻷﻃﺮ
ﻫـﺬه اﻟﻨﺴـﺒﺔ 51ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻓﻲ اﳌﺴـﺘﻮى اﻹﻋـﺪادي اﻹدارﻳـــﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷـــﺘﻨﱪ اﳌﻘﺒﻞ ،ﺛﻢ اﳌﻌﻠﻮﻣﺔ ﺟـﺎﻓـﺔ وﺑـﺪون روح ،ﻓـﻲ ﺣـﲔ أن اﻟـﺪور
ﺑﺘﺎﺗـﺎ ،وﺑﻨﺴـﺒﺔ أﻛـﺒﺮ ﺑﺎﻟﻮﺳـﻂ اﻟﻘـﺮوي ) 29ﻓﻲ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺑﺸﺒﻜﺔ اﻟﻬﺎﺗﻒ وﺷﺒﻜﺔ اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ واﻟﻘﻨﻮات و 69ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧـﻮي و 56ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻓﻲ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ ﻫﻮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ،وﻟﻴﺲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ،ﺑﻞ وﺣﺘﻰ اﻹذاﻋﻴﺔ ،وﻏﻴﺎب اﻷدوات أو اﳌﺎﺋﺔ( ﻣﻘﺎرﻧـﺔ ﺑﺎﻟﻮﺳـﻂ اﻟﺤـﻀﺮي )13 اﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ اﻟﻌـﺎﻟﻲ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ،ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ 41ﻓﻲ ﻓﻘﻂ. ﺑﻌـــﺪ ذﻟﻚ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ 7ﻣﻦ اﻟﺸـــﻬﺮ ﻧﻔﺴـــﻪ،
اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ اﻟﻼزﻣﺔ )أﺟﻬﺰة اﻟﺤﺎﺳﻮب ،اﻟﻬﺎﺗﻒ اﻟﺬﻛﻲ، ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ( ،وﻫﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﺟﺪا اﳌﺎﺋﺔ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻌﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،أي ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ دون أن ﺗﻈﻬـــﺮ ﰲ اﻷﻓـــﻖ أي ﻣﺆﴍات ﻋـــﻦ ﺑﺪاﻳﺔ
اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮن ،اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ (...وﻏﻴﺎب اﳌﺴﺎﻋﺪة ﻣﻦ ﻃﺮف وﻗـﺎل اﻟﺨﺒﻴﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي ،ﻓـﻲ رده ﻋﻠﻰ ﺳـﺆال
"اﻟﺼﺒﺎح" ﺣﻮل ﺗﻘﻴﻴﻤﻪ ﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺸـــﺠﻌﺔ ﳌﻮﺳـــﻢ ﻳﺤﻤﻞ ﻛﻞ ﻣـــﺆﴍات اﻻﺳـــﺘﺜﻨﺎء،
اﻵﺑـﺎء أو اﻷﺳـﺮ ﻟﻠﻮﻟﻮج إﻟـﻰ اﻟـﺪروس ،وﻏﻴﺎب اﻟﻌﺪة اﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺘﻬﺎ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ: وﺗﺼﺪر ﻻﺋﺤـــﺔ اﻟﻨﻘﺎش اﻟﻮﻃﻨﻲ ،ﻣﻨﺎﻓﺴـــﺎ اﻻرﺗﻔﺎع
اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـﺎﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ،وﻋـﺪم "اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ اﻟﻜﺒﺎر، اﳌﻬـــﻮل ﰲ ﻋـــﺪد اﻹﺻﺎﺑـــﺎت اﻟﻴﻮﻣﻴـــﺔ ﺑﻔﻴﺮوس
ﻣـﻼءﻣـﺔ ﻣـﻨـﻬـﺠـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ )ﻧـﻘـﺺ ﻓـﻲ اﳌـﻤـﺎرﺳـﺔ، وﺗﺨﺺ ﻣﻮاد ﻻ ﺗﻌﺘﻤﺪ اﳌﻨﺎوﻻت واﻟﺘﺠﺎرب ،وﻣﻦ
ﻧﻘﺺ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﳌﺘﻮﻓﺮة ﻷﻋﻀﺎء ﻫﻴﺄة اﻟﺘﺪرﻳﺲ،(... ﻫﺬا اﳌﻨﻄﻠﻖ ،ﻻ ﻧﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺑﺬل اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺪ ﻛﻮ ر وﻧﺎ .
وﻛـﺬﻟـﻚ ﻏـﻴـﺎب اﳌـﺮاﻗـﺒـﺔ وﺗـﻘـﻴـﻴـﻢ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ،ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻦ أﺟﻞ إﺛﺒﺎت ﻋﺪم ﻧﺠﺎح ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، اﳌﻠﻒ اﻟﺘـــﺎﱄ ،ﻳﻘﻠـــﺐ ﺳـــﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت اﻟﺪﺧﻮل
اﳌﺪرﺳﲔ. اﻟﺘﻲ ﻗﺮرﺗﻬﺎ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺧﻼل اﳌﻮﺳﻢ اﳌﺪرﳼ واﻟﺠﺎﻣﻌﻲ اﳌﻘﺒﻞ ،وﻳﺴـــﺘﻤﻊ إﱃ آراء اﻵﺑﺎء
وﺧﻠﺺ اﻟﺨﺒﻴﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي إﻟـﻰ أن اﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ ﻋﻦ اﻟـﺪراﺳـﻲ اﳌـﺎﺿـﻲ ،ﻓـﺄي ﻣﻬﺘﻢ ﻳﻤﻜﻨﻪ أن ﻳﺴﺘﻨﺘﺞ
ﺑﻌﺪ ورش أﻛﺒﺮ ﻣﻦ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ،وﻳﺘﻄﻠﺐ وأوﻟﻴـــﺎء اﻷﻣﻮر واﻟﺘﻼﻣﻴـــﺬ ،واﳌﻬﻨﻴـــﻴﻦ واﻟﻘﻄﺎع ذﻟــﻚ ،واﻟــﻮزارة ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟـﻢ ﺗـﻌـﺘـﺮف ﺑـﻪ وﻟـﻢ ﺗﻌﺘﻤﺪه
ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻛﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟـﺪوﻟـﺔ ،ﻣﺸﻴﺮا إﻟـﻰ ﺿـﺮورة ﻓـﻲ اﻻﻧـﺘـﻘـﺎل إﻟـﻰ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﻷﻋـﻠـﻰ ،واﻛـﺘـﻔـﺖ ﺑﻤﺎ
ﺗﻮﺣﻴﺪ اﻟﺠﻬﻮد ،ﺑﻌﺪ زوال ﻫـﺬه اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ،ﻣﻦ أﺟﻞ درس ﺣﻀﻮرﻳﺎ .ﻟﻜﻦ ﻟﻨﻜﻮن ﻋﻠﻤﻴﲔ ،ﻳﻤﻜﻦ اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺨـــﺎص ،وﻳﻌﺮض ﺟﻤﻴـــﻊ اﻷﺳـــﺌﻠﺔ واﻹﻛﺮاﻫﺎت
إﻋــﺎدة اﻟـﻨـﻈـﺮ ﻓـﻲ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ ،ﻣـﺸـﺪدا ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺎرﻳﺮ ﻣﺆﺳﺴﺔ دﺳـﺘـﻮرﻳـﺔ ﻫـﻲ اﳌﻨﺪوﺑﻴﺔ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ واﻟﻬﻮاﺟـــﺲ ﰲ ﺣـــﻮار ﻣﻄﻮل ﻣﻊ ﺳـــﻌﻴﺪ أﻣﺰازي،
أﻫﻤﻴﺔ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﳌﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ. ﻟـﻠـﺘـﺨـﻄـﻴـﻂ ،اﻟـﺘـﻲ اﻋـﺘـﺒـﺮت ﻓـﻲ ﺑـﺤـﺜـﻬـﺎ ﺣـﻮل ﺗﺄﺛﻴﺮ
ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري ﻳﻮﺳﻒ اﻟﺴﺎﻛﺖ ﻛـﻮروﻧـﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺳـﺮ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ ،أن 48ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻓﻘﻂ وزﻳﺮ اﻟﱰﺑﻴـــﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ.
)أرﺷﻴﻒ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻮاﻣﻞ ﺗﺠﻌﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪ
"اﻟـﺘـﻠـﻔـﺔ" ﺗـﺼـﻴﺐ اﻵﺑـﺎء
ﻃﺎﻟﺒﻮا ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﳼ واﻟﻮزﻳﺮ ﻳﻌﺘﱪ أن آﺛﺎر ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﲆ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ أﺧﻄﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ
ﻟﻠﺼﻴﻐﺔ "اﳌﺒﻬﻤﺔ" اﻟﺘﻲ أﺻﺪرت ﺑﻬﺎ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ آﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻐﺮب، ﻗﺪر أوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ زﻣﻦ ﻛﻮروﻧﺎ ،اﻟﻌﻴﺶ ﻓﻲ "ﺗﻠﻔﺔ"
واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ ﺑـﻼﻏـﻬـﺎ ﺑـﺸـﺄن اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ اﳌﻘﺒﻞ، اﺳﺘﻘﺮاء رأي ﺣـﻮل ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ،إذ ﻋﺒﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ أﻋﻠﻦ ﻋﻨﻪ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ
واﻟـﺬي ﺗـﺮﻳـﺪ اﻟــﻮزارة ﻣـﻦ ﺧـﻼﻟـﻪ "ﺗﺤﻤﻴﻞ اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ 76.84ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻵﺑـﺎء اﳌﺸﺎرﻛﲔ ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺮاء اﻟـﺮأي ﻋﻦ ﻓﻲ ﺷـﺄن اﻹﺟـﺮاءات واﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ،
اﳌـﺪرﺳـﻲ اﻟـﻋ ّﺪمﺼـﻴاـﻋﻐـﺘﺔﻤاﺎﳌـدﻨـاﺎﻟـﺳﻮـزﺒـاﺔرةﻟـﻠـﻣﺪﻘﺎﺧـرﺑﻮﺔل ﻟـﻶﺑـﺎء" ﻓـﻲ اﺧـﺘـﻴـﺎر اﻟـﺘـﻲ ﺣـﺪدﻫـﺎ ﻓـﻲ اﻗـﺘـﺮاﺣـﲔ إﻣـﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ أو ﺑﺸﻜﻞ
ﺗﺸﺎرﻛﻴﺔ اﻓﳌﻲﻘ اﺒﺗﻞ،ﺨﺎﻣذﺘﺄﻫّﺬﺳاﻔاﺔﻟﻘﻋﺮاﻠر،ﻰ رﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ. ﺣﻀﻮري ،ﻣﻊ ﺗﺤﻤﻴﻞ اﻵﺑـﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ أي
"ﻹﻳﺠﺎد ﺣﻠﻮل ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ووﺿﻊ ﺧﺎرﻃﺔ وﻛﺸﻒ اﻻﺳﺘﻔﺘﺎء أن 76.84ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻵﺑﺎء اﳌﺸﺎرﻛﲔ
ﻃﺮﻳﻖ واﺿﺤﺔ ﺗﻀﻤﻦ ﺣﻘﻮق اﻟﺘﻠﻤﻴﺬات واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ". ﻓﻲ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ اﺧﺘﺎروا ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ 4 ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎرﻳﻦ.
وﻃﺎﻟﺒﺖ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ أﻣﺰازي ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ، ﻳﻨﺎﻳﺮ ،2021ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺒﺮ 13.45ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ اﻵﺑـﺎء أﻧـﻬـﻢ ﻣﻊ اﻟﺒﻼغ اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ اﻟﻮزﻳﺮ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﺒﻠﻪ اﻵﺑﺎء اﻟﺬﻳﻦ اﻋﺘﺒﺮوه
ﻓـﻲ اﻧﺘﻈﺎر اﻟﺘﻮاﻓﻖ ﺣـﻮل "ﻧـﻤـﻮذج ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻓﻲ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ ﻳـﺨـﺪم ﺑـﺸـﻜـﻞ أﻛـﺒـﺮ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ،ﻋﻠﻰ
ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺘﻼﻣﺬة وﻳﺤﺘﺮم ﻣﺒﺪأ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟـﻔـﺮص" ،ﻷﺟﺮأﺗﻪ اﳌـﻘـﺒـﻞ ،ﻓـﻴـﻤـﺎ أﻛـﺪ 7.59ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ اﻵﺑــﺎء اﳌـﺸـﺎرﻛـﲔ ﻓﻲ اﻋﺘﺒﺎر أن اﻟﺤﻠﲔ ﻣﻌﺎ ﻻ ﻳﺨﺪﻣﺎن اﻷﺳﺮة واﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ،ﻓﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ
ﻓﻲ أﻗﺮب اﻵﺟﺎل. اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ أﻧـﻬـﻢ ﻣـﻊ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻓـﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ 2020ﻣﻊ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻧﺎﺟﺤﺔ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ اﳌﻄﻠﻮب،
ﻣـﺎ أﺛـﻴـﺮ ﺣـﻮل ﻣـﺴـﺄﻟـﺔ ﺗـﺄﺟـﻴـﻞ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ،ﺟـﺎء واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪوا ﺷﻴﺌﺎ ،ﻓﻲ ﺣﲔ أن اﺧﺘﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
اﻟﺮد ﺑﺸﺄﻧﻪ ﺣﺎزﻣﺎ ﻣﻦ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﺬي أﻛﺪ أﻣﺎم اﻋﺘﻤﺎد ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎوب )ﺣﻀﻮري وﻋﻦ ﺑﻌﺪ(. اﻟﺤﻀﻮري ﻻ ﻳﻘﻞ ﺧـﻄـﻮرة ﻋﻠﻰ اﻋﺘﺒﺎر أن اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ
اﻟﺒﺮﳌﺎن أﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻋﺘﻤﺎده ،ﻣﻌﺘﺒﺮا أن آﺛﺎر ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟـﺘـﺨـﻮﻓـﺎت اﻟـﺘـﻲ أﺛـﺎرﻫـﺎ اﻵﺑــﺎء وأوﻟـﻴـﺎء اﻷﻣــﻮر رﻛـﺰت اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ اﳌﻐﺮب ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﻏﺸﺖ ﺗﻨﺬر ﺑﺎﺣﺘﻤﺎل ﻣﻮﺟﺔ
ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ أﺧﻄﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻓﻲ ﺣﺪ ذاﺗﻬﺎ ،وذﻟﻚ وﻓﻖ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺒﻌﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ" ،ﻫـﻞ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻮزﻳﺮ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﺑﺎء أﻛﺜﺮ ﺷﺮاﺳﺔ ،وﻫﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻷوﻟﻴﺎء
دراﺳﺎت دوﻟﻴﺔ ،وﻣﻨﻬﺎ دراﺳﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﳌﺘﺤﺪة ،ﻷن اﻟﺘﻮﻗﻒ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ أﺧﻄﺮ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄﺟﻴﻞ؟ ﻻ ﻳـﺪرس اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ
ﻓـﻲ ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺼـﻴـﻒ ﻟـﻮﺣـﺪه ﻳـﺴـﺎﻫـﻢ ﻓـﻲ ﻧـﻘـﺺ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻴﺌﺎ وﻳﺨﺮﺟﻮن ﺑﻌﺎﻫﺎت ﻧﻔﺴﻴﺔ وﺻﺤﻴﺔ وﻳﻌﻄﻞ ﻣﺼﺎﻟﺢ أﻣﻮر اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﺤﻤﻞ ﺗﺒﻌﺎﺗﻬﺎ.
اﻟﺪراﺳﻲ ﺑﻨﺴﺒﺔ 30ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ،ﻣﻌﺘﺒﺮا أن "اﻟﻘﺮار اﻷول ﻫﻮ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ وﻗﺪ ﻳﺪﻣﺮ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻤﺎ اﳌﻬﻨﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺜﺮة اﻟﻐﻴﺎب واﻋﺘﺒﺮ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ أﻧـﻪ ﻣﻦ ﺑﲔ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟﻔﺮص ﺗﻘﺪﻳﻢ
دﺧﻮل دراﺳﻲ وﺟﺎﻣﻌﻲ ﻓﻲ ﺗﻮﻗﻴﺘﻪ اﻟﻌﺎدي". ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑـﺪور اﳌـﺪرس ﺑﺎﳌﻨﺰل ،ﻛﻦ ﺻﺮﻳﺤﺎ وﻗـﻞ إن اﳌﻘﺎوﻻت ﻋﺮﻳﻀﺔ ﻳﺘﻢ ﺑﻤﻮﺟﺒﻬﺎ اﳌﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ
ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﺼﲇ ﻟﻬﺬا اﳌﻮﺳﻢ إﻟﻰ إﺷﻌﺎر آﺧﺮ .أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻀﺢ اﻟﺮؤﻳﺔ
اﳌﺪرﺳﻴﺔ ﺗﻀﻐﻂ ﻷن ﻣﻴﺰاﻧﻴﺎﺗﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺘﻤﻞ اﻟﻔﺮاغ". وﻳﻨﻘﺸﻊ ﺿﺒﺎب ﻛﻮروﻧﺎ ،ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﳌﻐﺎﻣﺮة ﺑﺼﺤﺔ ﻓﻠﺬات
وأﻋـﻠـﻨـﺖ اﻟـﻔـﺪراﻟـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺎت أﻣـﻬـﺎت وآﺑـﺎء أﻛﺒﺎدﻫﻢ ،وﻫﻮ ﻣﻘﺘﺮح ﺳﺒﻖ أن أﺟـﺮي ﺑﺸﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﺗﺤﺎد
وأوﻟـﻴـﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب ،ﻓـﻲ ﺑـﻴـﺎن ﻟـﻬـﺎ "رﻓـﻀـﻬـﺎ اﻟـﺘـﺎم"