Page 5 - عدد السبت - الأحد 29 - 30 غشت 2020 لجريدة الصباح
P. 5

‫اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ‬                                                                     ‫أﻣﺰازي‪ :‬ﺳﻨﻀﻊ‬
              ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﺣﻀﻮرﻳﺔ‬
‫وﻋﻦﺑﻌﺪ‪8‬دﺧﻮل ﻣﺪرﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻒ ﻋﻔﺮﻳﺖ‬                                      ‫ﺗﺤﺖ اﳌﺮاﻗﺒﺔ‪7‬‬
                                                                                                                                                                           ‫‪www.assabah.ma‬‬                      ‫اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ‪ ٢٠٢٠/8/30-29‬اﻟﻌﺪد‪6302 :‬‬

              ‫ﻗﺮارات واﺧﺘﻴﺎرات وﺗﻮﺿﻴﺤﺎت واﺣﺘﺠﺎﺟﺎت ﻗﺒﻞ أﺳﺒﻮع ﻣﻦ ﺑﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ﻟﻢ ﺗﺘﻀـــﺢ ﺑﻌـــﺪ ﻣﻌـــﺎﻟﻢ اﳌﻮﺳـــﻢ اﻟـــﺪراﳼ اﳌﻘﺒـــﻞ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫)‪ ،(2020/2021‬رﻏـــﻢ ﺳـــﻴﻞ اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﺎت اﻟﺘـــﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ وزﻳﺮ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫اﻟﱰﺑﻴـــﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴـــﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳـــﻦ اﳌﻬﻨـــﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴـــﻢ اﻟﻌﺎﱄ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫واﻟﺒﺤـــﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬ﻣﻨﺬ اﻟﺴـــﺒﺖ اﳌﺎﴈ‪ ،‬ﻣﺒـــﺎﴍة ﺑﻌﺪ ﺻﺪور‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ﺑﻼغ اﻋﺘـــﻤﺎد ﺻﻴﻐﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـــﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬وإﻣﻜﺎﻧﻴـــﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫اﻟﺤﻀـــﻮري‪ ،‬ﺣﺴـــﺐ رﻏﺒـــﺎت ﻣﻌﱪ ﻋﻨﻬـــﺎ ﻛﺘﺎﺑﻴـــﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫اﻵﺑـــﺎء وأوﻟﻴـــﺎء اﻷﻣﻮر‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ﺑﺎﻟﻨﺴـــﺒﺔ إﱃ اﻟﺤﻜﻮﻣـــﺔ‪ ،‬إن اﻟﻘﺮار اﳌـــﺰدوج »ﻣﻔﻬﻮم«‪،‬‬

                                                                                                                                                                                                               ‫وﻳﺘﻤﺎﳽ ﻣـــﻊ ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻏﻴﺮ اﳌﺴـــﺘﻘﺮة اﻟﺘﻲ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ﻳﻤﺮ ﻣﻨﻬـــﺎ اﳌﻐﺮب‪ ،‬وﻣﻘـــﺮر أن ﺗﺴـــﺘﻤﺮ أﻳﺎﻣﺎ أﺧـــﺮى‪ ،‬ﻛﻤﺎ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ﻳﻌﺘﱪ اﻟﻘـــﺮار ﺗﻨﺰﻳﻼ ﻟﻠﻔﺮﺿﻴـــﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣـــﻦ اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت‬

                                                                                                                                                                                                               ‫اﻟﺜـــﻼث اﻟﺘﻲ وﺻﻠﺖ إﻟﻴﻬـــﺎ اﻟﻮزارة اﻟﻮﺻﻴـــﺔ ﻋﲆ اﻟﻘﻄﺎع‪،‬‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ﺑﻌـــﺪ »ﻣﺎراﺛـــﻮن« ﻣـــﻦ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋـــﺎت ﺣﴬﻫﺎ ﻣﻔﺘﺸـــﻮن‬

                                                                                                                                                                                                               ‫وﻣﺨﺘﺼﻮن وﻓـــﺮق ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ وﻣﺴـــﺆوﻟﻮ أﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت ﺟﻬﻮﻳﺔ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫وﻣﺪﻳﺮﻳـــﺎت ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                               ‫ورﻏـــﻢ أن اﻟـــﻮزارة ﴍﻋـــﺖ ﰲ ﺗﻨﺰﻳـــﻞ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎت‬

                                                                                                                                                                                                               ‫اﻟﻘـــﺮار اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ وﺧـــﺮوج اﺳـــﺘﻤﺎرة اﻻﺧﺘﻴـــﺎرات إﱃ‬

                                                                                                                                                                                                               ‫اﻟﻮﺟـــﻮد‪ ،‬واﻻﻗﱰاب ﻣﻦ وﺿـــﻊ اﻟﻠﻤﺴـــﺎت اﻷﺧﻴﺮة ﻋﲆ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻟﱪوﺗﻮﻛـــﻮل اﻟﺼﺤـــﻲ‪ ،‬اﻟـــﺬي ﺳـــﻴﻮزع ﻋـــﲆ اﳌﺪارس‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻟﻌﻤﻮﻣﻴـــﺔ‪ ،‬ﻓـــﺈن اﻷﻣﻮر ﻟﻢ ﺗﺤﺴـــﻢ ﺑﻌﺪ ﻟﺴـــﺒﺒﻴﻦ ﻋﲆ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫ا ﻷﻗﻞ ‪:‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻷول‪ ،‬اﻟﺼﻴﻐـــﺔ اﻹﺟﺒﺎرﻳـــﺔ اﻟﺘـــﻲ اﻋﺘﻤﺪﺗﻬﺎ ﺑﻌﺾ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﳌﺆﺳﺴـــﺎت اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿـــﺖ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ﻋﲆ اﻵﺑـــﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣـــﻮر‪ ،‬ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﻘﺪﻳـــﻢ ﻋﺪد ﻣﻦ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻹﻏـــﺮاءات ﻟﻬﻢ‪ ،‬ﰲ ﺷـــﻜﻞ ﺣﺮص ﺻﺎرم ﻋـــﲆ اﺣﱰام‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻟﱪوﺗﻮﻛـــﻮل اﻟﺼﺤـــﻲ ﻟﻠﻮزارة‪ ،‬واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﲆ ﺳـــﻼﻣﺔ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻟﺘﻼﻣﻴـــﺬ ﰲ ﻛﻞ ﻣﺮاﺣﻞ وﺟﻮدﻫﻢ ﺑﻬﺬه اﳌﺆﺳﺴـــﺎت‪ ،‬أو‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫ﰲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣـــﻦ‪ /‬وإﻟﻴﻬﺎ‪.‬‬

‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫واﻟﺜـــﺎﻧﻲ‪ ،‬ﻣﻮﻗـــﻒ اﻟﻔﺪراﻟﻴـــﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴـــﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ﻟﺠﻤﻌﻴـــﺎت آﺑـــﺎء وأﻣﻬـــﺎت وأوﻟﻴـــﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴـــﺬ‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬
   ‫ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﺎﺷﻠﺔ "ﻋﻦ ﻗﺮب"‬                                                                                                                                                                                                                                                 ‫اﻧﻀﻤـــﺖ إﱃ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴـــﺎت اﻟﺮاﻓﻀـــﺔ ﻟﻠﻘـــﺮار اﻟﻮزاري‬
                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ﺑﺨﺼـــﻮص ﺻﻴﻐﺘـــﻲ اﻟﺪﺧـــﻮل اﳌﺪرﳼ‪ ،‬ﻣﻌـــﱪة ﻋﻦ‬
                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫رﻓﻀﻬـــﺎ ﻟﻠﺘﺎرﻳـــﺦ اﳌﺤـــﺪد ﻟﻠﺪﺧﻮل اﳌـــﺪرﳼ اﳌﻘﺒﻞ‪،‬‬

‫ﺧﺒﻴﺮ ﺗﺮﺑﻮي اﻋﺘﱪ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺟﺎﻓﺔ ودون روح وورﺷﺎ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺪوﻟﺔ‬                                                                                                                                                                                ‫ودﻋﺖ اﻟـــﻮزارة اﻟﻮﺻﻴـــﺔ‪ ،‬إﱃ ﺗﺄﺧﻴﺮه ﳌـــﺪة ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ﺗﺴـــﻤﺢ ﺑﺎﻹﻋـــﺪاد اﻟﺠﻴـــﺪ‪ ،‬ووﺿـــﻊ ﺣﻠـــﻮل ﺗﻼﺋـــﻢ‬

              ‫ﻣـﻦ اﻷﺳـﺮ ﺗﺎﺑﻊ أﺑﻨﺎؤﻫﺎ اﳌﺘﻤﺪرﺳـﻮن ﻓﻲ اﳌﺴـﺘﻮى ‪ 4‬ﻣـﻼﻳـﲔ ﺗـﻠـﻤـﻴـﺬ وﺗـﻠـﻤـﻴـﺬة‪ ،‬ﻋـﻠـﻤـﺎ أن اﻟـﻔـﺘـﺮة اﻷوﻟـﻰ ﺗﻔﻮق ﻣﻠﻴﻮﻧﻲ ﻣﺘﻤﺪرس وﻣﺘﻤﺪرﺳﺔ‪.‬‬                                                            ‫أوﺿﺢ ﻋﺒﺪ اﻟﺮزاق ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺞ‪ ،‬ﺧﺒﻴﺮ ﺗﺮﺑﻮي‪،‬‬                      ‫اﻟﻮﺿﻌﻴـــﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴـــﺔ‪ ،‬وﺗﻀﻤـــﻦ اﻟﺘﻤـــﺪرس ﰲ ﺟﻮ‬
‫اﻻﺑﺘـﺪاﺋﻲ اﻟـﺪروس ﻋـﻦ ﺑﻌـﺪ ﺑﺎﻧﺘﻈـﺎم‪ ،‬ﺑﺎﺳـﺘﺨﺪام ﻟﻠﺤﺠﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ ﻛـﺎﻧـﺖ ﺗـﻌـﺮف ﺣـﻤـﺎﺳـﺎ ﻣـﻦ اﻟﺠﻤﻴﻊ وﺗـﺤـﺪث ﺑـﻦ ﺷـﺮﻳـﺞ‪ ،‬ﻓـﻲ اﺗـﺼـﺎل ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"‪،‬‬                                                               ‫أﻧـﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﳌـﻘـﺎرﻧـﺔ ﺑـﲔ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ اﻟﺤﻀﻮري‬                                                 ‫ﺳﻠﻴﻢ ‪.‬‬
‫ﻣﺨﺘﻠـﻒ اﳌﻨﺼـﺎت اﻟﺮﻗﻤﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗـﻢ إﻧﺸـﺎؤﻫﺎ‪ ،‬وﺗﺒﻠـﻎ ﻹﻧﺠﺎح اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ‪ .‬وﺣﺴﺐ اﻟﺒﺤﺚ ﻧﻔﺴﻪ‪ ،‬ﻧﺠﺪ ‪ 18‬ﻓﻲ ﻋـﻦ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﻌـﻮاﻣـﻞ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺠـﻌـﻞ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋﻦ‬                                                       ‫واﻟــﺘــﺪرﻳــﺲ ﻋــﻦ ﺑــﻌــﺪ‪ ،‬ﻷن ﻫـــﺬا اﻷﺧــﻴــﺮ ﻳـﻘـﺪم‬
‫اﳌﺎﺋﺔ ﻣـﻦ اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻌـﻮن اﻟـﺪروس ﻋـﻦ ﺑﻌـﺪ ﺑﻌﺪ ﻏﻴﺮ ﻋﻤﻠﻲ‪ ،‬ﻣﻨﻬﺎ وﺟـﻮد ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺟﻐﺮاﻓﻴﺔ دون‬                                                                                                                                                                                ‫وﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﻔﺼﻠﻨﺎ ﺳـــﻮى أﻳﺎم ﻋـــﻦ اﻟﺘﺤﺎق اﻷﻃﺮ‬
                                                                                                                  ‫ﻫـﺬه اﻟﻨﺴـﺒﺔ ‪ 51‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻓﻲ اﳌﺴـﺘﻮى اﻹﻋـﺪادي‬                                                 ‫اﻹدارﻳـــﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷـــﺘﻨﱪ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬ﺛﻢ اﳌﻌﻠﻮﻣﺔ ﺟـﺎﻓـﺔ وﺑـﺪون روح‪ ،‬ﻓـﻲ ﺣـﲔ أن اﻟـﺪور‬
‫ﺑﺘﺎﺗـﺎ‪ ،‬وﺑﻨﺴـﺒﺔ أﻛـﺒﺮ ﺑﺎﻟﻮﺳـﻂ اﻟﻘـﺮوي )‪ 29‬ﻓﻲ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺑﺸﺒﻜﺔ اﻟﻬﺎﺗﻒ وﺷﺒﻜﺔ اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ واﻟﻘﻨﻮات‬                            ‫و‪ 69‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧـﻮي و‪ 56‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻓﻲ‬                                                     ‫اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ ﻫﻮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬وﻟﻴﺲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬
‫اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ‪ ،‬ﺑﻞ وﺣﺘﻰ اﻹذاﻋﻴﺔ‪ ،‬وﻏﻴﺎب اﻷدوات أو‬                       ‫اﳌﺎﺋﺔ( ﻣﻘﺎرﻧـﺔ ﺑﺎﻟﻮﺳـﻂ اﻟﺤـﻀﺮي )‪13‬‬            ‫اﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ اﻟﻌـﺎﻟﻲ‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ‪ ،‬ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪ 41‬ﻓﻲ‬                                                                                         ‫ﻓﻘﻂ‪.‬‬                            ‫ﺑﻌـــﺪ ذﻟﻚ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ‪ 7‬ﻣﻦ اﻟﺸـــﻬﺮ ﻧﻔﺴـــﻪ‪،‬‬
‫اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ اﻟﻼزﻣﺔ )أﺟﻬﺰة اﻟﺤﺎﺳﻮب‪ ،‬اﻟﻬﺎﺗﻒ اﻟﺬﻛﻲ‪،‬‬                        ‫ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ(‪ ،‬وﻫﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﺟﺪا‬                  ‫اﳌﺎﺋﺔ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻌﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬أي ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ‬                                                                                                                        ‫دون أن ﺗﻈﻬـــﺮ ﰲ اﻷﻓـــﻖ أي ﻣﺆﴍات ﻋـــﻦ ﺑﺪاﻳﺔ‬
‫اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮن‪ ،‬اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ‪ (...‬وﻏﻴﺎب اﳌﺴﺎﻋﺪة ﻣﻦ ﻃﺮف‬                                                                                                                                                                    ‫وﻗـﺎل اﻟﺨﺒﻴﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي‪ ،‬ﻓـﻲ رده ﻋﻠﻰ ﺳـﺆال‬
                                                                                                                                                                                                               ‫"اﻟﺼﺒﺎح" ﺣﻮل ﺗﻘﻴﻴﻤﻪ ﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‬                             ‫ﻣﺸـــﺠﻌﺔ ﳌﻮﺳـــﻢ ﻳﺤﻤﻞ ﻛﻞ ﻣـــﺆﴍات اﻻﺳـــﺘﺜﻨﺎء‪،‬‬
‫اﻵﺑـﺎء أو اﻷﺳـﺮ ﻟﻠﻮﻟﻮج إﻟـﻰ اﻟـﺪروس‪ ،‬وﻏﻴﺎب اﻟﻌﺪة‬                                                                                                                                                               ‫اﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺘﻬﺎ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪:‬‬                                 ‫وﺗﺼﺪر ﻻﺋﺤـــﺔ اﻟﻨﻘﺎش اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬ﻣﻨﺎﻓﺴـــﺎ اﻻرﺗﻔﺎع‬
‫اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـﺎﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬وﻋـﺪم‬                                                                                                                                                            ‫"اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ اﻟﻜﺒﺎر‪،‬‬                            ‫اﳌﻬـــﻮل ﰲ ﻋـــﺪد اﻹﺻﺎﺑـــﺎت اﻟﻴﻮﻣﻴـــﺔ ﺑﻔﻴﺮوس‬
‫ﻣـﻼءﻣـﺔ ﻣـﻨـﻬـﺠـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ )ﻧـﻘـﺺ ﻓـﻲ اﳌـﻤـﺎرﺳـﺔ‪،‬‬                                                                                                                                                          ‫وﺗﺨﺺ ﻣﻮاد ﻻ ﺗﻌﺘﻤﺪ اﳌﻨﺎوﻻت واﻟﺘﺠﺎرب‪ ،‬وﻣﻦ‬
‫ﻧﻘﺺ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﳌﺘﻮﻓﺮة ﻷﻋﻀﺎء ﻫﻴﺄة اﻟﺘﺪرﻳﺲ‪،(...‬‬                                                                                                                                                                    ‫ﻫﺬا اﳌﻨﻄﻠﻖ‪ ،‬ﻻ ﻧﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺑﺬل اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺪ‬                                                            ‫ﻛﻮ ر وﻧﺎ ‪.‬‬
‫وﻛـﺬﻟـﻚ ﻏـﻴـﺎب اﳌـﺮاﻗـﺒـﺔ وﺗـﻘـﻴـﻴـﻢ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‪ ،‬ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ‬                                                                                                                                                      ‫ﻣﻦ أﺟﻞ إﺛﺒﺎت ﻋﺪم ﻧﺠﺎح ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪،‬‬                           ‫اﳌﻠﻒ اﻟﺘـــﺎﱄ‪ ،‬ﻳﻘﻠـــﺐ ﺳـــﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت اﻟﺪﺧﻮل‬
              ‫اﳌﺪرﺳﲔ‪.‬‬                                                                                                                                                                                          ‫اﻟﺘﻲ ﻗﺮرﺗﻬﺎ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺧﻼل اﳌﻮﺳﻢ‬                           ‫اﳌﺪرﳼ واﻟﺠﺎﻣﻌﻲ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬وﻳﺴـــﺘﻤﻊ إﱃ آراء اﻵﺑﺎء‬
‫وﺧﻠﺺ اﻟﺨﺒﻴﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي إﻟـﻰ أن اﻟـﺘـﺪرﻳـﺲ ﻋﻦ‬                                                                                                                                                                   ‫اﻟـﺪراﺳـﻲ اﳌـﺎﺿـﻲ‪ ،‬ﻓـﺄي ﻣﻬﺘﻢ ﻳﻤﻜﻨﻪ أن ﻳﺴﺘﻨﺘﺞ‬
‫ﺑﻌﺪ ورش أﻛﺒﺮ ﻣﻦ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬وﻳﺘﻄﻠﺐ‬                                                                                                                                                                  ‫وأوﻟﻴـــﺎء اﻷﻣﻮر واﻟﺘﻼﻣﻴـــﺬ‪ ،‬واﳌﻬﻨﻴـــﻴﻦ واﻟﻘﻄﺎع ذﻟــﻚ‪ ،‬واﻟــﻮزارة ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟـﻢ ﺗـﻌـﺘـﺮف ﺑـﻪ وﻟـﻢ ﺗﻌﺘﻤﺪه‬
‫ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻛﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟـﺪوﻟـﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟـﻰ ﺿـﺮورة‬                                                                                                                                                                   ‫ﻓـﻲ اﻻﻧـﺘـﻘـﺎل إﻟـﻰ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﻷﻋـﻠـﻰ‪ ،‬واﻛـﺘـﻔـﺖ ﺑﻤﺎ‬
‫ﺗﻮﺣﻴﺪ اﻟﺠﻬﻮد‪ ،‬ﺑﻌﺪ زوال ﻫـﺬه اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ‬                                                                                                                                                                    ‫درس ﺣﻀﻮرﻳﺎ‪ .‬ﻟﻜﻦ ﻟﻨﻜﻮن ﻋﻠﻤﻴﲔ‪ ،‬ﻳﻤﻜﻦ اﻋﺘﻤﺎد‬                              ‫اﻟﺨـــﺎص‪ ،‬وﻳﻌﺮض ﺟﻤﻴـــﻊ اﻷﺳـــﺌﻠﺔ واﻹﻛﺮاﻫﺎت‬
‫إﻋــﺎدة اﻟـﻨـﻈـﺮ ﻓـﻲ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪ ،‬ﻣـﺸـﺪدا ﻋﻠﻰ‬                                                                                                                                                     ‫ﺗﻘﺎرﻳﺮ ﻣﺆﺳﺴﺔ دﺳـﺘـﻮرﻳـﺔ ﻫـﻲ اﳌﻨﺪوﺑﻴﺔ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ‬                          ‫واﻟﻬﻮاﺟـــﺲ ﰲ ﺣـــﻮار ﻣﻄﻮل ﻣﻊ ﺳـــﻌﻴﺪ أﻣﺰازي‪،‬‬
              ‫أﻫﻤﻴﺔ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﳌﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ‪.‬‬                                                                                                                                                                ‫ﻟـﻠـﺘـﺨـﻄـﻴـﻂ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ اﻋـﺘـﺒـﺮت ﻓـﻲ ﺑـﺤـﺜـﻬـﺎ ﺣـﻮل ﺗﺄﺛﻴﺮ‬
‫ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري‬                                                                                                                                                                                                   ‫ﻳﻮﺳﻒ اﻟﺴﺎﻛﺖ ﻛـﻮروﻧـﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺳـﺮ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ‪ ،‬أن ‪ 48‬ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻓﻘﻂ‬     ‫وزﻳﺮ اﻟﱰﺑﻴـــﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪.‬‬
                                                            ‫)أرﺷﻴﻒ‬  ‫اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻮاﻣﻞ ﺗﺠﻌﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪ‬

              ‫"اﻟـﺘـﻠـﻔـﺔ" ﺗـﺼـﻴﺐ اﻵﺑـﺎء‬

              ‫ﻃﺎﻟﺒﻮا ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﳼ واﻟﻮزﻳﺮ ﻳﻌﺘﱪ أن آﺛﺎر ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﲆ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ أﺧﻄﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‬

                                                                                                        ‫ﻟﻠﺼﻴﻐﺔ "اﳌﺒﻬﻤﺔ" اﻟﺘﻲ أﺻﺪرت ﺑﻬﺎ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‬                                                   ‫آﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻐﺮب‪،‬‬                    ‫ﻗﺪر أوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ زﻣﻦ ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬اﻟﻌﻴﺶ ﻓﻲ "ﺗﻠﻔﺔ"‬
                                                                                                        ‫واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ ﺑـﻼﻏـﻬـﺎ ﺑـﺸـﺄن اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ اﳌﻘﺒﻞ‪،‬‬                                         ‫اﺳﺘﻘﺮاء رأي ﺣـﻮل ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ‪ ،‬إذ ﻋﺒﺮ‬                ‫ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ أﻋﻠﻦ ﻋﻨﻪ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ‬
                                                                                                        ‫واﻟـﺬي ﺗـﺮﻳـﺪ اﻟــﻮزارة ﻣـﻦ ﺧـﻼﻟـﻪ "ﺗﺤﻤﻴﻞ اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ‬                                           ‫‪ 76.84‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻵﺑـﺎء اﳌﺸﺎرﻛﲔ ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺮاء اﻟـﺮأي ﻋﻦ‬                 ‫ﻓﻲ ﺷـﺄن اﻹﺟـﺮاءات واﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ‪،‬‬
                                                                                                        ‫اﳌـﺪرﺳـﻲ‬  ‫اﻟـﻋ ّﺪمﺼـﻴاـﻋﻐـﺘﺔﻤاﺎﳌـدﻨـاﺎﻟـﺳﻮـزﺒـاﺔرةﻟـﻠـﻣﺪﻘﺎﺧـرﺑﻮﺔل‬  ‫ﻟـﻶﺑـﺎء" ﻓـﻲ اﺧـﺘـﻴـﺎر‬                                                                                    ‫اﻟـﺘـﻲ ﺣـﺪدﻫـﺎ ﻓـﻲ اﻗـﺘـﺮاﺣـﲔ إﻣـﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ أو ﺑﺸﻜﻞ‬
                                                                                                        ‫ﺗﺸﺎرﻛﻴﺔ‬                                                            ‫اﻓﳌﻲﻘ اﺒﺗﻞ‪،‬ﺨﺎﻣذﺘﺄﻫّﺬﺳاﻔاﺔﻟﻘﻋﺮاﻠر‪،‬ﻰ‬                     ‫رﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ‪.‬‬                     ‫ﺣﻀﻮري‪ ،‬ﻣﻊ ﺗﺤﻤﻴﻞ اﻵﺑـﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ أي‬
                                                                                                        ‫"ﻹﻳﺠﺎد ﺣﻠﻮل ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ووﺿﻊ ﺧﺎرﻃﺔ‬                                                                          ‫وﻛﺸﻒ اﻻﺳﺘﻔﺘﺎء أن ‪ 76.84‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻵﺑﺎء اﳌﺸﺎرﻛﲔ‬
                                                                                                        ‫ﻃﺮﻳﻖ واﺿﺤﺔ ﺗﻀﻤﻦ ﺣﻘﻮق اﻟﺘﻠﻤﻴﺬات واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ"‪.‬‬                                                              ‫ﻓﻲ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ اﺧﺘﺎروا ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ ‪4‬‬                                                          ‫ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎرﻳﻦ‪.‬‬
                                                                                                        ‫وﻃﺎﻟﺒﺖ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ أﻣﺰازي ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ‪،‬‬                                                          ‫ﻳﻨﺎﻳﺮ ‪ ،2021‬ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺒﺮ ‪ 13.45‬ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ اﻵﺑـﺎء أﻧـﻬـﻢ ﻣﻊ‬           ‫اﻟﺒﻼغ اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ اﻟﻮزﻳﺮ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﺒﻠﻪ اﻵﺑﺎء اﻟﺬﻳﻦ اﻋﺘﺒﺮوه‬
                                                                                                        ‫ﻓـﻲ اﻧﺘﻈﺎر اﻟﺘﻮاﻓﻖ ﺣـﻮل "ﻧـﻤـﻮذج ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ‬                                                      ‫اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻓﻲ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ‬                      ‫ﻳـﺨـﺪم ﺑـﺸـﻜـﻞ أﻛـﺒـﺮ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ‬
                                                                                                        ‫ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺘﻼﻣﺬة وﻳﺤﺘﺮم ﻣﺒﺪأ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟـﻔـﺮص"‪ ،‬ﻷﺟﺮأﺗﻪ‬                                                        ‫اﳌـﻘـﺒـﻞ‪ ،‬ﻓـﻴـﻤـﺎ أﻛـﺪ ‪ 7.59‬ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ اﻵﺑــﺎء اﳌـﺸـﺎرﻛـﲔ ﻓﻲ‬     ‫اﻋﺘﺒﺎر أن اﻟﺤﻠﲔ ﻣﻌﺎ ﻻ ﻳﺨﺪﻣﺎن اﻷﺳﺮة واﻟﺘﻠﻤﻴﺬ‪ ،‬ﻓﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ‬
                                                                                                                                                                           ‫ﻓﻲ أﻗﺮب اﻵﺟﺎل‪.‬‬                      ‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ أﻧـﻬـﻢ ﻣـﻊ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻓـﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ ‪ 2020‬ﻣﻊ‬                ‫اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻧﺎﺟﺤﺔ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ اﳌﻄﻠﻮب‪،‬‬
                                                                                                        ‫ﻣـﺎ أﺛـﻴـﺮ ﺣـﻮل ﻣـﺴـﺄﻟـﺔ ﺗـﺄﺟـﻴـﻞ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ‪ ،‬ﺟـﺎء‬                                                                                                                    ‫واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪوا ﺷﻴﺌﺎ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ أن اﺧﺘﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬
                                                                                                        ‫اﻟﺮد ﺑﺸﺄﻧﻪ ﺣﺎزﻣﺎ ﻣﻦ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﺬي أﻛﺪ أﻣﺎم‬                                                            ‫اﻋﺘﻤﺎد ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎوب )ﺣﻀﻮري وﻋﻦ ﺑﻌﺪ(‪.‬‬                     ‫اﻟﺤﻀﻮري ﻻ ﻳﻘﻞ ﺧـﻄـﻮرة ﻋﻠﻰ اﻋﺘﺒﺎر أن اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ‬
                                                                                                        ‫اﻟﺒﺮﳌﺎن أﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻋﺘﻤﺎده‪ ،‬ﻣﻌﺘﺒﺮا أن آﺛﺎر ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺪراﺳﺔ‬                                                ‫اﻟـﺘـﺨـﻮﻓـﺎت اﻟـﺘـﻲ أﺛـﺎرﻫـﺎ اﻵﺑــﺎء وأوﻟـﻴـﺎء اﻷﻣــﻮر رﻛـﺰت‬          ‫اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ اﳌﻐﺮب ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﻏﺸﺖ ﺗﻨﺬر ﺑﺎﺣﺘﻤﺎل ﻣﻮﺟﺔ‬
                                                                                                        ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ أﺧﻄﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻓﻲ ﺣﺪ ذاﺗﻬﺎ‪ ،‬وذﻟﻚ وﻓﻖ‬                                                      ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺒﻌﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ‪" ،‬ﻫـﻞ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻮزﻳﺮ‬                   ‫ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﺑﺎء أﻛﺜﺮ ﺷﺮاﺳﺔ‪ ،‬وﻫﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻷوﻟﻴﺎء‬
                                                                                                        ‫دراﺳﺎت دوﻟﻴﺔ‪ ،‬وﻣﻨﻬﺎ دراﺳﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﳌﺘﺤﺪة‪ ،‬ﻷن اﻟﺘﻮﻗﻒ‬                                                       ‫أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ أﺧﻄﺮ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄﺟﻴﻞ؟ ﻻ ﻳـﺪرس اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‬
                                                                                                        ‫ﻓـﻲ ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺼـﻴـﻒ ﻟـﻮﺣـﺪه ﻳـﺴـﺎﻫـﻢ ﻓـﻲ ﻧـﻘـﺺ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ‬                                                 ‫ﺷﻴﺌﺎ وﻳﺨﺮﺟﻮن ﺑﻌﺎﻫﺎت ﻧﻔﺴﻴﺔ وﺻﺤﻴﺔ وﻳﻌﻄﻞ ﻣﺼﺎﻟﺢ‬                                                    ‫أﻣﻮر اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﺤﻤﻞ ﺗﺒﻌﺎﺗﻬﺎ‪.‬‬
                                                                                                        ‫اﻟﺪراﺳﻲ ﺑﻨﺴﺒﺔ ‪ 30‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ‪ ،‬ﻣﻌﺘﺒﺮا أن "اﻟﻘﺮار اﻷول ﻫﻮ‬                                                   ‫اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ وﻗﺪ ﻳﺪﻣﺮ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻤﺎ اﳌﻬﻨﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺜﺮة اﻟﻐﻴﺎب‬                    ‫واﻋﺘﺒﺮ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ أﻧـﻪ ﻣﻦ ﺑﲔ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟﻔﺮص ﺗﻘﺪﻳﻢ‬
                                                                                                                  ‫دﺧﻮل دراﺳﻲ وﺟﺎﻣﻌﻲ ﻓﻲ ﺗﻮﻗﻴﺘﻪ اﻟﻌﺎدي"‪.‬‬                                                         ‫ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑـﺪور اﳌـﺪرس ﺑﺎﳌﻨﺰل‪ ،‬ﻛﻦ ﺻﺮﻳﺤﺎ وﻗـﻞ إن اﳌﻘﺎوﻻت‬                  ‫ﻋﺮﻳﻀﺔ ﻳﺘﻢ ﺑﻤﻮﺟﺒﻬﺎ اﳌﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ‬
                                                                                                        ‫ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﺼﲇ‬                                                                                                                                                                    ‫ﻟﻬﺬا اﳌﻮﺳﻢ إﻟﻰ إﺷﻌﺎر آﺧﺮ‪ .‬أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻀﺢ اﻟﺮؤﻳﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                      ‫اﳌﺪرﺳﻴﺔ ﺗﻀﻐﻂ ﻷن ﻣﻴﺰاﻧﻴﺎﺗﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺘﻤﻞ اﻟﻔﺮاغ"‪.‬‬                    ‫وﻳﻨﻘﺸﻊ ﺿﺒﺎب ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﳌﻐﺎﻣﺮة ﺑﺼﺤﺔ ﻓﻠﺬات‬
                                                                                                                                                                                                               ‫وأﻋـﻠـﻨـﺖ اﻟـﻔـﺪراﻟـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺎت أﻣـﻬـﺎت وآﺑـﺎء‬       ‫أﻛﺒﺎدﻫﻢ‪ ،‬وﻫﻮ ﻣﻘﺘﺮح ﺳﺒﻖ أن أﺟـﺮي ﺑﺸﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﺗﺤﺎد‬
                                                                                                                                                                                                               ‫وأوﻟـﻴـﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﻓـﻲ ﺑـﻴـﺎن ﻟـﻬـﺎ "رﻓـﻀـﻬـﺎ اﻟـﺘـﺎم"‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10