fbpx
حوادث

مختصرات

شجار بين شقيقين بالحسيمة ينتهي بمقتل أحدهما

اعتقلت مصالح الدرك الملكي بالحسيمة، أخيرا، شخصا، على خلفية قتله شقيقه بمنطقة « إزفزافن « بإقليم الحسيمة بعد شجار بينهما ليلة عيد الفطر الماضي. وسلم المشتبه فيه نفسه للعناصر الأمنية، التي استمعت إليه في محضر قانوني، بعد وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية،

في انتظار إحالته على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، بتهمة الضرب والجرح المفضيين إلى الموت.
وكان الضحية نقل بعد تلقيه ضربة من شقيقه، بواسطة خشبة مسطحة تستعمل في البناء، إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بالمدينة، قبل أن يفارق الحياة بعد ما رقد أسبوعا بالقسم ذاته. وحسب مصدر مطلع، فإن خلافا بسيطا وقع بين الشقيقين داخل مقهى بالمنطقة نفسها، لأسباب مازالت مجهولة، تطور إلى ملاسنات، خارج المقهى، قبل أن يتناول الضحية سلاحا أبيض كان بحوزته، وحاول أن يطعن به شقيقه، وأصابه بخدوش وجروح خفيفة في بطنه، الشيء الذي جعل المتهم، يتناول بدوره خشبة مسطحة تستعمل في البناء، ووجه بدوره ضربة قوية لشقيقه الضحية، أصيب إثرها الأخير  بنزيف في رأسه، وسقط على الأرض وهو مضرج في دمائه. وأكد مصدر مطلع، أن العديد من سكان الدوار الذي شهد الحادث، دخلوا على الخط وحاولوا ثنيهما عن ذلك دون جدوى. وأضاف المصدر ذاته، أن المتهم ورغم ما اقترفته يداه في حق شقيقه، فإنه ظل يصول ويجول إلى حين طالبه والده بتسليم نفسه للدرك الملكي، الشيء الذي استجاب له المعني بالأمر.
وأحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالمدينة، الموقوف على قاضي التحقيق قصد استنطاقه في التهم المنسوبة إليه في الضرب والجرح المؤديين إلى الموت.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

 

ابتدائية مكناس تحجز ملف رئيس جماعة للتأمل

حجزت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، الثلاثاء الماضي، الملف رقم 15/1546 للتأمل والنطق بالحكم في جلسة رابع غشت المقبل، بعدما ناقشت القضية واستمعت إلى طرفيها، وكذا إلى مرافعة ممثل النيابة العامة ودفاع المتهم المشكل من سبعة محامين من هيأة مكناس.
ويتابع المتهم(ع.ح)، الذي يشغل مهمتي رئاسة الجماعة القروية الدخيسة، الواقعة في النفوذ الترابي لعمالة مكناس، ورئاسة مجموعة الجماعات القروية بالعمالة ذاتها، من أجل طلب وقبول وتسلم عرض مالي من أجل القيام بعمل يدخل في وظيفته بصفة مركزه النيابي، وطلب وقبول وتسلم عرض مالي من أجل تمكين شخص من منفعة.
وتفجرت القضية، التي تستأثر باهتمام الرأي العام المحلي، وباتت موضوع الساعة الذي تلوكه الألسنة، عندما حضر المسمى(ج.ه)، وهو مقاول مغربي مقيم بالخارج، إلى مكتب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس للتبليغ عن تعرضه للابتزاز من قبل المتهم، مصرحا أن الأخير تعمد عرقلة حصوله على أوامر للخدمة للشروع في إنجاز أشغال الصفقة رقم 01/2015، التي رست على شركته الخاصة بأشغال البناء والتجهيز، المتعلقة بتعبيد وتبليط طرقات خمسة دواوير تابعة للجماعة القروية الدخيسة.
وأفاد المعني بالأمر أن المتهم طالبه بتمكينه من رشوة بقيمة 50 ألف درهم. وتنفيذا لتعليمات الوكيل العام للملك باستئنافية مكناس الرامية إلى مرافقة المشتكي والعمل على ضبط المشتكى به في حالة تلبس بتلقي الرشوة موضوع المتابعة، وبعد نسخ الأوراق المالية المكونة لمبلغ عشرة آلاف درهم المفترض تسليمه إلى الظنين تسبيقا والاحتفاظ بنسخ الأوراق المالية،
خ . م  (مكناس)

حريق يأتي على أشجار زيتون بتازة
 
تسببت ألسنة النيران ناجمة عن حريق شب في مركز جماعة مكناسة الشرقية، الأحد الماضي، في إتلاف أكثر من مائة شجرة من الزيتون وإحراق محيط منازل وبناية مدرسة سابقة، وأثارت هلعا في أوساط السكان المجاورين لمسرح الحريق.
وقالت مصادر «الصباح» إن قيام خليفة القائد وعونين للسلطة أحدهما برتبة شيخ والآخر مقدم بجمع النفايات وإحراقها للتخلص منها كان وراء اندلاع لحريق الذي عرفه مركز الجماعة يوما بعد فض أكبر سوق أسبوعي تحتضنه المنطقة المعروفة بسبت بوقلال الواقعة 18 كيلومترا شمال غرب مدينة تازة.
ويعد الحريق الثاني من نوعه، الذي يتعرض له الإقليم خلال 15 يوما، إذ شب الحريق الأول وسط تازة العتيقة وأتت النيران على أكثر من 57 خيمة وبراكة ودكانين، ولم تعرف لحد الآن أسباب اندلاعه.
عبد السلام بلعرج (تازة)

البحث عن متهم بمحاولة القتل بشيشاوة
 
تباشر عناصر الدرك الملكي ببلدية شيشاوة، تحرياتها للوصول إلى متهم بمحاولة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، كما جاء في شكاية تقدم بها أحد الأشخاص إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، يؤكد فيها تعرضه لطعنة على مستوى العنق، حيث ما زال يتلقى العلاجات بمستشفى ابن طفيل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.
ويذكر أن شابا في بداية العقد الثالث من العمر، نقل أخيرا إلى قسم العناية المركزة بمستشفى ابن طفيل بمراكش، لتلقي الأسعافات الأولية، إثر تعرضه لطعنة سكين غادرة، خلال حفل زفاف عائلي، بدوار الحجاج بجماعة المزوضية، بإقليم شيشاوة .
و أفادت مصادر «الصباح»، أن الضحية المتحدر من دوار اعيش بجماعة سيدي شيكر بإقليم اليوسفية، دخل في خلاف مع المتهم البالغ من العمر حوالي خمس وعشرين سنة، استل خلاله هذا الأخير سكينا ووجه طعنة للضحية على مستوى العنق، سقط على إثرها وسط بركة من الدماء، قبل ان يغادر المكان إلى وجهة مجهولة . وتم الاتصال بعناصر الوقاية المدنية، لإنقاذ الضحية الذي ظل ينزف، قبل أن يقرر بعض أقاربه نقله إلى المساشفى الإقليمي بشيشاوة، على متن شاحنة لنقل المواشي، ومنه الى مستعجلات المستشفى الجامعي ابن طفيل بمراكش، حيث ما زال بقسم العناية المركزة، نظرا لحدة الإصابة وحساسية منطقة الإصابة، وكذا النزيف الحاد الذي تعرض له نتيجة انعدام الإسعاف في الوقت المناسب.
 م . س (شيشاوة)

دراجة نارية تصدم شرطيا بمكناس
 
أصيب شرطي مرور، أخيرا، بإصابة خطيرة في الرجل، بعد محاولته إيقاف سائق دراجة نارية من الحجم الكبير كانت تسير بسرعة جنونية على مستوى شارع علال بن عبد الله بمكناس.
وحسب مصادر مطلعة، فإن الحادث وقع حوالي الساعة العاشرة ليلا، إذ لم يمتثل صاحب الدراجة النارية للشرطي الذي أمره بالوقوف،ليصطدم به ويسقطه أرضا، ما تتسبب له في إصابة في الرجل، الأمر الذي تطلب نقله على وجه السرعة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس، ليتم نقله بعد ذلك إلى المستشفى العسكري بالمدينة قصد العلاج. وحسب المصادر نفسها، انتقل إلى المكان كما انتقل إلى المكان والي أمن مكناس لمعاينة الحادث. وما زال البحث جاريا عن الفاعل بمختلف أحياء المدينة، بعد أن لاذ بالفرار نحو وجهة مجهولة. الحادث ليس الأول بمكناس،فقد سبق أن أصيب شرطي مرور شهر مارس من السنة الماضية،عند محاولته إيقاف دراجة نارية خلال دورية مرور قرب حي الزيتون.
حميد بن  التهامي (مكناس)

سخان يتسبب في حريق بالحسيمة
 
تسبب سخان صيني كهربائي في اندلاع حريق داخل منزل يقع بشارع فلسطين بالحسيمة. وحسب مصدر مطلع فإن الحريق الذي اندلع صباح الثلاثاء الماضي كان جراء تماس كهربائي سببه « السخان»، ما نتج عنه حريق، ما لبث أن اشتعل بمحتويات المنزل، لتندلع النيران بقوة، حيث لم يتم السيطرة عليها إلا بخراطيم المياه التي وجهتها إليها عناصر الوقاية المدنية.
وأكد المصدر أن الحريق الذي اندلع بالمنزل ومحتوياته، تمت السيطرة عليه مباشرة بعد أفراد عناصر الوقاية المدنية، الذين حلوا لحظات بعد الحادث، على متن شاحنة صهريجية وسيارة إسعاف، وقاموا بإخماد النيران التي كادت أن تأتي على كل محتويات المنزل.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اندلاع النيران بشاحنة لنقل السيارات بالرحامنة
 
التهمت ألسنة اللهب العديد من السيارات  الجديدة، التي كانت تقلها شاحنة من الحجم الكبير، في اتجاه مراكش، مساء الاثنين 27 يوليوز الجاري، بالطريق السيار بين ابن جرير  ومراكش.
و عزت مصادر «الصباح»، سبب الحريق، إلى اندلاع النيران بمقطورة الشاحنة التي كانت تحمل السيارات الجديدة، ما خلف خسائر مادية فادحة بالشاحنة المذكورة، في الوقت الذي لم تسجل خسائر بشرية، إذ غادر السائق المقطورة في الوقت الذي استمرت النيران في إتلاف السيارات المحادية لها، ما خلف دخانا كثيفا، قبل أن تحل بالمكان عناصر الوقاية المدنية لابن جرير التي تمكنت من إخماد الحريق والحيلولة دون انتشار النيران بباقي السيارات المركونة بالشاحنة من طابقين .
محمد السريدي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى