توبعت وخمسة متهمين باختلاس وتبديد أموال مخصصة للدعم المدرسي صادرت غرفة محاربة غسل الأموال بابتدائية فاس، أخيرا، ممتلكات مسؤولين في قطاعات مختلفة وبارونات بموجب قرارات أصدرتها في آخر جلساتها، واستقبلت ملفات أخرى محالة عليها من النيابة العامة بعد استكمال التحقيق مع المتابعين فيها ومنهم منتخبون بجماعة سبق لقسم جرائم الأموال أن بت في ملفاتهم بالإدانة أو البراءة. من بين الملفات المحكومة ذاك الخاص باختلاس وتبديد أموال مخصصة للدعم المدرسي، المتابع فيه 6 أشخاص منهم رئيسة جمعية مستفيدة وقريبتها، وآخر لاختلالات تسيير جماعة إسلي بوجدة أنكاد، فيما يوجد بين ملفات جديدة محالة ذاك الخاص بتجاوزات واختلالات وخروقات في تسيير جماعة سيدي عياد بإقليم ميدلت. وصادرت الغرفة ذاتها الممتلكات العقارية المحجوزة والمملوكة لرئيسة مؤسسة الأمان للتنمية المستدامة المستفيدة من عدة مشاريع للدعم المدرسي، والمكتسبة بعد تاريخ خروج قانون غسل الأموال للوجود، لفائدة الدولة المغربية، مع رفع العقل والحجز عن تلك المكتسبة قبل هذا التاريخ ما لم تكن محجوزة لسبب آخر. المصادرة همت أيضا الأملاك المنقولة لفائدة الدولة، كما الحسابات البنكية المحجوزة صودرت لفائدة الخزينة العامة إن العائدة منها للرئيسة التي لم تحضر جلسات محاكمتها، أو لمن توبعوا معها في الملف نفسه، وأدينوا بسنتين حبسا موقوف التنفيذ و50 ألف درهم لكل واحد منهم بمن فيهم قريبتها أمينة مال الجمعية. رئيسة الجمعية وقريبتها مدانتان من قبل قسم جرائم الأموال، بـ4 سنوات حبسا نافذا، مقابل سنة حبسا لطالب ومنشط بمنصة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فيما حكم على مسؤول سابق بقطاع التعليم بصفرو بسنتين حبسا، بينما تمت تبرئة موظفة بعمالة مكناس تقرب الرئيسة عائليا، من المنسوب إليها. ولم تكن الشبكة الوحيدة المصادرة أملاك أفرادها في الجلسة نفسها، بل أيضا رئيس جماعة إيسلي من الأصالة والمعاصرة، الذي أدين من قبل الغرفة بسنتين حبسا موقوف التنفيذ و20 مليونا غرامة، مع مصادرة ممتلكاته بعدما برأه قسم جرائم الأموال في ملف آخر من تهم «اختلاس وتبديد أموال عمومية». ومقابل ذلك استقبلت الغرفة ملفا جديدا لرئيس جماعة سيدي عياد بميدلت من الحركة الشعبية، أحالته النيابة العامة عليها بعدما سبق لقسم جرائم الأموال متابعته ومقاولين على خلفية شكايات وضعتها فعاليات جمعوية وحقوقية وسياسية في مواجهتهم واتهمتهم بتعطيل مشروع ملكي لتزويد دواوير بالماء الصالح للشرب. حميد الأبيض (فاس)