الصباح الفني

تكريم اليحياوي بأكادير

 

ستحظى الفنانة والمنشطة التلفزيونية ماجدة اليحياوي، السبت المقبل، بتكريم في أكادير في إطار سمر رمضاني يحتفي بالفنون الصوفية والتراثية.
ويأتي تنظيم السمر الرمضاني من طرف صالون أسماء بنكيران للثقافة والفنون لتنشيط الفضاء الثقافي لأكادير، كما يرمي إلى تكريم أسماء كان لها الفضل في التعريف بها والعمل على تعزيز حضورها داخل المجتمع.
واختارت إدارة الصالون الثقافي تكريم ماجدة اليحياوي في نسخته الخامسة اعترافا بمساهمتها في الحفاظ على فن الملحون والعمل على تطويره وتجديده. وتعتبر ماجدة اليحياوي من الفنانات التي اختارت أداء لون الملحون، والذي قدمت في إطاره عدة أعمال وأعادت أداء قصائد لعدد من رواده.
وسيحل ضيفا على السمر الرمضاني محمد التهامي الحراق، باحث في التصوف والسماع من أجل تقديم إيضاءات عن الفنون التراثية منها المديح والسماع والذكر من خلال علاقتها مع التصوف الإسلامي.
وسيتخلل فقرات السمر الرمضاني، الذي ينطلق على الساعة العاشرة مساء، تقديم الفرقة العيساوية الفاسية لوصلات غنائية تراثية متنوعة.
ويسعى الصالون الثقافي إلى إغناء الحركة الثقافية والفكرية والفنية بأكادير من خلال استضافة مجموعة من المبدعين والكتاب والشعراء والفنانين من داخل المغرب وخارجه بهدف فتح حوار ثقافي يتيح مد جسور التواصل بين الأجناس الأدبية وكذلك تعزيز العلاقات الإنسانية بين المنتجين الثقافيين والفنانين المشاركين.
ويخصص الصالون الثقافي كل جلسة من جلساته الشهرية لمناقشة موضوع له علاقة بالقضايا الآنية، وذلك بحضور ثلة من المثقفين والفاعلين في مجالات متعددة.
ومن بين أنشطة الصالون الثقافي تخصيص كل أمسية من الأمسيات التي ينظمها للاحتفاء بأحد الأعلام في مجالات متعددة منها الفن أو الشعر أو الأدب أو النقد أو الثقافة السياسية أو الاقتصادية أو العلمية ليتحدث عن مساره وتجاربه في الحياة والإبداع.
ومن جهة أخرى، فإن الصالون يفتح المجال أمام المبدعين الشباب بهدف تشجيعهم واستفادتهم من تجارب الرواد في مجالات مختلفة.
وسبق لصالون أسماء بنكيران للثقافة والفنون، أن احتفى وكرم عدة وجوه في دورته السابقة، من بينهم أحمد لمسيح والحاج يونس ويوسف فاضل وأحمد بوزفور ورشيد زروال ومحمد مسناوي وفاطمة تحيحيت وعبد الحق الزروالي وسعيد الشرايبي ومحمد مسناوي والفنان عموري مبارك.
أمينة
 كندي

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق