fbpx
الرياضة

9 ملايير مصاريف الرجاء في موسم أبيض

الهاشيمي خارج اللائحة وكرول يصر على تجريب المدافع النيجيري وبرازيلي في الطريق والطيب طبيبا للفريق
صرف الرجاء الرياضي أكثر من تسعة ملايير سنتيم، وسجل عجزا ماليا فاق مليار سنتيم في الموسم الكروي 2014 – 2015، الذي خرج منه خاوي الوفاض، بعدما أنهى البطولة الوطنية ثامنا، وأقصي مبكرا من كأس العرش وعصبة الأبطال الإفريقية.
وكشف التقرير المالي للرجاء عجزا بقيمة مليار و273 مليون سنتيم تقريبا، بعدما صرف الفريق تسعة ملايير و574 مليون سنتيم في موسم أبيض، فيما لم تتجاوز المداخيل ثمانية ملايير و300 مليون سنتيم.
واعتبرت مصاريف الموسم الماضي الأكبر في المواسم الماضية بالنسبة إلى الفريق الأخضر، علما أنه صرف الموسم قبل الماضي ثمانية ملايير و500 مليون سنتيم.
وسجلت ميزانية الرجاء ارتفاع المصاريف مقارنة بالموسم الماضي، أبرزها المعسكرات التي أقامها الفريق داخل البيضاء وخارجها، إذ كلفت الفريق 358 مليون سنتيم، علما أنها لم تتجاوز الموسم ما قبل الماضي 200 مليون تقريبا.
من جهتها، ارتفعت كلفة الانتدابات بما مجموعه 30 في المائة، في ما يخص العقود التي وقعت مع اللاعبين لموسم واحد، وذلك مقارنة بالموسم قبل الماضي، إذ ضم التقرير مبلغ 250 مليون سنتيم، مقارنة ب 200 مليون، علما أن الفريق جلب عددا مهما من اللاعبين في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.
بدورها، عرفت بعض المداخيل ارتفاعا واضحا في ميزانية الرجاء للموسم الماضي، إذ ارتفعت مداخيل المباريات ب 54 في المائة، لتصل إلى مليار و570 مليون سنتيم، فيما وصلت مداخيل الإشهار إلى مليارين و168 مليون سنتيم، أي بارتفاع  25 في المائة.
بالمقابل، عرفت بعض المداخيل الأخرى تراجعا كبيرا، أبرزها المنخرطين، الذين لم تتجاوز مساهماتهم 134 مليون سنتيم، فيما قاربت الموسم ما قبل الماضي 206 ملايين سنتيم.
على صعيد آخر، أسقط الرجاء اسم زكرياء الهاشيمي، من اللائحة التي سلمها للهولندي ريد كرول، والتي تضم 33 لاعبا، منهم أربعة حراس مرمى.
ولم يلتحق الهاشيمي بتداريب الفريق، بسبب مطالبته بمستحقاته المالية العالقة، ما خلف استياء لدى المكتب المسير، الذي قرر تعليق وضعيته داخل الفريق، إلى حين عرضه على لجنة الانضباط.
وضمت اللائحة سبعة لاعبين من الأمل، سيحسم كرول في وضعيتهم، بعد أن يخوضوا مباراة إعدادية الأسبوع المقبل.
ومن المرتقب أن يسقط كرول خمسة لاعبين على الأقل من اللائحة التي تسلمها من المكتب المسير، قبل نهاية معسكر مركب الوازيس، والتوجه إلى تركيا لدخول معسكر مغلق، للمشاركة في دوري دولي بأفيون التركية.
وفي موضوع آخر، وضع الرجاء رهن إشارة كرول قرصا مدمجا للاعب برازيلي، يشغل مركز قلب الهجوم، ولعب للمنتخب لأقل من 20 سنة، ينتمي إلى بالميراس، في أفق إخضاعه إلى التجربة قبل التعاقد معه.
وأصر كرول على إخضاع الدولي النيجيري كانل أودالمي للتجربة، قبل التوقيع له، بعد أن خضع أول أمس (الثلاثاء) للكشوفات الطبية بإحدى المصحات الخاصة بالبيضاء.
وأحدث الرجاء تغييرات في طاقمه الطبي، باستبعاد مصطفى بهليوي، طبيب الفريق، والتعاقد مع عبد الله الطيب الذي سبق له الاشتغال ضمن جميع الفئات الصغرى للرجاء، ويتوفر على خبرة طويلة في المجال.
ومباشرة بعد تعيين الطيب، عقد كرول اجتماعا مع الطاقم الطبي، بحضور رئيس الفريق محمد بودريقة، ونائبه عادل بامعروف.
وقدم الطاقم الطبي خلال الاجتماع ذاته للطاقم التقني فكرة عن التجمعات التدريبية التي نظمها الفريق في الموسم الماضي، ونوعية الإصابات التي عاناها اللاعبون، والأسباب التي تجعلهم عرضة لمثل هذه الإصابات.
وعرض الطاقم الطبي تقريرا مفصلا عن الحالة الصحية لجميع اللاعبين، وطبيعة الفحوصات الطبية التي يخضعون لها قبل بداية كل موسم رياضي.
كما ناقش الطاقمان الطبي والتقني طريقة الاشتغال وكيفية التواصل بينهما في حال تعرض أي لاعب للإصابة.
العقيد درغام ونور الدين الكرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى