fbpx
حوادث

مختصرات

تفكيك شبكة للهجرة السرية بالحسيمة

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالحسيمة، أخيرا، من تفكيك عصابة  متخصصة في الهجرة السرية. وأكد المصدر نفسه، أن أربعة مشتبه فيهم، سيحالون على أنظار العدالة بعد انتهاء التحقيق معهم بخصوص المنسوب إليهم من تهم، مبرزا أن عناصر الدرك الملكي، حجزت لدى المعنيين بالأمر، قاربا مطاطيا مجهزا بمحرك.
 وتعود فصول القضية حسب المصدر نفسه، حين تمكنت عناصر الدرك الملكي الأربعاء الماضي،  من إيقاف مهاجرين سريين بأحد شواطئ إقليم الحسيمة، وهم على متن  زورق مطاطي بمحرك، كانوا يستعدون للهجرة السرية. وأضاف المصدر ذاته، أن عملية إيقاف المعنيين بالأمر، جاءت بناء على إخبارية توصلت بها عناصر الدرك الملكي، من عناصر البحرية الملكية المرابضة برأس سيدي عابد، التي رصدت أشخاصا كانوا مرشحين للهجرة السرية على متن قارب مطاطي.
 ومباشرة بعد ذلك، تحرك أحد الزوارق التابعة لخفر السواحل، للبحث عن القارب، وحين أدرك المرشحون بأنهم محاصرون من طرف العناصر سالفة الذكر بعدما فروا نحو إحدى الغابات المجاورة للشاطئ، سلموا أنفسهم لعناصر الدرك الملكي التي أحالتهم على ابتدائية الحسيمة.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

إدانة متهمين بالسرقة والاعتداء بالوليدية

أصدرت الغرفة الجنائية التابعة لمحكمة الدرجة الثانية بالجديدة، أخيرا، قرارها القاضي بإدانة متهمين والحكم على الأول بثماني سنوات سجنا من أجل جناية السرقة الموصوفة المقرونة بالاعتداء على مهاجرة مغربية بالوليدية. وحكمت على المتهم الثاني بثلاث سنوات حبسا نافذا من أجل الضرب والجرح ومحاولة الاختطاف في حق تلميذتين.
وكانت الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي بالوليدية، توصلت بشكاية من قبل والدة الطالبة المغربية بإنجلترا، خلال الصيف الماضي، أفادت من خلالها أن ابنتها تعرضت للضرب والجرح ومحاولة الاختطاف من قبل متهمين بمركز المدينة. وباشرت المصالح الدركية أبحاثها وتحرياتها وحررت مذكرة بحث في حق المتهمين.
 وبعد مرور خمسة أشهر، تم إيقاف المتهم المبحوث عنه، المزداد سنة 1994، وعملت، بعد انتهاء البحث معه واعترافه باقتراف مجموعة من السرقات همت وحدة فندقية ومجموعة من الفيلات، على إحالته على أنظار النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، قبل أن يتم إيقاف شريكه المحكوم عليه بثلاثة سنوات.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

حادثة سير مميتة بالحوز

توفي شخص، ونقلت زوجته وابنه إلى قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لتلقي العلاجات الضرورية، بعد إصابتهما بجروح ورضوض متفاوتة الخطورة، خلال  حادثة سير بالجماعة القروية سيدي عبد الله غيات بإقليم الحوز، جراء اصطدام عنيف بين دراجتين ناريتين.
وأفادت مصادر «الصباح»،  أن حادثة السير المذكورة وقعت حينما كان الضحية يقود دراجته النارية رفقة زوجته وابنه قبل أن يصدمه شاب كان على متن دراجة نارية من الاتجاه المعاكس.
وانتقلت عناصر الدرك الملكي إلى مكان الحادث رفقة السلطات المحلية، إذ تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادث، فيما تم نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بباب دكالة بمراكش، في حين تم نقل زوجة الضحية إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى المذكور، والابن إلى مستعجلات مستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.
محمد السريدي (الحوز)

إيقاف متهمين بالخيانة الزوجية بالشماعية

أمر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية باليوسفية، أخيرا، بإيداع متزوجة وخليلها السجن المدني بآسفي، على خلفية متابعة الأولى من أجل الخيانة الزوجية والمتهم الثاني من أجل المشاركة في الخيانة الزوجية والفساد، وفقا لفصول المتابعة من القانون الجنائي.
واستنطقت نائبة وكيل الملك لدى المحكمة ذاتها، المتهمة وخليلها، إذ اعترفا بالمنسوب إليهما، وأكدا تصريحاتهما التمهيدية أمام الضابطة القضائية، لتقرر  إحالتهما على الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة ذاتها، لمحاكمتهما من أجل المنسوب إليهما. وتعود وقائع هذه القضية، إلى معلومات توصل بها زوج المتهمة، تفيد أن زوجته توجد رفقة شخص غريب ببيت الزوجية بحي الدرب الجديد بالشماعية، ليتوجه على الفور نحو المركز الترابي للدرك الملكي بالمدينة ذاتها، ويبلغ رئيس المركز الدركي بفحوى المكالمة التي توصل بها من قبل جيرانه، ليتوجه بعد ذلك المنزل، إذ لحقت به دورية للدرك الملكي، وجدت حشدا غفيرا من الناس أمام باب المنزل، وطرق الباب عدة مرات، دون فتحه، لتهدد عناصر الدرك الملكي باقتحام المنزل، في حال الإصرار على عدم فتحه، وهو ما جعل الزوجة تقوم بفتح الباب، وبعد تفتيش المنزل، عثر على خليلها، مختبئا داخل دولاب بغرفة النوم.
وتم اصطحاب الجميع إلى مركز الدرك الملكي، إذ لم تجد الزوجة بدا من الاعتراف بالمنسوب إليها، مؤكدة أنها أم لطفلين، وتعرفت على خليلها منذ مدة يسيرة، وضربت معه موعدا ببيت زوجها، الذي غادر المنزل، نتيجة خلافات أسرية عديدة.
وأكدت المتهمة ذاتها، خلال الاستماع إليها تمهيديا، أنها المرة الأولى، التي تلتقي فيها بخليلها، ولم يسبق لها أن مارست معه الجنس من قبل. واعترف الموقوف هو الآخر، بالمنسوب إليه، مؤكدا أن الزوجة الموقوفة هي التي طلبت منه الحضور إلى منزلها، وهو ما استجاب له بسرعة، رغبة في اقتناص أول لقاء حميمي مع خليلته.
كما تم الاستماع إلى زوج المتهمة، الذي أكد أنه كان يعيش حياة عادية مع زوجته، ويوفر لها كل متطلبات الحياة، غير أن الأخيرة (الزوجة) أصبحت تختلق العديد من المشاكل، التي قلّبت عليه المواجع، ما جعله يغادر المنزل، ويفكر في الطلاق، مبديا إصراره على متابعة زوجته من أجل الخيانة الزوجية.
محمد العوال (آسفي)

اعتقال طلبة بفاس بعد مواجهات مع الأمن

أودع ستة طلبة بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، زوال السبت الماضي، سجن عين قادوس بعد متابعتهم في حالة اعتقال على خلفية مواجهات دامية دارت بين طلبة وعناصر الأمن، قبل يوم من ذلك في محيط كليات سايس وامتدت إلى الحي الجامعي والمواقع القريبة منه، إثر تدخل أمني لمنع الطلبة من السير في مسيرة لمناسبة الاحتفال باليوم الأممي للعمال. ويأتي إيداع الطلبة الستة السجن بعد ساعات من مغادرته من قبل 3 آخرين أنهوا العقوبات الحبسية المحكومين بها في ملفات مرتبطة بأحداث مماثلة شهدتها الجامعة ذاتها السنة الماضية.
وأوقف الطلبة الستة الذين ينتمي غالبيتهم إلى أنحاء مختلفة بإقليم تاونات، مساء الجمعة الماضي، عقب تلك المواجهات، قبل اقتيادهم إلى مقر ولاية الأمن والاستماع إليهم في محاضر قانونية من قبل الفرقة الولائية للشرطة القضائية، قبل إحالتهم صباح السبت على النيابة العامة التي أمرت بإيداعهم السجن.
وتوبع المتهمون الذين يوجد بينهم طلبة لا انتماء سياسي لهم بينهم طالب بالسنة الثالثة بكلية الشريعة، في ملف جنحي تلبسي بجنح «إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بعملهم باستعمال العنف في حقهم والعصيان وتعييب شيء مخصص للمنفعة العامة والانتماء إلى جمعية غير مرخص لها»، في إشارة إلى انتمائهم إلى منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب المحظورة.  وأظهرت فيديوهات منشورة في «فيسبوك» وبعض المدونات الطلابية، شراسة المواجهة في محيط الحي الجامعي إناث بسايس، على إيقاع تشجيعات طالبات تناهت أصواتهن من بعيد وهن يدعين إلى حجم الأحجار، فيما كان نحو 15 طالبا يرشقون بها عناصر الأمن والسيارات التي تحاصر الموقع، خاصة إحداها ظهرت متقدمة في اتجاه الحي ومتبوعة ب8 عناصر من فرقة الدراجين.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق