علم من مصادر مطلعة داخل المديرية العامة للجماعات المحلية، أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، منح الضوء الأخضر، لإعادة الإعلان عن طلب العروض لاقتناء 349 حافلة، لم تتم تغطيتها، إما بسبب غياب العروض أو عدم استجابتها للشروط التقنية أو المالية، والإعلان عن طلبات العروض الخاصة بأنظمة التذاكر، والمساعدة على الاستغلال من قبل شركات التنمية المحلية المعنية، إذ سيتم الإعلان عن الشركات الفائزة بالصفقات قبل 15 يونيو الجاري. واستنادا إلى وزير الداخلية، الذي كان يتحدث في مجلس النواب، مطلع الأسبوع الماضي، فإن البرنامج الجديد للنقل الحضري بواسطة الحافلات (2025-2029)، سيمكن من تغطية 84 مدينة وتكتلا عمرانيا. وتخص النسخة الأولى من هذا البرنامج، 37 سلطة مفوضة، و18 جماعة، و12 مؤسسة للتعاون بين الجماعات، و7 مجموعات جماعات ترابية، وأن الكلفة الإجمالية للاستثمارات المخصصة لهذا البرنامج تبلغ 11 مليار درهم، وتشمل كافة مكونات التدبير المفوض، من اقتناء 3746 حافلة، وأنظمة المساعدة على الاستغلال، وإعلام المرتفقين وأنظمة التذاكر، فضلا عن تهيئة المستودعات ومحطات توقف الحافلات، وأعمدة التوجيه، وتهيئة مراكز الصيانة. ويشكل البرنامج نفسه قطيعة مع كل التجارب السابقة، تتمثل في الفصل بين وظيفتي الاستثمار والاستغلال، والتكفل الشامل بكل مكونات الاستثمار من قبل السلطات المفوضة، واعتماد أساليب حديثة وعصرية لتتبع العقود كالمنصات الرقمية. ولتفعيل هذا البرنامج، تم التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بالتركيبة المالية للبرامج المخصصة لتغطية تكاليف الاستثمار، والتي ستتم من خلال مساهمة الجهات في حدود الثلث، ومساهمة صندوق مواكبة إصلاحات النقل الحضري والرابط بين المدن في حدود الثلثين، مع رفع المساهمة السنوية لكل من وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية في هذا الصندوق، من مليار درهم إلى مليار ونصف مليار درهم، ليصل مجموع المساهمة سنويا إلى 3 ملايير درهم بدل مليارين، المعتمدين سابقا. وسيتم تنزيل هذا البرنامج على ثلاث مراحل، تخص أولاها ست سلطات مفوضة، وستمكن من تغطية 23 مدينة وتكتلا عمرانيا، وتم الإعلان عن طلبات العروض المتعلقة بمساعدة الإشراف على المشروع من قبل السلطات المفوضة المعنية بمراكش وفاس وأكادير وبنسليمان وطنجة وتطوان، وتعيين مكاتب الدراسات بمراكش وطنجة وأكادير وتطوان. وكشفت مصادر "الصباح" أنه تم الإعلان عن طلب العروض الخاص باقتناء الحافلات من قبل شركات التنمية المحلية المعنية بمراكش وأكادير وطنجة، ويهم شراء 1317 حافلة، إذ تم اختيار الشركات نائلة الصفقات بالنسبة إلى العروض المقدمة والتي تخص 968 حافلة. وتشمل المرحلة الثانية للبرنامج، باقي المدن المدرجة في البرنامج لـ 2025 و2026، وتهم 18 سلطة مفوضة، وستمكن من تغطية 24 مدينة وتكتلا عمرانيا. وتم إعداد لهذه الغاية، ملفات الاستشارات الخاصة بالمقاولات المتعلقة بالمساعدة للإشراف على المشروع، وإرسالها إلى السلطات المفوضة المعنية للإعلان عن طلبات العروض. كما تم إعداد ملفات طلبات العروض المتعلقة باقتناء 827 حافلة وأنظمة التذاكر والمساعدة على الاستغلال، وإعداد ملفات الاستشارات الخاصة بالمقاولات المتعلقة بانتقاء الشركات المفوض لها تدبير مرفق النقل الحضري. عبد الله الكوزي