وطنية

تفاصيل حركة ترقيات وتنقيلات القضاة

أنهى المجلس الأعلى للقضاء، أشغال دورته الحالية بمجموعة من القرارات، صادق عليها جلالة الملك، وشملت حركة التغييرات في مواقع المسؤولية في محاكم المملكة، إذ تم تعيين 19 مسؤولا، بعدد من المحاكم، إذ تم تعيين 7 رؤساء محاكم و4 وكلاء عامين و8 وكلاء للملك. وبلغ عدد الترقيات في صفوف القضاة 931 ترقية موزعة على الدرجة الاستثنائية ب467 ترقية والدرجة الأولى 344 والدرجة الثانية 120 ترقية. فيما بلغ عدد التكليفات  بمهمة 27 تكليفا أسند واحد للدرجة الاستثنائية وستة تكليفات للدرجة الأولى و20 تكليفا بالدرجة الثانية. وبشأن الانتقالات سواء تلك التي كانت بناء على طلب أو التي اقتضتها ضرورة العمل فقد بلغ عددها 361 انتقالا.
أما المتابعات التأديبية التي أحيلت على المجلس  فقد بلغت 22 حالة، تمت تبرئة ست منها، وعزل قاضيين وإحالة  اثنين آخرين على التقاعد التلقائي، و4 على الإقصاء المؤقت عن العمل، وواحد  صدرت في حقه عقوبة التأخير عن الترقي، فيما أصدر المجلس  7 إنذارات. ووصفت مصادر الصباح العقوبات التأديبية التي صدرت خلال هذه الدورة بالصارمة.  وكان وزير العدل محمد الناصري أكد للصباح أن أكبر عدد من الترقيات والتنقيلات في صفوف القضاة عرفتها الدورة الحالية من المجلس الأعلى للقضاء. وأضاف أن الحصة الأكبر كانت للتنقيلات التي تمت بناء على طلب من القضاة، وتلتها تلك التي تمت بناء على الضرورة الإدارية التي يقتضيها سير العمل بالمحاكم.
وذكرت مصادر الصباح أن الترقيات التي خصت القضاة تمت الموافقة على حوالي 90  في المائة منها، إلا تلك التي خصت قضاة موضوع التأديب فتم استبعادها، على اعتبار أنه لا يمكن أن يرقى القاضي موضوع التأديب، وضمت لائحة القضاة الذين سجلوا سنة 2009 في لائحة الأهلية لولوج درجة أعلى، 1006 قضاة موزعين ما بين المرشحين للدرجة الاستثنائية (أكثر من 500 قاض) وللدرجة الأولى (أكثر من 300 قاض) والدرجة الثانية (أكثر من مائة).
ونصب وزير العدل زوال أمس (الاثنين)، بنسالم أوديجا رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالرباط، ومن المحتمل أن يعمل اليوم (الثلاثاء) على تنصيب حسن مطر وكيلا للملك بابتدائية البيضاء محل رشيد بناني، ومحمد المزوغي رئيسا للمحكمة الإدارية بالبيضاء.  
كريمة مصلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق