fbpx
الرياضة

مشاكل تواجه نقل مباراة الجزائر

الجزيرة لم تشتر الحقوق والمغرب يرفض منحة من الـ “كاف” ويطالب بالحصول على حقوق النقل

يواجه التلفزيون المغربي (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون) مصاعب كبيرة مقابل الحصول على حقوق نقل مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره الجزائري يوم 27 مارس المقبل بعنابة في تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم. وأوضح مصدر مسؤول أن هناك خيارين للحصول على حقوق نقل المباراة، الأول إذا اشترت شبكة الجزيرة الرياضية حقوق النقل، وهذا يعني أن التلفزيون المغربي مطالب بشراء الحقوق مباشرة من الشبكة القطرية، والثاني إذا لم تحصل الأخيرة على الحقوق، وهذا يفرض على التلفزيون المغربي شراء الحقوق إما من الكونفدرالية الإفريقية “كاف” أو من التلفزيون الجزائري.
وأضاف المصدر نفسه أن الكونفدرالية الإفريفية، المالكة للحقوق، طالبت الجزيرة الرياضية بما قدره 80 مليار سنتيم مقابل نقل جميع مباريات التصفيات، على أن تتولى الأخيرة تدبيرها وتسويقها للتلفزيونات الأخرى، مشيرا إلى أن هذا الموضوع سيناقش في اجتماع الكونفدرالية يوم 27 فبراير الجاري بلوبومباشي بالكونغو الديمقراطية.
وقررت الكونفدرالية الإفريقية توزيع 10 آلاف دولار على كل بلد يخوض منتخبه التصفيات الحالية، على أساس أن تخصص لشراء الحقوق من الجزيرة الرياضية، وهي المنحة التي رفضها المغرب، وطالب بتمكينه من حقوق النقل.
وبخصوص اجتماع لوبومباشي، قالت مصادر مسؤولة إنه سيناقش، إضافة إلى انتخاب ممثلي الكونفدرالية في الاتحاد الدولي، موضوعا رئيسيا هو طريقة تدبير حقوق النقل التلفزيوني لمباريات التصفيات، إذ سيدرس خيارين، إما بيع الحقوق إلى الجزيرة الرياضية على  أن تتولى الأخيرة تدبيرها وبيعها، وإما تفويتها إلى الدول المعنية، وهذا يعني أن لكل اتحاد محلي (جامعة) حق بيع الحقوق واستغلالها.
وفي الحالة الثانية يفترض أن يحصل التلفزيون الجزائري على حقوق نقل مباراة الذهاب من الاتحادية الجزائرية (الجامعة)، بما أن الأخيرة تمثل المنتخب المستقبل، ويمكنها تسويقها للتلفزيون المغربي، عن طريقة مقايضة بمباراة الإياب المزمع إجراؤها في يونيو المقبل بالمغرب.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق