حوادث

البراءة لعدل بفاس من تهمة التزوير

طوت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس، ملفا جنائيا توبع فيه شخص وعدلان، توفي أحدهما، لأجل جنايات «التزوير في محرر رسمي واستعماله والمشاركة في ذلك»، بعدما عمر 6 سنوات بين ردهات المحكمة، وتأجيل النظر فيه 33 مرة لأسباب مختلفة ومتباينة. ولم تؤاخذ المحكمة كل المتهمين من أجل المنسوب إليهم، وصرحت ببراءتهم من ذلك، مع تحميل الخزينة العامة الصائر، وقضت بعدم الاختصاص في الطلبات المدنية وتحميل رافعها الصائر، بعدما أصدرت غرفة المشورة قرارا بإصلاح خطأ مادي وارد بمنطوق القرار التمهيدي الصادر عن المحكمة ذاتها، في 2 أكتوبر 2013 في الملف ذاته بجعل رقم مذكرة الحفظ 22 عوض 82.  وقضى الحكم التمهيدي المذكور بإجراء خبرة تقنية على توقيع المتهم «ح. إ» العدل الذي وافته المنية، الواردة بمذكرة الحفظ عدد 22 الصحيفة 201 بخصوص الملكية عدد 245 صحيفة 258 كناش الأملاك، بواسطة المختبر العلمي التابع للدرك الملكي بالرباط، حددت أتعابها في ألفي درهم أداها المتهم داخل أجل 10 أيام من تاريخ صدور قرار إجراء هذه الخبرة للتأكد من ماهية توقيعه. وهي الوثيقة الموقعة من قبله وزميله «ك. ع» لفائدة المتهم الثالث «ع. .ش» الذي أنجز ملكية تخص قطعة أرضية بأرض الوزانية قرب السكة الحديدية بسيدي بوطهر ببنسودة بناء على لفيف التصرف، والمطعون فيها بالزور من قبل امرأة تقدمت بشكاية مباشرة إلى المصالح المختصة فتح فيها تحقيق، إذ أنكر العدل المتوفى توقيعها قبل أن تأمر المحكمة بإجراء خبرة على توقيعه للتأكد من ذلك.
حميد الأبيض (فاس)  
مداهمة مصنع لإنتاج «الماحيا» بالجديدة

تمكنت عناصر المركز الترابي التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، أخيرا، من تفكيك مصنع لصنع «الماحيا»، موجود بمنطقة نفوذه الترابي والدركي. وقالت مصادر دركية ل»الصباح»، «إن العناصر ذاتها، تمكنت من حجز عدة براميل مملوءة بمسكر ماء الحياة، وقنينتي غاز من الحجم الكبير وأدوات طبخ منزلية وفواكه جافة وأشياء أخرى تستخدم في تحضير المسكر، الذي يعرف في أوساط محضريه والمدمنين على استهلاكه ب»الماحيا».
وأكدت المصادر ذاتها، أن دورية تابعة للمركز الترابي بالجديدة، كانت تقوم، الليلة ذاتها، بحملات أمنية اعتيادية، بتراب الجماعة القروية لأولاد احسين بإقليم الجديدة، وصادفت شخصا متحوزا على قنينة من مسكر ماء الحياة، سعتها نصف لتر. وبعد شكها في هويته وسبب خروجه في هذا الوقت بالذات وسلكه لطريق ملتوية غير التي يسلكها بقية المواطنين، عملت على إيقافه واقتياده إلى مقر المركز القضائي ووضعته تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معه.
أ . ذ (الجديدة)
التحقيق مع سائق مخمور بمراكش

تم اقتياد سائق سيارة خفيفة، أخيرا، إلى مقر الدائرة السابعة للأمن، من أجل تعميق البحث، بعد أن صدم وهو في حالة سكر سيارة أجرة صغيرة بحي امرشيش بالدوديات.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن  سائق الطاكسي كان يهم بإنزال زبون بالمنطقة المذكورة، قبل أن يفاجأ بسيارة قادمة بسرعة جنونية، لتصدم سيارته من الخلف، مما خلف خسائر مادية مهمة.
وأضافت المصادر المذكورة، أن سائق السيارة المخمور  كان رفقة فتاة، اختفت عن الأنظار، وكان تحت تأثير الخمور، إذ بدا مرتبكا جراء الاصطدام العنيف، الذي دفع بمجموع من زبناء أحد محلات بيع المأكولات إلى التدخل لإنقاذ  سائق سيارة الأجرة، قبل الاتصال بسيارة الإسعاف وعناصر الدائرة الأمنية التي انتقلت إلى مكان الحادث من أجل فتح تحقيق في ظروفه وملابساته.
محمد السريدي (مراكش)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق