عقد لثلاثة مواسم والمباريات ستبث بتقنية "آش دي" والديربي سيشاهد بفرنسا توصل مسؤولو الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربية إلى اتفاق شبه نهائي مع نظرائهم لشبكة "بي إن سبور" و"الدوري والكاس" القطريتين حول نقل مباريات البطولة الوطنية للمواسم الثلاثة المقبلة. وحسب مصادر مطلعة، فإن القناتين القطريتين عبرتا منذ أكثر من شهر عن رغبتهما في الاستمرار في بث مباريات البطولة بالنسبة إلى الأولى، التي ينتهي عقدها مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربية نهاية غشت الجاري، وتجربة بث المباريات الوطنية بالنسبة إلى الثانية. وأضافت المصادر ذاتها أن «بي إن سبور» ستبث ثلاث مباريات نهاية كل أسبوع، على أن تختار قناة «الدوري والكاس» مباراتين من المباريات المتبقية، مقابل مبلغ مالي سيتم الإعلان عنه خلال الفترة المقبلة.وفي السياق ذاته، كشفت المصادر نفسها أن الجديد في العقد الذي سيربط «بي إن سبور» بالتلفزيون المغربي هو بث المباريات لأول مرة خلال الموسم الرياضي المقبل بتنقية عالية الجودة «أش دي»، إضافة إلى بث المباريات ضمن باقة القناة القطرية في دول أمريكا الجنوبية والشمالية وكندا لأول مرة، مؤكدة أن هذا الأمر سيفتح الباب أمام جمهور جديد سيكتشف مباريات البطولة الوطنية ما سيفتح للأخيرة آفاقا جديدة في التسويق.وأضافت المصادر "أمرا آخر جرى الاتفاق عليه، هو بث مباراتي الديربي بين الوداد والرجاء على «بي إن سبور» فرنسا، التي أبدى مسؤولوها رغبة في الموضوع"، وهو ما تمت الاستجابة إليه من طرف مسؤولي التلفزيون المغربي.وينتظر أن يستفيد الجانب المغربي من تسهيلات في الحصول على حقوق نقل مباريات كأس إفريقيا للأمم 2015، وكأس العالم للأندية في دجنبر ويناير المقبلين.ويذكر أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون ترتبط، بدورها، بعقد مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تحصل بموجبه على حقوق نقل وتسويق مباريات كرة القدم الوطنية، مقابل 22.5 مليار سنتيم.وتعاني الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بعض المشاكل في تسديد تعويضاتها للجامعة مقابل الحصول على حقوق نقل المباريات، ما تسبب في كثير من الاحتجاجات، سواء من الجامعة أو من الأندية، التي تعتبر المستفيد الأول من عائدات النقل التلفزيوني، رغم أنها تطالب برفع تلك العائدات في المستقبل.عبد الإله المتقي