fbpx
أخبار 24/24

السنغال … الفائز بالجائزة الكبرى للشعر الإفريقي يعرب عن إعجابه بالتقدم الحاصل بالمغرب بقيادة الملك

أعرب الفائز بالجائزة الكبرى للشعر الإفريقي (المغرب 2023 ) ، الشاعر السنغالي ، أمادو لامين سال ، عن اعجابه بالتقدم الحاصل بالمغرب في مختلف المجالات بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مؤكدا أنه في إفريقيا، القارة التي ينشغل جلالة الملك بقضاياها ” ، حققت المملكة “تقدما هائلا ” .

وكتب الشاعر السنغالي الذي توج مؤخرا بالجائزة الكبرى للشعر الإفريقي والتي نظمت دورتها الأولى من5 إلى 7 ماي بالمغرب في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية ، في شهادة على حسابه في “فايسبوك ” أن ” المغرب متعة للعين فيه يستعيد المرء شبابه ، شعبه مسالم ، وتراث معماري مدهش وعريق ، وإبداع فني ملهم ، ودينامية ثقافية فريدة من نوعها بإفريقيا ، وملك محب وحاضن للفنون والآداب ! أي شعب يمكن أن يحلم أفضل ؟ ” .

ويأتي منح الجائزة الكبرى للشعر الإفريقي للشاعر السنغالي اعترافا بمساهمته الفنية المتأصلة في التراث الشعري الإفريقي الشفهي والمكتوب ، والتي تروم الدفاع عن الأراضي والموارد الإفريقية والنهوض بحرية وكرامة الأفارقة .

ويعتبر أمادو لامين سال من أحفاد ليوبولد سيدار سنغور ، أحد كبار الشعراء الأفارقة الذين ساهموا في إشعاع ومجد هذا التعبير الفني .

وكتب الحائز على الجائزة الكبرى للشعر الإفريقي على صحفته على (فايسبوك) ” المغرب ، عاصمة إفريقية للثقافة لسنة 2022 ، تحطم كل الأرقام في التنشيط والإبداع والتمثيلية الفنية والأدبية . لم يتم إغفال أي فن . جميع الورشات والمتاحف والمكتبات ومحطات القطار والمدارس والجامعات والشوارع والقناطر والطرق السيارة ، شهدت حركية إبداعية لافتة ” .

وقال ابن مدينة كاولاك ” الثقافة تغذي جميع هياكل الدولة . إنها تعليمات صاحب الجلالة . فمن خلال الثقافة يبدأ كل شيء. هنا الأمر ليس بشعار بل إنها حقيقة بدون اسم . المغرب حلم ولكن هذا الحلم يعاش ويرى . لقد رأيته وعشته ” .

وتابع ” لهذا السبب وكضيف الدورة الأولى لمهرجان الفيلم الوثائقي في شهر ماي 2023 ، أعربت من بين العديد من أشقائي الأفارقة الحاضرين ، عن إعجابي وإيماني بهذا المغرب الذي يشكل نموذجا يحتذى ” .

وأضاف ” طلبت إلى الرئيس عز العرب العلوي ، مؤسس المهرجان وأمام كل إفريقيا الحاضرة بأن يتم انتخاب المملكة كعاصمة للثقافة الإفريقية لمائة سنة ! تمنيت ، ومنذ عقود عديدة رؤية العمل الرائع والذي لا يمكن انكاره للمهرجان الإفريقي للسينما بواغادوغو ، وقد حان الوقت بأن يقوم الاتحاد الإفريقي إلى جانب الفيدرالية الإفريقية لكتاب السيناريو بإحداث (الجائزة الكبرى للسينما والأفلام الوثائقية الإفريقية ) بغلاف مالي لا يقل عن ملياري فرنك إفريقي ما يمثل حوالي 3 ملايين أورو والتي سيقوم بتسليمها كل سنة بمقره بأديس أبابا ، بحضور رئيسه . وهو ما يمثل دعما للمهرجان الإفريقي للسينما بواغادوغو”.

وقال الشاعر السنغالي ” لقد ذكرت للشعب المغربي مدى انتماء المغرب لكل الأفارقة . هذا البلد ذو صدر واسع كالكعبة ! ملكه يحب إفريقيا وإفريقيا تحبه . أتذكر دائما ودون كلل أن إقامته في السنغال تكون منتظرة من قبل فناني مدينة الفنون بالسنغال . يرتب أجندته قدر الإمكان للذهاب في نزهة كملم ، كصديق للفنون ، كمعجب ، كمشتري . هذا يستحق أن يكتب وأن يقال . ما زلت متأثر ا بالروابط التي نسجت بين سنغور والراحل الملك محمد الخامس ، والتي تعززت مع جلالة المغفور له الحسن الثاني والتي كنت شاهدا عليها ، ثم جاء ولي العهد الأمير محمد السادس . السنغال ، من عهد سنغور إلى ماكي سال ، بنى في قلبه بيتا ذهبيا للمغرب ! “.

وتابع ” لقد عدت في ماي 2023 من المغرب . يستمر الوهج . إنه لا نهاية له ! تم اختيار ابن السنغال من بين المبدعين والشعراء الملهمين للحصول على الجائزة الكبرى للشعر الإفريقي التي تمنحها المملكة الشريفة من خلال دار الشعر بالمغرب برئاسة الشاعر المعطاء مراد القادري . الوزير محمد مهدي بن سعيد ، المسؤول عن الشباب والثقافة والاتصال ، يقوم بعمل لا مثيل له في إفريقيا تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ” ، مشيرا إلى المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في عاصمة الثقافة الإفريقية وبالمملكة من قبيل ، من بين أمور أخرى ، الطرق السيارة ومحطات القطار ، والمطارات ، والقطار فائق السرعة ، والترامواي ، وبرج محمد السادس .

كما عبر الفائز بالجائزة الكبرى للشعر الإفريقي عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على حرص جلالته الشخصي على تطوير الفنون والآداب .

ويعتبر أمادو لامين سال ، الذي ألف العديد من دواوين الشعر ، مؤسس الدار الإفريقية للشعر الدولي ، ورئيس بينالي الشعر بدكار ، ومؤسس الجائزة الكبرى لرئيس الدولة للآداب ، كما تولى رئاسة جمعية الكتاب بالسنغال .

ونال الشاعر جوائز عد ة منها : الجائزة الكبرى للأكاديمية الفرنسية ، وجائزة “تشيكايا أوتامسي” لمنتدى مدينة أصيلة ، والجائزة الكبرى للشعر بمدينة تريستي الإيطالية ، وجائزة المهرجان الدولي للشعر (ميهاي إيمينيسكو) في رومانيا (2014)، وجائزة “سيدار” الخاصة بالثقافة والفنون في السنغال (2008).


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.