fbpx
أسواق

مقاولون يتساءلون عن مصير ملياري درهم المخصصة لمتأخرات الأداء

ما زالت العديد من مقاولات البناء والأشغال العمومية تنتظر التوصل بمستحقاتها من الأكاديميات الجهوية للتعليم والتكوين، رغم أن وزارة الاقتصاد والمالية أعلنت في مارس الماضية أنها خصصت غلافا ماليا بقيمة مليارين و 100 مليون درهم، سيخصص لأداء متأخرات الديون التي ما تزال في ذمة مؤسسات التعليم تجاه مقاولات القطاع الخاص . وكان من المفروض أن يخصص هذا المبلغ للمقاولات التي أنجزت مشاريع لبناء أقسام لتوسيع الطاقة الاستيعابية لبعض المؤسسات التعليمية وبنت إعداديات أو داخليات لإيواء الطلبة، وذلك في إطار المخطط الاستعجالي الذي أطلق خلال 2009. لكن رغم مرور أشهر على الإعلان عن القرار، فإن عددا من المقاولات تؤكد عدم توصلها بمستحقاتها، علما أن الوزارة حولت هذه المبالغ للأكاديميات التي وزعت الاعتمادات على مختلف نيابات التعليم. لذا، فإن المتعاملين مع وزارة التعليم يتساءلون عن مصير الغلاف المالي المخصص لتصفية ديون الإدارة تجاه مقاولات القطاع الخاص.
وأوضحت مصادر مطلعة أن هناك بعض الإدارات التعليمية التي تمكنت من تصفية كامل متأخراتها لفائدة المتعاملين معها، في حين أن أخرى لم تتمكن من تغطية كل ديونها بواسطة الاعتمادات المحولة إليها في هذا الشأن، إذ أن المبالغ التي حصلت عليها بعض نيابات التعليم، على غرار نيابات ورزازات، وتنغير، وزاكورة لم تغطي سوى 15 في المائة من إجمالي ديونها، إذ أن المبالغ كانت زهيدة، ما لم تتمكن معه هذه المؤسسات من أداء كل متأخراتها التي تراكمت لأزيد من ثلاث سنوات. وأكدت المصادر ذاتها أن الأكاديميات الجهوية تتحمل أيضا المسؤولية، من خلال تدبيرها لهذا الملف، إذ أشارت إلى أنها وظفت الاعتمادات التي توصلت بها في التزاماتها تجاه كل المتعاملين معها، في حين أن الاعتمادات المحولة من وزارة الاقتصاد والمالية خصصت لأداء مستحقات المقاولات المتعاقدة مع الوزارة ومؤسساتها في إطار البرنامج الاستعجالي. كما أن بعض الأكاديميات خصصت جزءا من الاعتمادات التي توصلت بها في أداء أقساط الأوراش التي ما تزال في طور الإنجاز، وذلك من أجل تحفيز المقاولات التي تشتغل في هذه الأوراش على مواصلة وتيرة الإنجازات لضمان الانتهاء من هذه المشاريع لتكون جاهزة خلال الدخول المدرسي المقبل.
لذا قررت بعض المقاولات المتعاقدة مع الأكاديمية الجهوية لسوس ماسة درعة والمؤسسات التابعة لها توقيف الأشغال بعدد من الأوراش بالجهة، وذلك ابتداء من 21 يونيو المقبل.
ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى