المؤسسة تفتح باب التسجيل لموسم جديد تفتح المدرسة العليا للصحافة والاتصال التابعة لمجموعة "إيكوميديا"، المصدرة ليوميتي "الصباح" و"ليكونوميست" وراديو "أطلنتيك"، باب التسجيل لموسمها الدراسي والجامعي السادس على التوالي، في وجه الطلبة والتلاميذ الحاملين لشهادة الباكلوريا الذين يحلمون بمهنة بمواصفات المستقبل والابتكار والانطلاق في عالم الإعلام والتواصل المفتوح على آفاق واسعة للتشغيل، باعتباره من المهن الرابحة.وأنهت المدرسة العليا للصحافة والاتصال، التي تأسست سنة 2008، بمبادرة من عدد من المهنيين والباحثين في مجال الصحافة والإعلام، موسمها الخامس على إيقاع النجاج، حيث تخرجت أفواج جديدة من الصحافيين ومهنيي الإعلام والتواصل لتشق طريقها في عالم الشغل، علما أن عددا كبيرا من المتخرجين، خلال المواسم الماضية، وجدوا لأنفسهم مواقع متميزة في كبريات المؤسسات الإعلامية بالمغرب، مثل مجموعة إيكوميديا، ومؤسسات أخرى خاصة في مجال الصحافة المكتوبة والسمعية والبصرية، أو في مجال التواصل مع وكالات متخصصة، في حين اختار البعض مواصلة الدراسة بالمدرسة العليا للصحافة بباريس، أو عبر شبكة المدارس والمؤسسات الإعلامية عبر العالم التي ترتبط معها المدرسة باتفاقات لاستكمال الدراسة وإنجاز التداريب.وتواصل المدرسة العليا للصحافة والاتصال، سنة بعد أخرى، تجربتها الرائدة في مجال التكوين الأساسي في مجالات الإعلام والتواصل المؤسساتي. ويعود الفضل في ذلك ، إلى طاقم من الأطر الإدارية والمتخصصين والأساتذة المكونين تكوينا عاليا في مجالات مختلفة تهم الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية، إضافة إلى الأنترنت. ويتضمن برنامج دبلوم المدرسة العليا للصحافة والاتصال (باكلوريا3+)، في السنة الأولى، تدريس اللغات والثقافة العامة وعلوم الإعلام والاتصال وتقنيات الكتابة الصحافية والتصوير الصحافي ومبادئ اللقاء والتقديم، ومدخل لدراسة القانون وتاريخ المغرب المعاصر وعلم الاجتماع الإعلامي. وفي السنة الثانية، يتلقى الطلبة دروسا في اللغات والكفاءات التعبيرية، والثقافة العامة وعلوم الإعلام والاتصال وأجناس الصحافة، والعلاقات الدولية، وإدارة المؤسسات الصحافية (منهجية البحث في الإعلام والاتصال وأخلاقيات الإعلام)، والأجناس الكبرى للصحافة. ويتلقى طلاب السنة الثالثة في المدرسة العليا للصحافة والاتصال دروسا في اللغات والكفاءات التعبيرية، والصحافة المكتوبة والإعلام الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والاتصال المؤسساتي.ومنذ أزيد من خمسة مواسم، تتوفر المؤسسة على ترخيص من وزارة التربية والتعليم العالي وتكوين الأطر (حين كانت الوزارتان مجتمعتين في وزارة واحدة) لتدريس الشعبة العربية ضمن برنامجها الدراسي، إلى جانب ترخيص للدراسة بوحدة الماستر، تنقسم إلى سنة أولى، مخصصة للاختبار العام لمعارف الطلبة في مجال الإعلام والتواصل وتقنياتهما، مما تعلمه في السنة الأخيرة من «باك + 3». ويعتمد المكونون في هذه السنة على دروس نظرية وأساليب للتحليل والتطبيق للوصول إلى فهم عميق للتحولات في مجال التواصل في أبعادها الاجتماعية والثفافية والاقتصادية والتقنية. كما تشكل السنة الأولى من وحدة الماستر معارف في مهنة الراديو، وتتوج السنة بتدريب من ثلاثة إلى أربعة أشهر.وتعتبر السنة الثانية من الوحدة نفسها، سنة التخصص عبر تعميق المعارف التطبيقية في الصحافة المكتوبة، أو العمل الإذاعي وسكرتارية التحرير أو الانترنت والإشهار والتلفزة والتواصل المؤسساتي. وتختم السنة بتدريب لمدة 6 أشهر بتأطير من مهنيين ينجز خلالها بحث التخرج.يوسف الساكت