fbpx
الأولى

“الهولدينغ الملكي” يبيع أسهمه في “لوسيور”

قررت الشركة الوطنية للاستثمار، التي يمتلك الهولدينغ الملكي «كوبروبار» 60 في المائة من رأسمالها، بيع ما تبقى من أسهمها في بورصة البيضاء، من خلال عرض بيع للعموم. وصادق مجلس القيم المنقولة على مذكرة المعلومات التي تقدمت بها الشركة بخصوص هذا العرض

. وتهم العملية 6 ملايين و 291 ألفا و 229 سهما، ما يمثل 22.8 في المائة من رأسمال لوسيور كريستال، وهي الحصة التي ما تزال تمتلكها الشركة الوطنية للاستثمار في رأسمال «لوسيور كريستال».
وسيرتفع رأس المال العائم (الأسهم القابلة للتداول بالبورصة) من 11.54، حاليا، إلى 34.31 في المائة بعد انتهاء العرض العمومي للبيع. وستصل القيمة الإجمالية للعملية إلى 580 مليونا و 806 ملايين و 257 ألف درهم على أساس 85 درهما للسهم بالنسبة إلى النصف الأول من العرض و 93 درهما للصنف الثاني. وسيهم العرض الأول الأجراء الدائمين لـ«لوسيور كريستال» و الشركة الوطنية للاستثمار، ويتعلق بما يعادل 534 ألفا و 755 سهما بسعر في حدود 85 درهما للسهم، في حين يتعلق العرض الثاني بالأشخاص الذاتيين المقيمين أو غير المقيمين الذين يحملون الجنسية المغربية، والأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون المغربي أو الأجنبي، الذين عليهم أن يثبتوا أزيد من سنة من الوجود في 15 ماي 2014. لكن العرض يحدد سقفا بالنسبة إلى المستثمرين الأجانب، إذ لا يمكن أن تتعدى طلباتهم 10 في المائة من العدد الإجمالي للأسهم المعروضة للبيع، أي ما يمثل 629 ألفا و 123 سهما، بقيمة إجمالية في حدود 58 مليونا و 508 آلاف و 439 درهما.في حال لم يصل الطلب على الأسهم إلى العدد المحدد في العرض فإن الفارق يصاف إلى الصنف الآخر من العرض، أي إذا لم يتمكن أجراء الشركتين من الوصول إلى عدد الأسهم المخصص لهم، فإن ما تبقى يضاف إلى العرض الثاني المخصص للأشخاص الذاتيين المقيمين أو غير المقيمين والأشخاص المعنويين المحددة معاييرهم في العرض العمومي للبيع. ويقل السعر المقدم في عرض البيع لأجراء الشركتين عن قيمة السهم، خلال تداولات الأربعاء الماضي بناقص 20.5 في المائة، في حين يقل السعر المخصص للعرض الثاني بناقص 13 في المائة عن قيمة السهم خلال تداولات الأربعاء الماضي.
وتأتي هذا العملية في إطار المخطط، الذي تم إقراره خلال عملية اندماج “أونا” والشركة الوطنية للاستثمار في هولدينغ استثماري واحد بهدف إعادة التوجيه الإستراتيجي لنشاط المجموعتين، من خلال التحول من مستثمرين في مجموعة من المهن والقطاعات إلى هولدينغ استثماري، ما نتج عنه بيع مساهمات الوحدتين المندمجتين في مجموعة من الشركات التي وصلت إلى درجة كبيرة من التطور.
وفي هذا الإطار وقعت الشركة الوطنية للاستثمار بداية 2011 عقد بيع 41 في المائة من رأسمال “لوسيور كريستال”، التي كانت تملكها، لفائدة شركة “أوليوسود”، فرع سوبرول” التابع لمجموعة سوفيبروطيول”، وذلك بسعر في حدود 115 درهما للسهم، وبذلك أصبحت “سوبرول”، المساهم المرجعي في “لوسيور كريستال”. وقررت الشركة الوطنية للاستثمار في 10 فبراير 2012 بيع 12.9 في المائة من مساهمتها في رأسمال “لوسيور كريستال” لأربعة مستثمرين مؤسساتيين، ويتعلق الأمر بالصندوق المهني المغربي للتقاعد، و الصندوق المغربي للتقاعد، والتعاضدية الفلاحية، وتأمين الوفاء، وذلك بسعر في حدود 110 دراهم للسهم. وتقدمت الشركات الأربع بعرض عمومي للشراء يهم الأسهم التي تشكل الرأسمال العائم، وأفضى العرض إلى اقتناء 817 ألفا و 451 سهما، ما رفع مساهمتها في رأسمال الشركة إلى 25 في المائة. وقرر الرئيس المدير العام، بتفويض من المجلس الإداري، الإعلان عن العرض العمومي للبيع الحالي.
عبد الواحد كنفاوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى