fbpx
الرياضة

حضور المونديال… التفاصيل الكاملة

بطاقة «هيا» وكيفية الحصول عليها وشروط السفر والامتيازات المتاحة

نقدم من خلال هذا الخاص، أهم المتطلبات التي يجب على الجماهير الراغبة في السفر إلى قطر، لمتابعة مباريات كأس العالم، التعرف عليها، قبل بدء الإجراءات.
ومن أبرز هذه الحاجيات، التوفر على بطاقة «هيا»، وكيفية الحصول عليها، ثم تذاكر المباريات وشروط السفر إلى الدوحة، وضرورة التوفر على فحص لكورونا سلبي، بما أن المنظمين تخلوا عن التطعيم ضد الفيروس.
وإلى جانب كل ذلك، تستعد وكالات أسفار، لإعلان عروض السفر لقطر لمتابعة المباريات، إذ تختلف الأسعار حسب الجودة وعدد من المعايير.

جدوى بطاقة “هيا”

سيكون على المشجعين الذين اقتنوا تذاكر حضور كأس العالم بقطر، الحصول على بطاقة “هيا”، الضرورية، والتي ستسمح بولوج الملاعب واستخدام النقل العمومي مجانا، والتنقل بين الملاعب أثناء المباريات.
وتعتبر بطاقة “هيا” بمثابة تصريح للمرور، بالنسبة إلى القادمين من خارج قطر، والتي ستتيح لهم حضور فعاليات وندوات وأنشطة تزامنا مع كأس العالم.
وللحصول على البطاقة، يجب أولا اقتناء تذاكر مباريات المونديال، والحجز في أحد الفنادق أو تأكيد إقامتك بقطر خلال المنافسات العالمية، بالنسبة إلى الجماهير التي ستسافر إلى قطر خلال الكأس العالمية.
وبخصوص الجماهير الموجودة بقطر وتملك الإقامة، فسيكون عليها اقتناء تذاكر المباريات فقط.
ومن أجل ذلك يجب التسجيل في منصة إلكترونية “قطر 2022″، إذ توجد أربع فئات لهذه البطاقة، الأولى لحاملي تذاكر المباريات، والثانية لحاملي قسيمة المباريات، والثالثة لحاملي تذكرة ضيافة، والرابعة للموظفين المعتمدين من قبل الاتحاد الدولي “فيفا”.
وأعدت اللجنة المنظمة تطبيقا باسم “هيا”، سيمكن الزوار من سحب البطاقة إلكترونيا، واكتشاف امتيازات أخرى حول المونديال والسياحة بالبلاد.
وتمكن بطاقة “هيا” أيضا، من ولوج الأراضي الإماراتية والسعودية، بناء على قرار من سلطات هذين البلدين، لمساعدة قطر على استضافة الحدث العالمي.

شروط السفر إلى قطر

وضعت قطر عددا من الشروط من أجل السفر إلى الدوحة، بعد إتمام كل الإجراءات الضرورية، والتوفر على تذاكر المباريات ثم بطاقة “هيا” الرقمية.
وفي هذا الصدد، قال يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام بمؤسسة حمد الطبية، إنه سيكون مطلوبا من المشجعين الذين يرغبون في حضور مباريات كأس العالم، التوفر على فحص كورونا السريع، قبل الصعود للطائرة، المتجهة إلى قطر.
وأضاف المسلماني، في تصريح تناقلته وسائل إعلام قطرية، أن متطلبات السفر إلى قطر تم تحديثها، أخيرا، وأصبح مطلوبا من جميع المسافرين التوفر على فحص سلبي لـكورونا، حتى لو كان سريعا.
ولن يكون التطعيم ضد الفيروس شرطا لولوج قطر، وسيتم الاكتفاء بفحص كورونا، قبل الصعود للطائرة.
وخصصت اللجنة الطبية الخاصة بمونديال قطر، مراكز استشفاء وأماكن للعلاج بكل مناطق البلاد، قبل المنافسات وخلالها، وسيتم منح العلاجات الضرورية لكل المناصرين الذين سيحضرون المونديال، مجانا، شريطة التوفر على بطاقة “هيا”.

“حرب” وكالات أسفار

ستكتشف الجماهير الراغبة في زيارة قطر، من أجل متابعة مباريات كأس العالم، وصول نسبة ملء الأسرة في الفنادق لنسب مرتفعة جدا، وهو ما يعني قلة الخيارات المتاحة، قبل أقل من شهرين على انطلاق الحدث العالمي.
وحسب معلومات “الصباح” فإن ذلك راجع إلى “الحرب” الدائرة حاليا بين وكالات أسفار، من أجل الاستحواذ على أكبر عدد من المناصرين الراغبين في السفر لمتابعة مباريات المنتخب الوطني وغيرها من المواجهات، إذ ستطلق عروضها بعد أيام قليلة.
ومن المقرر أن تتضمن العروض، فندق الإقامة وسهولة التنقل في قطر وملاعبها، ثم مرافقا لمن أراد ذلك، بالإضافة إلى توفير النقل من وإلى بعض المرافق المهمة مثل الملاعب.
وتختلف أسعار العروض المقدمة، حسب جودة الفنادق وبعدها عن الملاعب، وعدد المسافرين وعدد الأيام التي يرغب المسافر في البقاء فيها بالدوحة، إذ هناك من يرغب في متابعة مباريات الأسود فقط، وهناك من سيحرص على حضور كل مواجهات كأس العالم.

ملاعب وتواريخ مباريات الأسود

من المنتظر أن يفتتح المنتخب الوطني الأول، مبارياته في كأس العالم قطر 2022، في 23 نونبر المقبل، بملعب البيت، أمام المنتخب الكرواتي، فيما يلعب مباراته الثانية بملعب الثمامة في 27 نونبر المقبل، أمام المنتخب البلجيكي.
ويختتم الأسود مباريات الدور الأول، بملعب الثمامة أيضا، حين يواجهون منتخب كندا في فاتح دجنبر المقبل.
وسبق للمغاربة المقيمين بقطر، زيارة الملعبين، بغية الوقوف على تجهيزاته ومداخله، إذ يتوفرون هم أيضا على بطاقة “هيا”، والتي تسمح لهم بحضور المباريات.
ويمكن للمغاربة المقيمين بقطر، دعوة ثلاثة من أصدقائهم أو عائلاتهم إلى قطر لحضور المونديال، بناء على شروط محددة.
وسبق للجمهور المغربي اكتشاف بعض ملاعب قطر المونديالية، في منافسات كأس العرب الأخيرة، والتي نالت رعاية الاتحاد الدولي “فيفا”، لاختيار المنشآت قبل الحدث العالمي.

إنجاز: العقيد درغام


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى