تقارير

عزل وتوقيف مجموعة من رؤساء الجماعات ونوابهم

تلقت مجموعة من رؤساء الجماعات ونوابهم أوامر تقضي بتوقيفهم أو عزلهم أو حل المجلس الجماعي برمته بناء على قرارات صادرة عن وزارة الداخلية.

وفي هذا الصدد تلقى رئيس المجلس البلدي بورزازات مولاي عبد الرحمان الإدريسي، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أمرا بتوقيفه شهرا من طرف وزير الداخلية، وعزل نائبه الأول عبد الله المرابط عن حزب العدالة والتنمية، لأسباب اعتبرها مجموعة من أعضاء المجلس البلدي “سياسية”، فيما لخصتها وزارة الداخلية في مجموعة من الخروقات التي وقفت عليها لجنة تفتيشية زارت البلدية أخيرا.
وكشفت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية تؤاخذ على  النائب الأول المعزول توقيعه وثائق دون تفويض من الرئيس، أعفيت بموجبها مجموعة من الأشخاص من الأداء الضريبي عن أراض حضرية غير مبنية وغير مجهزة، فيما تحمل الاتحادي الإدريسي عدم استخلاص الرسوم والديون المستحقة للبلدية والتي تقدر بملايين الدراهم، وذلك في الوقت الذي تعيش فيه البلدية أزمة مالية، إلا أن الرئيس،  تسجل المصادر المذكورة، تقاعس عن استخلاص مستحقات البلدية والتي تراكمت منذ 1989، إذ مازالت مجموعة من المؤسسات تدين للبلدية بمبالغ مهمة وتتهرب من أدائها.
وكشفت المصادر ذاتها أن مجموعة من أعضاء المجلس البلدي قرروا عقد اجتماع طارئ، من المقرر أن يكون عقد مساء الاثنين الماضي، للبحث في صيغة للرد على هذين القرارين، اللذين اعتبرا “سياسيين”، إذ في الوقت الذي توافدت عدة لجن على البلدية للتحقيق في ما سمي خروقات ارتكبها رئيس المجلس البلدي السابق، محمد أداد، وهو رئيس المجلس الإقليمي حاليا، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، ووقفت على عدة حقائق وصفت ب”المفزعة”، إلا أن وزارة الداخلية لم تحرك ساكنا في هذا الاتجاه، ما اعتبر “محاباة” للحزب الذي ينتمي إليه أداد حاليا.
من جهة أخرى، أمرت وزارة الداخلية بحل مجلس جماعة مكارطو بإقليم سطات، وبعزل رئيس جماعة العثامنة بإقليم بركان، بالمدني التهامي. كما صدر قرار بعزل محمد تجيني من عضوية ومهمة النائب الأول لرئيس الجماعة نفسها، وكذلك النائب الثاني البكاي بوبكر، والرابع نورالدين برحاب.
وصدر قرار آخر بعزل بوشعيب العماري من عضوية ومهمة رئيس مجلس جماعة المجاطية أولاد طالب بإقليم مديونة، ونائبه الأول الرداد عراق، ونائبه الثالث المصطفى موراد، كما صدر قرار بعزل عمر العماري من عضوية المجلس ذاته. وصدر آخر بتوقيف محمد العيدي رئيس جماعة مولاي يعقوب بإقليم مولاي يعقوب.

ضحى زين الدين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق