مجتمع

جمعية حقوقية بالمحمدية تراسل الفاسي بشأن ملف السكن

عباس الفاسي
تطالب باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان الحق في السكن اللائق لسكان أحياء الصفيح

طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمحمدية، الوزير الأول، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان حق سكان عدد من أحياء الصفيح بالمدينة في السكن اللائق.
ودق فرع الجمعية، في رسالة وجهها إلى الوزير الأول وكل من وزيري السكنى والداخلية وعامل عمالة المحمدية ورئيس المجلس البلدي، ناقوس الخطر في ما يخص “الأوضاع اللإنسانية والمعاناة القاسية الناجمة عن الحرمان الذي يطول حق سكان عدد من الأحياء الصفيحية بمدينة المحمدية، في السكن اللائق الذي يصون كرامتهم كما هو منصوص عليه في المواثيق الدولية ذات الصلة”. ودعا في هذا الإطار الجهات المسؤولة إلى الإسراع ببرمجة دوار المسيرة ضمن برنامج الدولة الخاص بإعادة إسكان سكان دور الصفيح، وتمكينهم من حقهم في السكن اللائق، ورفع الأضرار عنهم جراء انتشار الأزبال والنقص الحاد في الخدمات العمومية الأساسية، علاوة على رفع التهميش الذي يلحق الجمعيات السكنية لدوار المسيرة.
وأوضح فرع الجمعية أنه منذ تأسيسه، تابع ملفات الحق في السكن، وعقد في هذا الإطار لقاءات مع ممثلي السكان، أساسا جمعية “شمس المسيرة” وجمعية “أمل المسيرة”، كان آخرها لقاء الأحد الماضي، كما قام بزيارة ميدانية للحي الصفيحي “دوار المسيرة”، وقف خلالها على الأوضاع اللاإنسانية التي يعانيها سكان الدوار.
وزاد المصدر ذاته أن “هذا الدوار يعتبر من أحزمة البؤس والنقط السوداء بالمحمدية، إذ يعد من أقدم الدواوير، ويتسم بكثافة سكانية ضخمة، والمشكل أنه غير مدرج في برنامج الدولة المتعلق بإعادة إسكان سكان دور الصفيح، ما أثار امتعاض السكان الذين يعانون تراكم الأزبال والنفايات وانعدام الماء الصالح للشرب رغم وجود بعض السقايات التي لا تكفي لسد حاجيات السكان، وضعف وأحيانا انعدام الإنارة العمومية، الأمر الذي ينجم عنه انعدام الأمن والطمأنينة،  وانعدام قنوات الصرف الصحي، بالإضافة إلى انتشار الأمراض المزمنة وسط السكان، سيما الأطفال”.
وعاين فرع الجمعية سكن بعض الأسر الذي يفتقد كل الشروط الإنسانية، إذ وقف على حالة أسرة تعيش في مجال لا يتعدى ثلاثة أمتار مربعة، «وهو غارق في الظلام، وتنعدم فيه التهوية، كما أنه محاط باصطبلات البهائم».
هـ.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق