الرياضة

التأجيل يهدد جمع الكرة من جديد

خلافات الجامعة والوزارة تتعمق على بعد أسبوع من موعد بعث استدعاءات الأندية والعصب وقرعة البطولة الأسبوع المقبل

يواجه الجمع العام لجامعة كرة القدم المرتقب في 31 غشت الجاري خطر التأجيل مرة أخرى.
وكشفت مصادر مطلعة على مفاوضات الجامعة ووزارة الشباب والرياضة حول النقاط الخلافية التي أدت إلى إلغاء جمع 19 يوليوز الماضي، أن الخلافات تعمقت أكثر في الاجتماعات الثلاثة الماضية، مستبعدة إيجاد صيغة توافقية لعقد الجمع العام في الموعد المعلن عنه،  أي في 31 غشت. وأوضحت المصادر نفسها أن الخلافات تهم أولا صيغة عقد الجمع، أي كيفية تشكيل الهيأة الناخبة (ممثلي الأندية والعصب الجهوية)، إذ تتمسك الوزارة بأن يكون ذلك طبقا للقانون الجديد للتربية البدنية والرياضة 30-09، أي 43 ممثلا يحددهم النظام النموذجي للجامعات الرياضية، فيما تقترح الجامعة حضور كل أندية القسمين الأول والثاني وكل ممثلي العصب الجهوية إضافة إلى ممثلين عن أندية الهواة يتم اختيارهم عن طريق الاقتراع أو التوافق داخل العصب، باعتبار أن القانون الجديد لم يدخل حيز التطبيق لوجود الفصل 118 الذي ينص على أن هذا القانون لن يطبق إلا بعد صدور “كافة” النصوص التنظيمية.
وأما الخلافات الأخرى فتهم مقتضيات مشروع النظام الأساسي الذي ستقترحه الجامعة في الجمع العام، إذ تعترض الوزارة على مجموعة من مقتضياته، خصوصا في ما يتعلق بتركيبة المكتب الجامعي والمرحلة الانتقالية التي تقترحها الجامعة، في انتظار اكتمال القانون وتشكيل العصبة الاحترافية وحصول الأندية على الاعتماد، الذي تفرضه المادة 11 من القانون نفسه.
ومن المقرر أن يكون الجانبان عقدا اجتماعا رابعا أمس (الاثنين)، بحضور طارق نجم ومحمد حوران عن الجامعة، وأعضاء من مديرية الرياضات من جانب الوزارة، لكن مصادر مطلعة استبعدت التوصل إلى اتفاق.
وكانت وزارة الشباب والرياضة اعترضت على عقد الجمع العام للجامعة في 19 يوليوز الماضي، بسبب اعتراضها على صيغة عقده وعلى مشروع النظام الأساسي الذي كانت الجامعة تعتزم عرضه على الجمع للتعديل والمصادقة.
وفي ظل هذا الوضع، ستشرف الجامعة على انطلاق الموسم الكروي، وستنظم عملية قرعة البطولة الأسبوع المقبل في سياق مواصلة مهامها في انتظار الجمع العام العادي الذي سينتخب فيه رئيس جديد، وهو الجمع الذي لم يحدد أي موعد له، ويرتبط بالجمع الاستثنائي المقرر مبدئيا في 31 غشت.
وستقام قرعة البطولة، كما جرت العادة في المواسم الثلاثة الماضية، في أستوديو تابع لقناة الرياضية مع نقلها مباشرة، تحت إشراف موظفين من مديرية البرمجة.
وسينطلق الموسم الكروي في 23 غشت الجاري، بإجراء الدورة الأولى في القسمين الأول والثاني.
وبخصوص ملف مباراة النادي القنيطري ورجاء بني ملال المطعون في نتيجتها بدعوى التلاعب، فإن الجامعة ستنظم عملية القرعة أولا، على أساس تغيير الفريق المعني في حال جاء القرار بإنزال النادي القنيطري وتعويضه بفريق آخر.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق