ملف الصباح

صحة : تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لا يفطر

الروضي تنصح بعدم استعمال العيدان الخشبية المؤدية إلى تآكل عظام الأسنان

قالت أميرة الروضي، أخصائية في اعوجاج وتقويم وتجميل الأسنان، إن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لا يفطر في رمضان. وأضافت أميرة الروضي أن الجمع بين مواد ساخنة ومشروبات باردة في الوجبة ذاتها في رمضان ليس له أي تأثير على الأسنان باستثناء المصابين بتسوس أو مشاكل في اللثة .  ومن جهة أخرى، تنصح الروضي بعدم استعمال العيدان الخشبية أو “كيردون” نظرا لتأثيرها السلبي على صحة الأسنان. عن هذه المواضيع وأخرى التقتها “الصباح” وأجرت معها الحوار التالي:

 خلال شهر رمضان يتم الجمع بين تناول الأطباق الساخنة وكذلك السوائل الباردة، فما تأثير ذلك على الأسنان؟
 لا يوجد أي تأثير للمواد الساخنة أو الباردة على الأسنان السليمة، لكن المشكل يطرح عند الأشخاص المصابين بتسوس أو الذين لديهم مشاكل في اللثة، وبالتالي يشعرون بآلام بسبب ذلك.
 يكثر خلال الشهر الفضيل تناول الحلويات والعصائر ومواد أخرى تؤدي إلى ارتفاع نسبة حموضة الفم، فهل لذلك انعكاسات على صحة الأسنان؟
 ليس لارتفاع حموضة الفم أي تأثير على الأسنان، لكن الأمر الذي ينبغي الحرص عليه هو تنظيف الأسنان جيدا، خاصة لمن يعانون مشكل التسوس.
وأود أن أشير إلى أن استهلاك النشويات مثل الخبز والمعكرونة والنوم دون تنظيف الأسنان، من عوامل الإصابة بالتسوس، وله تأثير أكثر من تناول السكريات التي يعتبر كثيرون أنها السبب الرئيسي وراءه.
 يعاني كثير من الأشخاص خلال رمضان انبعاث رائحة كريهة من الفم، فما أسبابها؟
 يرجع انبعاث رائحة كريهة من الفم سواء في رمضان أو خارجه إلى عدة أسباب أولها ما يرتبط بالجهاز الهضمي ويكون مصدرها المعدة، وثانيها مصدرها الحنجرة، وثالثها مشاكل تسوس الأسنان أو جيوب تكون فضاء لتجمع بقايا الأكل والقيح في حالات مرضية، والتي تكون في حاجة إلى التنظيف المستمر.
 هل يفطر تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون خلال رمضان؟
 تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أثناء الصيام لا يفطر، فهو شأنه في ذلك شأن المضمضة أثناء الوضوء، فقط ينبغي الانتباه إلى عدم بلع الماء.
 ماذا عن استعمال العيدان الخشبية أو “كيردون” لتنظيف الأسنان؟
 من ابتكر العيدان الخشبية أو “كيردون” لتنظيف الأسنان ينبغي أن يدخل السجن لأنه ارتكب جريمة في حق أسنان من يستعملونها. ولا تعمل تلك العيدان الخشبية سوى على تحطيم المثلثاث الصغيرة الموجودة بين الأسنان وتغيير شكل الفجوات التي تصبح أوسع وعبارة عن جيوب صغيرة لجمع الميكروبات وبقايا الطعام. ويؤدي أيضا استعمال العيدان الخشبية إلى تحطيم اللثة بفعل استعمالها اليومي، بل يتطور الأمر ويسبب تآكل العظم الداعم.
ومن علامات ضرر العيدان الخشبية بالأسنان تحركها مع مرور الوقت، الأمر الذي يجعل كثيرون يتساءلون عن أسباب ذلك علما أنهم ألحقوا الضرر بأنفسهم.
ولهذا فإن استعمال الخيط الطبي يعد أفضل بكثير من العيدان الخشبية، والذي يمكن أن يقدم أخصائي في الأسنان أو الصيدلاني طريقة استعماله.
 هل يتطلب خلع الضرس خلال رمضان الإفطار؟
 اتفق كل الأئمة أن التخدير الموضعي عند خلع الضرس لا يفطر الصائم، لأن الوسائل التقنية لعمل الأخصائيين تساعد في شفط الدم وغيرها من المواد المستعملة وتمنع تسربها عبر الحلق. ويمكن لمن خلع ضرسه أن يصوم يومه بشكل عاد ويفضل أن يكون ذلك ساعات قليلة قبل الإفطار لأنه يتعين عليه تناول دواء مهدئ ساعتين بعد خضوعه لذلك.

في سطور
– أخصائية في تقويم اعوجاج الأسنان
– أخصائية في تجميل الأسنان


أجرت الحوار: أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق