fbpx
الأولى

30 سنـة لـ”عصابـة” إمبراطور الخمور

30 سنة هي مجموع الأحكام التي صدرت، أول أمس (الثلاثاء)، في ملف إمبراطور الخمور المغشوشة، الذي يتابع فيه (س. ب) الملقب بـ “ولد الخريبكي”، وشركاؤه، من قبل الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء، بحيازة مشروبات فاسدة ومزيفة بمخازن، وعرض منتوجات تشكل خطرا على صحة الإنسان، وترويج المشروبات الكحولية دون ترخيص، وحيازة سلع ذات أصل أجنبي بشكل غير مبرر، والمشاركة في ذلك، كل حسب المنسوب إليه. وقضت هيأة الحكم بسقوط الدعوى العمومية بخصوص مخالفات الجمارك للصلح، وفي حق المتهم الرئيسي “ولد الخريبكي” بثماني سنوات حبسا نافذا، وغرامة 40 ألف درهم، مع الصائر والإجبار، وعلى شريكيه (ن. ق) و(ن. أ)، بسبع سنوات حبسا نافذا لكل واحد منهما، وغرامة 30 ألف درهم، مع الصائر والإجبار.
أما المتهمان اللذان ضم ملفهما إلى الملف الأصلي، بعد أن قررت هيأة الحكم ذلك في وقت سابق، على خلفية عملية الأيادي النظيفة بفاس، فقد أدينا بأربع سنوات لكل واحد منهما، وغرامة نافذة قدرها 20 ألف درهم مع الصائر والإجبار، والإشهاد على تنازل إدارة الجمارك.
وأفادت مصادر “الصباح” أن هيأة المحكمة نهجت في ذلك الملف الإدانة بالأقصى بالنظر إلى خطورة الأفعال المرتكبة خاصة في شأن الإضرار بالصحة والتي قد تصل فيها العقوبة إلى 20 سنة إذا ارتكب الخداع أو التزييف أو التدليس بواسطة منتجات أو معالجات فيها خطر على صحة الإنسان أو الحيوان، حسب القانون رقم 83.13 المتعلق بالزجر عن الغش في البضائع الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 108.83.1.
وجاءت الإطاحة بإمبراطور الخمور المغشوشة وشريكيه، إثر عملية الأيادي النظيفة “باكسيس” التي قادها عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، والتي تم خلالها حجز كميات مهمة من الخمور بعدد من المدن. وكانت البداية من البيضاء وبني ملال وخريبكة ووادي زم، التي حجزت فيها مليون قنينة خمور و203.016 طابعا ضريبيا بالإضافة إلى مبلغ مالي يقارب 10 ملايين درهم، وبوشرت إثرها أبحاث تمهيدية تحت إشراف النيابات العامة المختصة، للتحقق من الأفعال والمخالفات المنسوبة لمسيري محلات لبيع المشروبات الكحولية، الذين يشتبه في حيازتهم لمنتجات منتهية الصلاحية، وأخرى من أصل أجنبي خاضعة لمبررات الأصل لا تحمل الملصقات الضريبية.
كريمة مصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى