fbpx
وطنية

رئيس الحكومة يبشر بتحسن السياحة

توقع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة أن يستمر تحسن الحركة السياحية ولو ببطء، بعد تخفيف إجراءات السفر بالنسبة إلى الرحلات الدولية، وعودة حركة الطيران تدريجيا.
واعترف رئيس الحكومة، في معرض جوابه عن سؤال بمجلس المستشارين، أن قطاع السياحة عرف انتكاسة كبيرة جراء أزمة كوفيد 19، وما واكبها من إجراءات احترازية صارمة حدت من حرية التنقل، وأدت إلى تراجع عدد السياح الوافدين بنسبة 77% نهاية غشت الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، أي بانخفاض 73,7% للسياح غير المقيمين بالمغرب، و80,5 % بالنسبة إلى مغاربة الخارج.
وتراجع عدد ليالي المبيت بالمؤسسات المصنفة بحوالي 69 %، بفقدان ما مجموعه 5.87 ملايين ليلة خلال الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر الماضي، فيما تراجعت الإيرادات السياحية بما بمجموعه 24.33 مليار درهم، أي ما يعادل نسبة 60 %.
وأكد العثماني أن الحكومة اتخذت جملة من التدابير لمواجهة هذه التداعيات، من أجل استئناف ودعم نشاط السياحة، الذي يشغل حوالي 550 ألف شخص بصفة مباشرة، وساهم بنسبة 7 % من الناتج الداخلي الخام في 2018. كما بلغت الإيرادات السياحية 223.9 مليار درهم من العملة الصعبة، ما بين 2017 و2019، منها 78.8 مليار درهم السنة الماضية.
ب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى