fbpx
أســــــرة

الاكتئاب يسبب جفاف المهبل

 تعاني الكثير من النساء، مشكل جفاف المهبل، لأسباب كثيرة، من بينها، حسب ما جاء في تقارير إعلامية كثيرة، الإصابة بالاكتئاب.

ويرى الاختصاصيون أن من بين مضاعفات الاكتئاب، جفاف المهبل نتيجة نقص في مستويات هرمون الاستروجين الأنثوي داخل الجسم، والذي يعد مسؤولا عن الحفاظ على مرونة ورطوبة المهبل.

ومن بين الأسباب أيضا، التقدم في السن، والدخول في مرحلة انقطاع الطمث، والرضاعة الطبيعية، والإصابة ببعض المشاكل في الجهاز المناعي، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بشكل صارم.

كما أن تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية الرشح، يمكن أن يسبب أيضا جفاف المهبل، أو استخدام الدش المهبلي وبعض المنتجات والمراهم.

ومن الممكن تجنب عدد من أسباب جفاف المهبل، علما أن بعض الأمور لا يمكن تجنبها والوقاية منها مثل التقدم في العمر، ما يدفع إلى التعامل مع الموضوع بطرق مختلفة.

ويمكن أن تظهر أعراض جفاف المهبل في شكل حكة أو حرقة وتهيج أو التعرق الليلي، والأرق، أو حب الشباب، علما أن تشخيص الأطباء الإصابة بجفاف المهبل، يكون نتيجة لوجود الأعراض السابقة، بالإضافة لفحص منطقة الحوض لاستبعاد وجود سبب آخر للإصابة.

وبالنسبة الى العلاج، يوصي الأطباء باستخدام الكريمات الموضعية المعروفة بـ”كريمات الاستروجين” والملطفات الأخرى لعلاج هذه الحالة. كما يصفون ملطفات وكريمات لتسهيل عملية الجماع.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى