fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

مباراة في التشخيص المسرحي عن بعد

فنانون محترفون  سيختارون أحسن العروض المقدمة من قبل المشاركين حول موضوع “كورونا”

 أطلق محمد البدري، فنان وأستاذ التعليم الفني خريج المعهد العالي للفن المسرحي، منذ 14 أبريل 2020، مباراة  على شبكة “فيسبوك” في التشخيص المسرحي عن بعد تحت شعار ” لنجعل من الفن أداة للتحسيس والتشبث بالحياة”، بتعاون مع إحدى المجلات النسائية المشهورة  . وعرفت هذه المبادرة ترحابا من مجموعة من الشباب من مختلف المدن المغربية ومن أفراد الجالية المغربية بالخارج، ببعث أعمالهم للجهة المنظمة.

ومن أجل إضفاء مصداقية أكبر لهذه التجربة الفريدة، تم تشكيل لجنة للتحكيم عن بعد من ممثلين مرموقين قبلوا الانخراط في المبادرة تطوعا لتحفيز هؤلاء الشباب على تقييم أعمالهم وتنقيطها. وتظم اللجنة الفنانين والفنانات إدريس الروخ، ولطيفة أحرار، ومحمد الشوبي، وفريد الركراكي، وزهور السليماني، وعبد الحق مجاهد، وسعاد العلوي، وبدرية عطا الله، والإعلامي إدريس اليعقوبي.

وفي إطار الاحترازات الوقائية ضد “كوفيد 19″، وضمن البرنامج الوطني الذي أطلقته وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – يوم 20 أبريل، تم احتضان هذه التجربة من قبل المديرية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة، الشيء الذي أعطاها إشعاعا أكثر على الصعيد الوطني.

ويتعين للمشاركة في هذه المباراة إرسال “مونولوغ” موحد لكل المترشحين سواء باللغة العربية أو اللغة الفرنسية وكذا اللغة الأمازيغية ، ويحمل عنوان ” يوميات كرونا” يتجاذب فيه الممثل أطراف الحديث مع شخصيتين غير مرئيتين من وراء زجاج البيت وهما “كرونا” وأخيها “كوفيد” حول الإصرار على البقاء والتحسيس باللوازم الصحية المتبعة لإبعادهم، بعدها يقوم المترشح بحفظ “المونولوغ” والتدريب عليه وعند جاهزيته يقوم بتصويره وكل هذا من منزله، ثم يبعثه للجهة المنظمة، فيتم نشره على الصفحة الرئيسية للمديرية الجهوية، والصفحات التابعة لها وكذا على موقع المجلة المحتضنة.

وأوضح المشرفون على هذه المبادرة أنه، إلى جانب تفاعلات المتتبعين وتنقيطهم من 1 إلى 3 حسب الظهور والتشخيص والتبليغ ، فإن لجنة التحكيم تتوصل بفديوهات المترشحين عن دفعات لتقييم أعمالهم وتنقيطهم.

وعند اختتام هذه المبادرة سيتم تقديم شهادات المشاركة لكل الشباب المشاركين عن طريق الصفحة الرئيسية للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بجهة الرباط سلا القنيطرة.

وسيعقد، بعد أن يرفع الله هذا الوباء عن بلدنا، لقاء بمدينة الرباط يجتمع فيه المشاركون بلجنة التحكيم والمنظمون لتكريم الفائزين.

وستستمر هذه المباراة إلى غاية أخر يوم في الحجر الصحي ، ولكل من يود المشاركة فيها الاتصال بالمدير الفني على “الواتساب” رقم 0679454282.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى