حوادث

سنتان لغيني عطل المرور

قضت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية طنجة، في جلسة الخميس الماضي، بإدانة مهاجر غيني تابعته النيابة العامة من أجل جناية “عرقلة السير بالطريق السيار وتعطيل المرور والتسبب في حوادث وإلحاق خسائر مادية بملك الغير والإقامة غير الشرعية بالمغرب” وحكمت عليه بسنتين سجنا نافذا مع غرامة نافذة بدون إجبار.
وناقشت هيأة الحكم ملف هذه القضية، الذي يحمل رقم (1134/19)، في جلسة عمومية بمساعدة مترجم محلف، بعد أن اعتبرت الملف جاهزا لاستكماله كافة الشروط القانونية، واستمعت لتصريحات المتهم (س . ن)، وهو مواطن غيني يبلغ من العمر 45 سنة، الذي أكد الأفعال المنسوبة إليه، مبرزا أنه قام برشق السيارات والشاحنات بالحجارة من فوق قنطرة قرب العرائش نتيجة تناوله أقراصا مخدرة، التي سلمها إياه أحد الأشخاص وطلب منه القيام بهذه الأفعال دون وعي منه.
وفي مرافعته، التمس دفاع المتهم، المعين من قبل المحكمة في إطار المساعدة القضائية، تخفيف العقوبة على موكله نظرا للفقر والهشاشة التي يعيشها منذ قدومه إلى المغرب ودفعته لمعاشرة اللصوص والمجرمين، معتبرا أن مسؤولية حماية مستعملي الطريق السيار من الأخطار التي يتعرضون لها تقع على عاتق الشركة الوطنية للطرق السيارة، التي يتوجب عليها مراقبة الطريق وإبعاد اللصوص عنها والحيوانات، التي تتسبب في حوادث مميتة.
لم تستسغ النيابة العامة الدفوعات المثارة من قبل المتهم ودفاعه، معتبرة أن الجرم المرتكب سلوك شاذ يهدد حياة مستعملي الطرق والأمن بصفة عامة، وأكدت على ضرورة إنزال أشد العقوبات على المتهم والحكم عليهم بعشر سنوات سجنا نافذا، وهو ما شكل لدى هيأة الحكم قناعة تامة بخطورة الأفعال الإجرامية المرتكبة، وقررت، بعد اختلائها، إدانة المتهم وفق فصول المتابعة.
وتعود تفاصيل هذه الواقعة، إلى منتصف نونبر الماضي، حين تعرضت سيارات وشاحنات للرشق بالحجارة من فوق قنطرة تقع على نهر اللوكوس بالطريق السيار الرابط بين طنجة والعرائش، ما تسبب في تهشم زجاج بعضها وفقدان السائقين السيطرة عليها، وعاشت أسر حالة من الهلع بعد أن كادت سياراتها أن تنقلب، وقامت عناصر الدرك الملكي بالعرائش، فور تلقيها الخبر، بعملية تمشيط تمكنت خلالها من إلقاء القبض على المواطن الغيني وقامت بتقديمه أمام أنظار العدالة.
المختار الرمشي (طنجة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق