fbpx
غير مصنف

120 عارضا في معرض الفخار بفاس

يشارك 120 عارضا من مختلف المدن والأقاليم، في المعرض الوطني الأول للفخار والزليج، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس بين 20 و29 دجنبر الجاري بساحة ملعب الخيل بفاس، تحت شعار “قطاع الفخار والزليج التقليدي، مساهمة وازنة في المنظومة الاقتصادية”.
ويوجد بين العارضين بهذا المعرض الممتد على 4 آلاف متر مربع والمنظم بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية ومجالس المدينة والعمالة والجهة وبتنسيق مع مديرية الصناعة التقليدية، (بينهم) صناع فرادى أو منتمون لتعاونيات ومقاولات حرفية وفاعلون متخصصون في العتاد التقني للفخار والزليج.
ويتضمن المعرض فضاء خاصا بالأطفال وجناحا بالشباب ومنتوجات مؤسسات التكوين المهني، و4 أجنحة أخرى تجارية وللعتاد التقني والمؤسساتي والتحف الفنية، تتضمن أروقة بأحجام مختلفة تتراوح بين 9 و36 مترا، وتحترم كل المواصفات المطبقة في المعارض الموضوعاتية الوطنية.
ولا تقتصر هذه التظاهرة الهامة الهادفة إلى إنعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية والتعريف بمهنها، على إقامة المعرض، بل تتضمن فقرات متنوعة وندوات ومحاضرات وعروضا على المشاغل ودورات تكوينية للحرفيين المشاركين فيه وسهرات فنية طيلة فترته من تنشيط فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.
ويستضيف المعرض الوطني للفخار والزليج الأول من نوعه بالمدينة، شخصيات معروفة محليا ووطنيا وجهويا متخصصة في هذا المجال، مع الاحتفاء بأبرز الصناع التقليديين المعلمين، الذين تركوا بصمات خالدة في قطاع الفخار والزليج، اعترافا بمجهودهم للحفاظ، خاصة على بعض الحرف والمهن المهددة بالانقراض.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى