الأولى

صلاحيات جديدة للعثماني

تعيين 12 مسؤولا بالجهات يمثلون السلطة المركزية للقطاعات الحكومية

ترأس الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، مساء أول أمس (الأربعاء)، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مشروعي قانونين وعلى اتفاقيتين دوليتين.
وأفاد عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر، أن المجلس الوزاري صادق، في بداية أشغاله، على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.
ويهدف هذا المشروع إلى تتميم لائحة المؤسسات العمومية والمناصب العليا، من خلال إضافة “الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة”، وكذا “رؤساء التمثيليات الإدارية القطاعية الجهوية”، و”رؤساء التمثيليات الإدارية الجهوية المشتركة”، المحدثين بموجب المرسوم بمثابة الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، إلى لائحة المؤسسات العمومية والمناصب العليا بالإدارات العمومية، التي يتم التداول بشأن تعيين المسؤولين عنها في مجلس الحكومة.
وحسب مصادر “الصباح”، سيعين رئيس الحكومة في المجلس الحكومي، مسؤولين على رأس مؤسسات جديدة قصد المساهمة في إنهاء ثقافة “سير حتى الرباط” لتحصيل توقيع على القرار، من خلال إرساء تمثيليات إدارية قطاعية جهوية، انسجاما مع مرسوم الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، إذ وضعت 23 وزارة تصميما مديريا جديدا لهذا الغرض.
وأكدت المصادر أن العثماني اتفق مع وزرائه على ضمان تمثيلية لهم في كافة الجهات، عبر تعيين 12 مسؤولا سيعتبرون سلطة مركزية تتخذ القرار في حينه دون العودة إلى الرباط، وقد لا يكفي العدد، تضيف المصادر، ما سيستوجب تعيين مسؤولين إضافيين سيكونون بمثابة مخاطبين يدبرون بشكل فعلي المصالح الخارجية لمختلف الوزارات.
كما سيعين المجلس الحكومي، مسؤولين على رأس الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، التي كانت في السابق عبارة عن مديرية تابعة لوزارة التجهيز واللوجستيك والنقل، وفصلت عن وزارة عبد القادر اعمارة، لأنها تهم كل القطاعات الحكومية، وتتطلب متابعة كل الأوراش التي توجد في طور الإنجاز وتعرف تأخرا كبيرا خاصة الموانئ، والطرق السيارة، والمنشآت الفنية. من جهة أخرى، اعتمد المجلس الوزاري مشروع قانون يتعلق بمراقبة تصدير واستيراد السلع ذات الاستعمال المزدوج، مدني وعسكري، والخدمات المتصلة بها.
أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق