حوادث

12 سنـة لمنظـم هجـرة سريـة

حسمت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة، زوال الخميس الماضي، في ملف مثير يتابع فيه متهم ورد اسمه في أزيد من 40 ملفا كلها تتعلق بالنصب والهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، وصدرت في حقه عدة مذكرات بحث وطنية، إلا أنه ظل مختفيا عن الأنظار إلى أن سقط، أخيرا، في شباك المصالح الأمنية بالمدينة.
وقررت هيأة الحكم، معاقبة المدعو (ل.و)، الملقب بـ (ح . ع)، بعد أن واجهته بتهم “تكوين عصابة إجرامية واتفاق بهدف تنظيم وتسهيل خروج مغاربة أو غيرهم خارج التراب الوطني بصفة سرية واعتيادية”، وحكمت عليه بـ 12 سنة سجنا نافذا وأدائه غرامة لفائدة خزينة الدولة، قدرها 500 ألف درهم مجبرة في الأدنى، مع تحميله صائر الدعوى العمومية.
وحظيت جلسة محاكمة المتهم “العرائشي، البالغ من العمر 48 سنة، بحضور عدد كبير من المصرحين والمهتمين بقضايا الهجرة، الذين تابعوا باهتمام بالغ تصريحات المتهم وإنكاره المنسوب إليه جملة وتفصيلا، بالرغم من مواجهته بتصريحات عدد من المرشحين للهجرة، واعترافات وسيطين (ع من طنجة وب من فاس) يوجدان رهن الاعتقال بالسجن المحلي “سات فيلاج”، اللذين أقرا في محاضر رسمية بأنهما يشتغلان لصالحه وسلماه مبالغ مالية متفاوتة تصل إلى 50 ألف درهم لكل مرشح مقابل تهجيرهم بواسطة قوارب مطاطية نحو الشواطئ الاسبانية.
وبالرغم من مواجهة المتهم بقرائن تثبت تورطه في المنسوب إليه، أصر دفاعه على ضرورة مواجهة موكله بالمصرحين الموجودين رهن الاعتقال، وهو ما اعتبره ممثل النيابة العامة محاولة لتعطيل المحاكمة وربح الوقت، مطالبا في الوقت نفسه بوجوب التصريح بمؤاخذة المتهم طبقا لفصول المتابعة وإنزال أشد العقوبات عليه، معللا طلبه بثبوت كل التهم ثبوتا كافيا، وهو ما اقتنعت به الهيأة، وخلصت بالتالي إلى وجوب التصريح بمؤاخذته طبقا للفصول 293 و294 من القانون الجنائي المغربي.
واعتقل المتهم، وهو يتحدر من العرائش، منتصف شتنبر الماضي، من قبل عناصر الشرطة القضائية بطنجة، بناء على مساطر مرجعية تتضمن تصريحات أدلى بها مرشحون ووسطاء ينشطون في مجال الهجرة السرية، الذين سبق أن اعتقلوا وأدينوا بعقوبات متفاوتة بالمحكمة نفسها، وكشفوا للمحققين عن هويته وأوصافه لتصدر في حقه عدة مذكرات بحث محلية ووطنية لإيقافه وتقديمه أمام العدالة.

المختار الرمشي (طنجة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق