اذاعة وتلفزيون

نجوم مغاربة وأفارقة بـ “وادي الذهب”

تنطلق اليوم (الجمعة)، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان «وادي الذهب». وستنظم خلال فعاليات المهرجان حفلات موسيقية على خشبة مسرح الحسن الثاني وحي النهضة على مدى ثلاثة أيام، من توقيع فنانين ونجوم مغاربة وأفارقة، من بينهم دنيا بطمة والمعلم حميد القصري وكورمي منت أبا وأحمد شوقي والشاب يونس و تاشينويت.
ومن بين الفنانين الذين سيطلون على جمهور الدورة الأولى من المهرجان، نعمان بالعياشي وبيتي منت انكدي، وفريد غنام و تيو تيو والستاتية والشاب قادر وآخرين، علما أن البرنامج سيتضمن فقرات غنائية ستحييها الفرق الشعبية والتراثية من مناطق مختلفة من المغرب مثل كناوة ، وبا حسين من زاكورة أو أحيدوس الشهيرة من قلعة مكونة.
وجاء في بيان صحافي، أن مسابقة خاصة بالرقص الاستعراضي، ستنظم على هامش المهرجان، وهي مسابقة استعراضية تجمع العديد من الفنانين والفرق من مختلف الدول الإفريقية، الذين سيقدمون لوحات فنية تبرز تراث بلدانهم.
‎كما سيكون لزوار المهرجان، حسب ما أكده المنظمون، فرصة لاكتشاف وزيارة متحفا للصور الذي أنجز بالمناسبة، وهو متحف مؤقت، سيعرض صورا للملك محمد السادس نصره الله، ويبرز سلسلة من الصور والبورتريهات تؤرخ لأبرز محطات المغرب الحديث بقيادة الملوك الثلاثة، إلى جانب تنظيم عروضا لسباق الهجن، تكريما لهذا التراث والموروث الثقافي الصحراوي.
يشار إلى أن رؤية المهرجان، حسب ما أكده المنظمون، تتمثل في «إنشاء حدث فني وثقافي وشبابي فريد وغير مسبوق على المستوى الإقليمي من شأنه أن يسلط الضوء على التراث اللامادي المغربي والإفريقي عامة والصحراوي خاصة، ليكون موعدا سنويا لسكان جهة الداخلة وادي الذهب، مع الفن والثقافة والتراث والرياضات الاستعراضية».

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض