fbpx
مجتمع

“ليدك”: الماء الشروب مطابق للمعايير

نفت شركة «ليدك» الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، التي نشرها أحد متقاعدي المقاولة بمواقع التواصل الاجتماعي حول جودة الماء الشروب بالبيضاء. وطمأنت الشركة الفرنسية زبناءها بهذا الخصوص، مذكرة أن الماء الموزع مطابق للمعايير الصحية المغربية، كما قالت إنها تحتفظ لنفسها بالحق في «المتابعة القانونية ضد هذه الادعاءات التضليلية والتشهيرية».
وأوضحت الشركة أنه في إطار تقوية منظومتها الاعتيادية التي تشهد تعبئة فرق مختبرها لتحليلات المياه (لابيلما، الحاصل على إشهاد إيزو 17.025 من طرف المصلحة المغربية للاعتماد التابعة لوزارة الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي)، تم أخيرا إجراء تحاليل مضادة، من قبل المختبر العمومي للتجارب و الدراسات.
وخلص هذا المختبر العمومي الوطني المستقل إلى مطابقة جودة الماء الموزع للمعيار المغربي المعمول به NM 03.7.001، المتعلق بجودة الماء الموجه للاستهلاك البشري، مؤكدا بذلك نتائج التحاليل التي أنجزها مسبقا المفوض له.
وقالت «ليدك» إن مطابقة جودة الماء تجري مراقبتها بصرامة 24 ساعة/24 و 7 أيام/7، انطلاقا من مركز اليقظة والقيادة المركزية التابع لها، منذ وصول الماء للخزانات وعند خروجه منها، ثم على شبكة التوزيع إلى غاية تزويد السكان به. كما تدعو «ليدك» زبناءها إلى إجراء مراقبة منتظمة لمنشآتهم الداخلية بمنازلهم أو محلاتهم.  وتحلل العينات، يوميا، عبر 184 نقطة موزعة في مجموع البيضاء. كما تتم في الوقت حينه، مراقبة بعض العناصر مثل المواد العالقة والكلور وقابلية التوصيل ودرجة الحرارة.
وفي 2018، أنجز مختبر ليدك لتحليلات المياه (لابيلما) 96.500 تحليلة بكتيريولوجية وفيزيوكيميائية، أي بنسبة تفوق بـ 1,5 مرة عدد المتطلبات القانونية التي تحدد عدد التحليلات الواجب إنجازها في 58.700 تحليلة في السنة. ويتحدد معدل المطابقة الإجمالية في 99.97 في المائة.
وتصدر «ليدك» كل ثلاثة أشهر نشرة حول نتائج تحليلات جودة الماء الموزع، وهي متوفرة ومعلقة في جميع وكالات الزبناء.
ويأتي هذا الرد، بعد نشر مقاطع من تسجيل صوتي يتهم فيه عبد المالك بدوي، رئيس نقابة متقاعدي الشركة المقاولة بتوزيع ماء ملوث على البيضاويين، كما تعهد بإفشاء أسرار خطيرة إذا استمرت «ليدك» في انتزاع حقوق المتقاعدين.
يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق