الصباح الـتـربـوي

جهة فاس تدعم النقل المدرسي

الأكاديمية: نسبة النجاح بالباك بلغت 73.44 %

أثنى محسن الزواق، مدير أكاديمية التربية والتكوين بفاس، على العلاقة المتينة التي تربطها بمجلس الجهة الداعم للقطاع في مجالات متعددة ومتنوعة، تفعيلا لشراكات مختلفة خاصة لدعم النقل المدرسي وتنمية ودعم مختلف الفنون في برنامج يؤطره فنانون من جهة فال دو لوار الفرنسية.
وتحدث في كلمته في حفل التميز المقام بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس، عن تعاون متميز في المجال التربوي بين الأكاديمية ومجلس الجهة، يأتي برغبة مشتركة على توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع التميز الدراسي على المستوى الجهوي، في انتظار أن يرقى مستقبلا لشراكة شاملة لكل مجالات التربية والتكوين.
وقال إن المنظومة التعليمية “يجب أن تؤهل الأجيال الجديدة للاندماج الكافي في متطلبات العصر وسوق الشغل والإنتاج والابتكار في عالم تتسارع فيه التحولات المجتمعية نحو مجتمعات المعرفة”، إذ “يغدو التحكم في العلوم والتقنيات واللغات الإنسانية، من المفاتيح الكبرى للاندماج الإيجابي في العالم”.
وأثنى مسؤول الأكاديمية على التتويجات الوطنية والدولية التي فاز بها تلاميذ الجهة في مختلف المباريات، والرتبة المشرفة في نتائج الباكلوريا، ما يعتبر بنظره “دليلا على فعالية المقاربة التربوية التي نهجتها الأكاديمية”، مؤكدا أن جهة فاس مكناس “تساهم في إنتاج نخب مؤهلة وذات كفاءة عالية”.
واحتفى هذا اللقاء المنظم بالمركز الثلاثاء الماضي تحت شعار “التميز دعامة لترسيخ قيم مدرسة المواطنة”، وحضرته شخصيات، بنخبة التلاميذ تفوقوا في دراستهم وتشبعهم بالقيم الإنسانية، اعترافا بقدراتهم على التميز والإبداع وتشجيعا لمجهوداتهم وإذكاء لروح التنافس البناء بين صفوف التلاميذ.
ولم يكن هذا الحفل الوحيد المحتفل بالتميز، بل شهدت المديريات الإقليمية حفلات مماثلة احتفت فيها بجميع تلاميذها المتفوقين خاصة بصفرو التي بلغت نسبة النجاح فيها بالباكلوريا 73,44 في المائة، ومولاي يعقوب المتوج صغيرات الكرة الطائرة بإعدادية يوسف بن تاشفين بالرتبة الثانية في البطولة الوطنية للرياضات الجماعية.
واحتفت مديرية مكناس في حفل مماثل على غرار باقي المديريات التسع بالأكاديمية، بالتلميذة لينا بلمليح الحاصلة على أعلى معدل عام بالجهة في امتحانات الباكلوريا ب19,29 محتلة الرتبة السابعة وطنيا، كما زميلها حمزة أبو القاسم صاحب أعلى معدل بالأكاديمية في امتحانات السلك الإعدادي بـ 19.56.
حميد الأبيض (فاس)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض