fbpx
الصباح الفني

״دوار البوم״ والمعتقلات السرية بأمريكا

كشف المخرج عز العرب العلوي عن اختيار فيلمه الطويل “كيليكيس دوار البوم” للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان العالمي للفيلم والسينما المستقلة بولاية ميسوري بأمريكا.
وكتب العلوي، في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” :”يسعدني أن أزف إليكم خبر اختيار الفيلم في المسابقة الرسمية في تظاهرة سينمائية رفيعة المستوى، وهي المهرجان العالمي للفيلم والسينما المستقلة بولاية ميسوري بأمريكا من 22 إلى 24 غشت المقبل”.
وشارك الفيلم نفسه في عدة مهرجانات عالمية، كما فاز بعدة جوائز، منها جائزتا القدس للإبداع الفني وأحسن تصميم للديكور في مهرجان الإسكندرية.
ويعود المخرج في قصته إلى موضوع الذاكرة عبر “سنوات الرصاص”، وهي مرحلة حساسة من تاريخ المغرب، كما يكشف معاناة المعتقلين في سجون، وما تركته من آثار نفسية، إذ خص بالتحديد إحدى مناطق الأطلس.
ويجمع النقاد أن العلوي نجح في كشف ما كان يحدث داخل المعتقلات السرية التي شيدها المغرب لمعاقبة المعارضين، لكنها طالت المظلومين وضحايا أبرياء تحت أسباب مختلفة، ورصد المخرج حكايات عديدة أنتهت بنتيجة واحدة تتمثل في المعاناة القاسية والظلم والألم والمآسي، التي عاشها أهل “دوار البوم” القرية المقابلة للمعتقل.
وتدور القصة حول شاب عاشق لخطيبته وفاء ابنة الحارس سعيد المتعلمة التي تسعى لنشر العلم في أوساط القرية، لكنها تصطدم بالجهل، أما والدها فما يجري داخل السجن يتجاوزه، واستمرت الأحداث على حالها إلى حين وفاة أمين شقيق الخطيب، الذي كان مسجونا في المعتقل دون أن يعلم ذلك أحد، وتمكن الحارس سعيد الذي تحلى بإرادة قوية وكسر قيود الذل، بمساعدة ابنته وخطيبها على الهرب، بعد أن أخذ ملفات المعتقلين وسلمها لهما، بغية إيصالها إلى العالم لمعرفة ما جرى.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق