fbpx
أســــــرة

جـــــــديــــــد الســـــوق

رحلات جديدة بين الرباط والدوحة

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، أخيرا، عن إطلاق ثلاث رحلات أسبوعية مباشرة بين الدوحة والرباط، على طائرة من “بوينغ 787 دريم لاينر”، اعتبارا من ماي الجاري.
وأوضحت الشركة القطرية، في بلاغ لها، أن هذه الخطوة تأتي في إطار “تعزيز اتفاقية مشتركة في مجال الأعمال مع الخطوط الملكية المغربية بهدف زيادة عدد الرحلات بين الدوحة وعدد من المدن المغربية، تلبية للإقبال المتزايد على السفر إلى المغرب”، مضيفة أنه إلى جانب تدشين الرحلات إلى الرباط عبر مراكش، سيتم تشغيل رحلات إضافية إلى البيضاء، بغرض إتاحة مزيد من خيارات السفر للمسافرين الراغبين في اكتشاف المدن المغربية. وتسير الخطوط الجوية القطرية حاليا خمس رحلات أسبوعية من الدوحة إلى مراكش عبر البيضاء على طائرة من طراز “بوينغ 777″، إضافة إلى رحلتين مباشرتين أسبوعيا إلى البيضاء، فيما تسير الخطوط الملكية المغربية خمس رحلات أسبوعيا من الدار البيضاء إلى الدوحة.
ومن المنتظر أن تضيف الناقلة القطرية خلال 2019 وجهات جديدة كلشبونة في البرتغال ومالطا ولنكاوي في ماليزيا، ودافاو في الفلبين، وإزمير في تركيا، ومقديشو في الصومال.

“إنوي” تساهم في تطوير “جي 5”

كشفت شركة الاتصالات “إنوي”، عن مساهمتها في الجهود الدولية للبحث والابتكار، والهادفة إلى تطوير المعاير المستقبلية لتقنية “جي 5” على المستوى الدولي.
وقالت الشركة، في بلاغ لها، إن أحدث نموذج على ذلك، يتمثل في بحث غير مسبوق حول “تطبيق الذكاء الاصطناعي على الترددات الراديوفونية النقالة”، أنجزه إبراهيم عامر، المسؤول عن التخطيط لدى “إنوي” رفقة فريق من المتدخلين الصناعيين والعلميين المغاربة والأجانب. وهو البحث الذي صادقت عليه منظمة “معهد مهندسي الكهرباء والإلكرونيك”، وتم تقديمه خلال “المؤتمر العالمي للاتصالات اللاسلكية والشبكات”، وهو أكبر حدث عالمي مخصص لتكنولوجيات الاتصالات اللاسلكي، ونظم دورته الأخيرة في مراكش من 15 إلى 18 أبريل الماضي.
وقال إبراهيم عامر عن إنجازه، في البلاغ نفسه: “يقدم المشروع المغربي لوغاريثم يمكن من الاستغلال الأوتوماتيكي والأمثل لموجات الراديو جي 5 بطريقة آلية تسمح بتحسن الصبيب، وتقليص زمن الربط بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. هذا الاستغلال الأمثل يفضي تلقائيا إلى نجاعة طاقية أكبر وجاهزية أفضل للشبكة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى