ملف الصباح

البرنوصي:غياب الإرادة

< ما رأيكم  في المحاكمات القضائية التي تصدر في حق ناهبي المال العام، والتي لا تطالب باسترجاع أموال الشعب المختلسة؟
< في جمعية “ترانسبرانسي” المغرب، نثمن الجانب الردعي في عمل القضاء في ما يخص محاربة الفساد، إلا أن الأهم بالنسبة للمجتمع هو استعادة الأموال المنهوبة، التي يمكنها أن ترصد لتحسين الخدمات الاجتماعية من تعليم وصحة وغيرها. الردع لا يكفي إذا كان المدان سيتمتع بالأموال المنهوبة على حساب المواطنين، في الداخل أو في الخارج، بعد قضاء مدة الإدانة.

< اتخذت الحكومات المتعاقبة مجموعة من الإستراتيجيات لمحاربة الفساد، غير أن الداء ما زال مستشريا في الإدارة المغربية بشهادة منظمات دولية، ما سبب ذلك؟
< تبين التقارير الوطنية والدولية فعلا أن الفساد مزمن ونسقي في المغرب، وأن المغرب يحتل مراكز متدنية في محاربة الفساد (43 نقطة على 100 في مؤشر الفساد الذي أصدرته منظمة ترانسبرانسي الدولية سنة 2018). لقد تمت فعلا المصادقة على الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد في دجنبر 2015 إلا أنها لم تفعل إلى حدود الساعة، مما ينعكس سلبا على الحياة اليومية للمواطنين في إهدار مالهم ووقتهم وخدماتهم، كما أن هذا الاستمرار في مسلسل الفساد يسائل الإرادة السياسية للدولة في محاربة الفساد. نتمنى أن يكون تعيين رؤساء ورئيسات بعض الهيآت المكلفة بالحكامة، أخيرا، إشارة لبعث الأمل في تنفيذ الإستراتيجية وبث الثقة بين المواطن والإدارة العمومية.

< ما هي الآليات القانونية والترافعية التي تعتمدونها للدفاع عن المال العام ومحاربة آفة الرشوة والفساد؟
< سيستمر ترافع الجمعية في التطرق لمختلف مظاهر الفساد، مع تحديد الأولويات حسب الإمكانيات المتوفرة لديها، سواء تعلق الأمر بالترافع من أجل مراجعة بعض القوانين غير الناجعة في محاربة الفساد (قانون حماية ضحايا وفاضحي الفساد، وقانون الحق في الوصول للمعلومات، وقانون التصريح بالممتلكات بالنسبة للمسؤولين والاغتناء غير المشروع على سبيل المثال…) أو التطرق الموضوعاتي لمختلف القطاعات، التي يستشري فيها الفساد طبعا بالتنسيق والتعاون مع مختلف الفاعلين، من مجتمع مدني وهيآت الحكامة والقطاعات الحكومية ووسائل الإعلام.
* الكاتب العام لترانسبراني المغرب.
أجرى الحوار: عصام الناصيري

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق