مجتمع

المجلس الجهوي لتادلا أزيلال يصادق على مشاريع تنموية

أكد نور الدين أوعبو عامل إقليم الفقيه بن صالح، في كلمة له أمام أعضاء مجلس جهة تادلة أزيلال المنعقد أخيرا لأول مرة بمدينة الفقيه بن صالح بعد إعلانها عاصمة للإقليم، (أكد) انخراط إدارة ومكونات الإقليم المحدث في دعم أوراش التنمية المستدامة وتأهيل مختلف القطاعات الإنتاجية والمجالات بالجهة بتعاون مع مختلف الشركاء في إطار حكامة جيدة تروم مسايرة فلسفة بناء المجتمع الحداثي الديمقراطي.
ومن جهته، أشاد محمد دردوري والي جهة تادلة أزيلال بالمشاريع المنجزة على صعيد الجهة مشيرا إلى أهمية المشاريع التي ما زالت في طور الإنجاز، إذ أكد قرب عرض المخطط الجهوي للتنمية المندمج على أنظار الحكومة كأول تجربة نموذجية للتعاقد بين الدولة وإحدى الجهات.
كما دعا دردوري رؤساء مختلف المصالح الخارجية إلى تنظيم أبواب مفتوحة في وجه المنتخبين من أجل تجاوز ما وصفه بمشاكل التواصل.
من جانبهّ، قدم رئيس مجلس الجهة صالح حمزاوي في بداية أشغال الدورة، عرضا تناول فيه مختلف أنشطة المجلس خلال الفترة الممتدة ما بين دورتي ماي الماضية وشتنبر الحالية. كما استعرض رؤساء اللجان وبعض المصالح الخارجية عروضا وأجوبة حول المشاكل والأسئلة التي تهم القطاعات التي يشرفون عليها جهويا.
بعدها، صادق المجلس الجهوي بأغلبية 42 صوتا ومعارضة عضوين على مشروع ميزانية التسيير برسم السنة المالية 2011، إذ قدرت المداخيل ب 56 مليونا و851 ألف درهم، أما المصاريف المقترحة فقدرت ب21 مليونا و716 ألف درهم، ما يترك في ميزانية الجهة  فائضا قدر ب 35 ملايين و135 ألف درهم.
كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مديرية تأهيل الأطر الإدارية والتقنية بوزارة الداخلية وولاية الجهة والمجلس الجهوي في مجال التكوين ودعم القدرات التدبيرية للعاملين بالجهة .وتهدف الاتفاقية إلى وضع وتنفيذ مخططات برامج للتكوين في كل المجالات الإدارية والتقنية الكفيلة بتطوير الأداء الإداري للمنتخبين والموظفين العاملين بتراب الجهة.
وصادق المجلس خلال هذه الدورة، التي حضرها والي جهة تادلة أزيلال وعاملا إقليمي الفقيه بن صالح وأزيلال والمنتخبون ورؤساء المجالس البلدية والقروية والإقليمية للعمالات الثلاث ورؤساء المصالح الخارجية، على مشروع اتفاقية شراكة لإحداث مركب سوسيو رياضي مندمج للقرب بالجماعة القروية بأفورار التابعة لإقليم أزيلال، وتقدر تكلفة المشروع، الذي ساهمت في تمويله وزارة الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي لأزيلال  ومجلس الجهة، بثلاثة ملايين و30 ألف درهم، وسيقام على مساحة أرضية تقدر بأربعة آلاف متر مربع  .كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية إطار لإقامة فضاء تربوي تثقيفي ومتحفي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة أزيلال، إذ تقدر مساهمة مجلس الجهة في إنجاز هذا المشروع، الذي سيقام في إطار اتفاقية للتعاون والشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والهيئات المنتخبة وعمالة إقليم أزيلال في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
سعيد فالق (بني ملال)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض